حرقة الفؤاد heartburn


حرقة الفؤاد heartburn هي شعور بالحرقة في المعدة والصدر كثيراً مايحث عند إرتجاع حمض الهيدرو كلوريك – الذي تفرزه المعدة لهضم الطعام-إلى المرىء مما يؤدي إلى إثارة الأنسجه الحساسه .
تنقبض عادة العضلة العاصبره في الفؤاد لمنع إرتداد الحمض إلى أعلى.

مع ذلك ،إذا لم تعمل العضله العاصرة بشكل طبيعي ، فإن الحمض يتمكن من الوصول إلى المرىء ،ويطلق على هذه الظاهرة اسم الارتجاع المعدي المريئي.

كثيراً مايعاني المصابون بفتق فرجوي hiatus hernia من حرقة الفؤاد ، كما يمكن أن تنتج أيضاً من تناول الأطعمه الحريفه أو الأطعمة المقلية أو الدهنية أو القهوة أو الفواكه الحمضية أو الشيكولاته أو الأطعمه التي تعتمد على طماطم في إعدادها . كما أن القرح ومشاكل الحويصلة الصفراوية والضغوط <التوتر> والحساسية ونقص الإنزيمات هي عوامل أخرى تسهم في هذه المشكلة.

hiatus hernia

العلاج بالأعشاب

1- تساعد عصارة الصبار على شفاء الجهاز الهضمي.
2- يساعد النعناع البري والشمرة والزنجبيل وجذور الخطمي وشاي البابايا على الهضم بصورة سليمه،وتعمل كمواد مخفضة دارئة لحرقة الفؤاد.

توصيات

– تناول كوباً كوباً كبيراً منم الماء عند أول إشارة لحرقة الفؤاد ، فكثيراً مايفيد

– جرب عصير البطاطس النيئة .لاتقم بتقشير البطاطس ، أغسلها فقط ثم ضعها في المعصرة أخلط العصير بمقدار مماثل من الماء وأشربه بعد الإعداد مباشرة ؛ثلاث مرات يومياً.

– غير عاداتك الغذائية فتناول المزيد من الخضروات غير المطهية وأمضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء واستمتع به

– أرتشف ملعقة كبيرة من خل سيدر التفاح النيىء المذاب في كوب من الماء أثناء تناول الطعام ، ولاتشرب أي سائل آخر أثناء الأكل .

– تناول الببايا الطازجة والأناناس لمساعدة الهضم ، وأمضغ بعض بذور الببايا أيضاً

– لاتاكل قبل النوم بثلاث أو أربع ساعات، وأنتظر ثلاث ساعات على الأقل بعد الأكل قبل أن تستلقي على ظهرك

– لاتتناول المشروبات الغازية او الدهون أو الأطعمة المقلية أو المصنعة أو السكر أو الأطعمة الحريفة او المتبلة حفيبدو أنها السبب الرئيسي لحرقة الفؤاد

– تجنب التوتر والظغوط قدر الإمكان

إعتبارات عامه

تشبه أحياناً أعراض الذبحة والنوبة القلبية أعراض الحموضة فإذا أستمرت الأعراض أو بدأ الألم في الإنتقال إلى الذراع الأيسر أو اذا صاحب هذا الشعور إحساس بالضعف أو الدوار أو ضيق التنفس ينبغي طلب العون الطبي في الحال