كثرة التبول للحامل

كثرة التبول للحامل في الثلث الأول من الحمل

أذهب للحمام كل نصف ساعة، هل من الطبيعي أن أتبول بهذه الكثرة؟

ربما لا يكون مقعد المرحاض أفضل مقعد في المنزل، لكن بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، هو أكثر مقعد يستخدمنه بصورة متكررة. لنواجه الأمر، حينما يكون عليك الذهاب، اذهبي – وهذه الأيام (والليالي) عليك أن تذهبي فيها إلى المرحاض طوال الوقت، وفي حين أن التبول المستمر ربما لا يكون مريحًا على الدوام، فهو طبيعي بصورة واضحة، تحديدًا في بدايات الحمل.

أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

ما الذي يسبب كثرة التبول هذه؟

  • تحفز الهرمونات ليس فقط زيادة تدفق الدم وإنما تدفق البول.
  • تتحسن في أثناء الحمل كفاءة الكليتين، مساعِدةً جسدك على أن يخلص نفسه من الفضلات بسرعة أكبر (ومن بينها فضلات الجنين، ما يعني أنك ستتبولين لفردين).
  • الرحم المتضخم يضغط على المثانة الآن، تاركًا مساحة تخزين أقل في خزان احتجاز البول، ومحفزًا شعور “الرغبة بالذهاب للمرحاض”. ويخف هذا الضغط غالبًا متى ارتفع الرحم إلى التجويف البطني خلال الثلث الثاني للحمل، ولا يعود عادة حتى الثلث الثالث أو حينما “يهبط” رأس الطفل مجددًا في الحوض في الشهر التاسع (مجددًا عودة كثرة التبول في المرحلة الأخيرة). لكن لأن ترتيب الأعضاء الداخلية يختلف قليلًا من امرأة لامرأة، فإن درجة تواتر التبول ربما تختلف هي الأخرى. بعض النساء يلاحظنها بالكاد، وأخريات يضقن بها طوال الشهور التسعة تقريبًا.

التعامل مع التبول المتكرر للحامل

  • الانحناء للأمام حينما تتبولين سيساعدك على أن تضمني أن تفرغي مثانتك تمامًا، مثلما سيفعل الإفراغ المزدوج (تبولي، وحينما تنتهين، اضغطي لإخراج المزيد من البول). ربما يقلل كلا الأسلوبين من عدد مرات الذهاب للحمام، رغم أن ذلك واقعيًّا، ليس بصورة كبيرة.
  • لا تقللي من استهلاك السوائل، معتقدة أنها ستقلل مرات ذهابك للحمام. يحتاج جسدك وطفلك لإمداد دائم من السوائل – بالإضافة إلى أن الجفاف قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى الجهاز البولي. لكن قلصي من استهلاكك للكافيين؛ لأن الكميات الكبيرة يمكن أن تزيد من الحاجة للتبول (وهذه الحالة الملحة لاستخدام المرحاض).
  • إذا وجدت أنك تذهبين للحمام بصورة متكررة في المساء، فحاولي أن تقللي السوائل قبل النوم مباشرة.
  • إذا كنت تشعرين دومًا بالحاجة إلى التبول (حتى بعد أن تبولت للتو)، فتحدثي إلى طبيبك. لعله/لعلها يرغب في إجراء اختبار ليرى إذا كنت مصابة بعدوى الجهاز البولي.

قلة التبول: لماذا لا أتبول بكثرة؟

ربما لا تلاحظين زيادة في البول لأنك بالفعل كثيرة التبول – أو لأنك لا تتابعين ذلك بحرص. لكن تأكدي من حصولك على سوائل كافية.

لا يمكن للحصة الضئيلة جدًّا من السوائل أن تتسبب في قلة التبول فقط، وإنما أيضًا تؤدي إلى الجفاف وعدوى الجهاز البولي.

راقبي ليس فقط موضوع كثرة التبول، ولكن كذلك لون البول (ينبغي أن يكون صافيًا وأصفر باهتًا، وليس غامقًا).

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي