طبيب دوت كوم

القائمة

السفر خلال الحمل: سفر الحامل

من المأمون عادة القيام بالسفر خلال الحمل ما دمت بصحة جيدة وتلتزمين باحتياطات السلامة الأساسية؛ ويكون أفضل وقت للسفر بوجه عام خلال الثلث الثاني من الحمل، حيث يقل شعورك بالغثيان الصباحي، ويصبح جسمك أكثر تكيفا مع حمل الجنين، كما يقل احتمال الإجهاض التلقائي أو الولادة المبكرة؛ أما في الأثلوث الثالث، فقد تجدين من الصعوبة أكثر التجول والحركة.

لكن، إذا كنت تعانين من مشكلة طبية أو توليدية، مثل أمراض القلب والأوعية أو وجود سوابق لمشكلات مع الحمل، يمكن أن ينصحك مقدم الرعاية الصحية بالبقاء قريبة من البيت خشية حصول طارئة ما.

أخبري مقدم الرعاية الصحية على الدوام قبل الإعداد لرحلة طويلة، فقد ينطوي نمط السفر والجهة التي تقصدينها على مضامين خاصة بحملك؛ ويمكن أن يرغب طبيبك بمراجعة سوابقك الطبية ويقوم بإجراء فحص سريري قبل مغادرتك؛ فإذا كنت تسافرين كثيرا، للعمل مثلا، أخبري مقدم الرعاية الصحية بالجدول الذي تسيرين عليه؛ ويمكنكما معا أن تجدا السبل المناسبة لجعل جولاتك مريحة.

السفر بالسيارة

عند السفر بالسيارة، تذكري ما يلي:

●   توقفي بشكل منتظم للتمطط. تجنبي البقاء بوضعية الجلوس لأكثر من ساعتين متواصلتين، وقللي إجمالي بقائك في السيارة إلى 6 ساعات يوميا إن أمكن؛ فالحركة لبضعة دقائق كل ساعتين تحول دون ركود الدم في الساقين، ويقلل هذا النشاط خطر تشكل جلطات دموية.

●   ضعي حزام الأمان. من المهم في هذه الفترة أكثر من أي وقت آخر ارتداء حزام الأمان، فرضوض الأم هي السبب الرئيسي لوفاة الجنين، وتعد حوادث السيارات أكثر أسباب الرضوض الشديدة لدى النساء الحوامل؛ ولذلك، ضعي طرف الحزام (القسم السفلي منه) تحت بطنك وعلى أعلى فخذيك، وارتدي الإسار الكتفي القطري بين ثدييك.

السفر بالطائرة

لا يزيد السفر بالطائرة عادة أي خطر عندما تكونين حاملا على الأخطار التي تواجهينها عندما لا تكونين حاملا، غير أنك يمكن أن تتعرضي لمزيد من خطر المشاكل إذا كان لديك سوابق جلطات دموية أو فقر دم شديد أو فقر دم منجلي (داء الخلية المنجلية) أو مشاكل في المشيمة؛ وكما هي الحال في أي سفر جوي هام، أخبري مقدم الرعاية الصحية قبل السفر.

لا تكون أجهزة السلامة في الطائرة ضارة بك أو بطفلك؛ ولكن، تذكري أن معظم الطائرات لا تسمح لك بركوبها بعد الأسبوع 36 من الحمل، كما توقف معظم الطائرات الأجنبية قبول الراكبات الحوامل في الأسبوع 35 من الحمل؛ ويمكن أن ترغبي بالحصول على مشورة مقدم الرعاية الصحية حول موعد ولادتك.

وللتقليل من الانزعاج والخطر خلال الطيران، انتبهي إلى ما يلي:

●   ضعي حزام الأمان. ارتدي حزام الأمان عند توقع حدوث اضطراب في الطائرة ما دمت جالسة في مقعدك؛ واجعلي موضع الحزام منخفضا حول وركيك لتجنب إصابة الطفل.

●   تجولي. انهضي وتجولي بشكل دوري، لا سيما إذا كان الطيران طويلا، حيث يقلل ذلك خطر التورم والجلطات الدموية؛ ويمكن أن تفكري بارتداء جوارب ضاغطة support stockings؛ والجئي أيضا إلى ثني قدميك وبسطهما خلال جلوسك.

