الإمساك Constipation | أسبابه و علاجه بالطب البديل و البواسير


الإمساك Constipation / أسبابه و علاجه وعلاقته بالبواسير Piles

تعريف الامساك

غالباً ما يساء فهم هذه المشكلة ويكون علاجها غير ملائم. إذ يعرف الإمساك تقنياً على أنه خروج براز قاس لأقل من ثلاث مرات في الاسبوع. ويعاني المصاب أحياناً من شعور بالانتفاخ ومن تقلص عارض. والواقع أن التوتر الطبيعي لتحركات الامعاء يختلف بشكل واسع بين الناس ، من ثلاث مرات في اليوم إلى ثلاث في الاسبوع.( مقتبس من طبيب)

أسباب الامساك

يعد الامساك عارضاً لا مرضاً. وشأنه شأن الحمى ، يطرأ حين يتسبب عامل من بين عدة عوامل بإبطاء مرور الطعام عبر الامعاء الغليظة.

وتشتمل هذه العوامل على:

– نقص في استهلاك السوائل
– نظام غذائي غير سليم
– عدم انتظام عادات الامعاء
– التقدم في السن
– قلة النشاط الجسدي
– الحمل
– المرض
– من شأن عدة أدوية أن تسبب إمساكاً لدى المريض بالرغم من أن بعض حالات الإمساك تسبب إزعاجاً شديداً ، إلا أن الحالة بحد ذاتها غير خطيرة. ولكن إن استمر الامساك فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى كالبواسير أو شق الشرج أو تمزقه وهو ما يسمى بـ ” الشقاق الشرجي “. ( مقتبس من طبيب)

و اود ان افيد القراء الى ان الامساك المزمن و امراض الكبد و القولون و عسر الهضم و الوقوف لفترات طويله (كالحلاقين و الباعه في الاسواق) و الحمل ( أحياناُ ) من اكثر الاسباب يؤدي ما يسمى بالبواسير piles (هذه هي العلاقة الوحيدة ).

علاج الامساك

العلاج في حالة وجود البواسير يختلف باختلاف الدرجة فقد يشفى المصاب بالبواسير بدرجة اولية منه بالتحكم في الامساك وعلاجه و سأورد فيما يلي ما يفيد في علاج الامساك.

و لكن في الحالات المتقدمة لا يوجد حل سوى الجراحة و تتم الجارحة في اقل من ربع ساعه و قد يمكث المريض في المستشفى ليوم واحد او اكثر من اجل المراقبة و قد يخرج الى البيت في بعض الدول و يأتي باليوم التالي للمراجعه و الغيار مكان الجراحه.

و بعدها قد يحتاج المريض لاستخدام المغاطس او الحمامات النصفية sitz bath من اجل المساعده في التئام مكان الجراحة.

ما الذي يحدث بالتحديد في الجراحة ، يتم قطع الوريد ذو الصمامات التالفة ( يكون متدلي في الحالات المتقدمة ) وربطه من طرفيه Ligation of hemorroids , وتنتهي المشكلة.

علاج الامساك في الطب البديل

أساليب علاج الامساك بالطب البديل كثيرة و قد ذكر منها تناول البرتقال و الموز و انا اجمل ما ذكر بما يلي :

1. تناول الخضراروات الطازجة كل وجبه و كل يوم (كالخيار و البندورة و الجزر و الكرنب و الخس و الجرجير و البقدونس و الكرفس و غيره) وأشدد على ضرورة تناولها كاملة دون تقشيرها و انصح كبار السن بتناولها ايضاً ، و لا ننسى فوائدها الكبيرة باحتوائها على الالياف و تقليل الكلسترول و نسبة الدهون بالجسم و اعطاء الانسان شعور بالشبع و لا ننسى غناها بالاملاح المعدنية و الفيتامينات التي تعطي الجسم قوة و تزسده شباباُ و تقلل من اعراض تقدم السن و الشيخوخة.

2. تناول الفواكه (كالتفاح و التين و العنب و البرتقال و الموز و الجريب فروت و الاجاص و المانجو) و غيره و لها فوائد جمة تتشابه مع ما ذكرت عن الخضراوات.

3. شرب كم كاف من العصائرالطازجة يومياً و خصوصاً بالصباح و شرب 4 كؤوس من الماء صباحاً و لكي تشجع على شرب الماء يمكنك اضافه اليها قطرات من ماء الزهر ذو الطعم الرائع.

4. ممارسة رياضة الصباح و انصح بنط الحبل للنساء في البيوت كل يوم 10 دقائق الى 15 دقيقة فقط تمنحك نشاطاً و لياقة و تقلل من الدهون في الارداف و الاطراف السفلى و البطن و الصدر و ايضاً الجري السريع للشباب و المشى السريع لكبار السن.

5. تنظيم وقتك و تحديد موعد محدد اتفريغ الامعاء حيث ان جهازك العصبي و الهضمي سيساعدك على ذلك.

6. تناول معلقة من العسل و تفاحة في الصباح و معلقة عسل بالمساء يزيدك قوة و يقلل الامساك.

7. لا تبدأ بالافطار الا بعد الاستيقاظ من النوم بحوالي ساعتين و الاكثار من شرب السوائل على الريق.

8. لا تفطر على الفطائر و البيض و الشاي.

9. انصح بتناول الخبر الاحمر المصنوع من الحبوب الغير مقشورة اي القمح الغير مقشور.

10. انصح بتناول كأس من الحلبة صباحاً و اخر بالسماء قبل النوم.

بقلم الحكيم / أدهم أحمد.