●   اختاري مكان جلوسك. اطلبي الجلوس في مقاعد الممر أو الحاجز أو صف المخرج، لأنها توفر مساحة واسعة؛ وتوفر المقاعد فوق الجناحين رحلة ممتعة.

●   حافظي على الإماهة. اشربي الكثير من السوائل غير الكحولية قبل الإقلاع وخلال الطيران، فنقص الرطوبة في القمرة يؤدي إلى تأثير مجفف؛ كما أن تناول السوائل الكافية يقلل من إرهاق السفر؛ ولكن هذه النصيحة الجيدة قد تؤدي إلى مشكلة، لذلك خططي لإفراغ مثانتك قبل أن تضيء إشارة ربط الأحزمة.

السفر بالبحر

تعد السفن والبواخر السياحية آمنة للنساء الحوامل مثل وسائل السفر الأخرى، وتضم الكثير من السفن مرافق طبية على ظهرها؛ كما تقبل معظم البواخر السياحية النساء حتى الشهر السابع من الحمل؛ ولكن، اعلمي أن حركة السفينة قد تزيد من مشاكل الغثيان والقيء؛ ولا بد أن تنتبهي عند السير على ظهر السفينة خشية الانزلاق أو فقد التوازن والسقوط.

السفر الدولي

عندما تسافرين إلى الخارج، هناك مسائل يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار، وهي تضم الجهة التي ستذهبين إليها واللقاحات وجودة الرعاية الطبية وتوفرها في هذه الجهة؛ فإذا كنت مسافرة إلى بلد نام أو مكان يوجد فيه خطر مرتفع لمرض أو عدوى، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بتمنيعك أو بتأجيل الرحلة.

وعلى العموم، لا يوصى باللقاحات خلال الأثلوث الأول؛ ويجب تجنب اللقاحات الحية live vaccines خلال الحمل بكامله، فاللقاحات الحية محضرة من مكروبات مضعفة غير ميتة، ويمكن من الناحية النظرية أن تهدد طفلك بالخطر رغم عدم تسجيل حالات من هذا القبيل.

ولتجنب حصول إسهال المسافرين traveler’s diarrhea، لا تستعملي ماء الصنبور في المناطق ذات الخطورة العالية، وتجنبي شربه أو تفريش أسنانك به أو استعمال مكعبات الثلج المصنوعة منه؛ ويكون من الآمن استعمال قوارير المشروبات؛ كما ينبغي الابتعاد عن مأكولات الطرق والفواكه والخضروات التي لا تقشر أو التي لا تستطيعين تقشيرها بنفسك؛ وعندما تصابين بالإسهال، اعملي على شرب الكثير من السوائل لتجنب التجفاف dehydration.

تحضير عتيدة للحمل

خذي بعين الاعتبار تحضير عتيدة للحمل لأخذها معك خلال سفرك؛ وفيما يلي الأشياء التي يمكن وضعها في هذه العتيدة:

●   نسخ من سجلك الطبي. عندما تحتاجين إلى الرعاية الطبية خلال السفر، يمكن أن تؤمن هذه السجلات ما يحتاج مقدم الرعاية الصحية لرعايتك.

●   التأمين الطبي الإضافي. إذا لم يكن تأمينك الصحي يغطي رعايتك أينما كنت (لا تغطي الكثير من سياسات التأمين الرعاية الطبية في الخارج)، قد ترغبين بالحصول على تأمين إضافي.

●   عقاقير للإسهال والقيء. اطلبي من مقدم الرعاية الصحية مضادات للإسهال مناسبة للنساء الحوامل؛ فإذا سافرت إلى مكان ما تقل فيه مستويات النظافة sanitation، يمكن أن يصف لك مقدم الرعاية الصحية مضادات حيوية antibiotics حتى تتناوليها عند الحاجة.

●   الأسيتامينوفين Acetaminophen (التايلينول Tylenol وغيره). خذيه معك لتفريج الألم، وتجنبي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية nonsteroidal anti-inflammatory drugs NSAIDs، مثل الإيبوبروفين ibuprofen (الآدفيل Advil، المورتين Motrin، وغيرهما).

●   رزم من أملاح الإماهة rehydration salts. عند إصابتك بالإسهال والتجفاف, فالمحلول المحضر من إحدى هذه الرزم سيساعدك على الإماهة.

وللحصول على معلومات عن بلدان معينة وعن كيفية العثور على المساعدة الطبية في الخارج، حاولي معرفة ذلك من المواقع الإلكترونية ذات الصلة.