التصنيفات
صحة المرأة

إدمان الحامل على الوجبات السريعة والغذاء غير الصحي

أنا مدمنة تناول وجبات سريعة مثل البسكويت، ورقائق البطاطس. أنا أعلم أنني ينبغي أن أتناول طعامًا صحيًّا أكثر!

هل أنت مستعدة للتخلي عن الوجبات السريعة؟

أول وأهم خطوة أن تكوني متحمسة لتغيير عاداتك الغذائية – لذا هنئي نفسك على اتخاذ هذه الخطوة. حقيقةً، سيتضمن عمل هذه التغييرات جهدًا كبيرًا – لكن النتيجة المنتظرة لك ولطفلك، ستستحق بذل هذا الجهد. إليك طرقًا عديدة للتراجع عن عادتك في تناول الوجبات السريعة، ومعظمها غير مؤلمة بقدر ما هي مفيدة:

غيري أماكن وجباتك. إذا اشتهيت تناول كعكة القهوة حينما يكون إفطارك على مكتبك، فاحصلي على كفايتك من إفطار أفضل في المنزل (من الأطعمة الغنية بالمواد المساعدة على استقرار سكر الدم. والتزمي بمزيج الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات الذي تتناولينه، مثل الشوفان، حيث يساعدك على مقاومة رغبتك في تناول الوجبات السريعة حينما تلح عليك لاحقًا). وإذا كنت تعلمين أنه لا يمكنك مقاومة تناول المقليات كالبطاطس والبطاطا متى مررت بمطاعم الوجبات السريعة، فلا تذهبي إلى هناك – حرفيا. اطلبي شطيرة صحية من المطعم القريب منك – أو اتجهي للمطعم الذي لا يقدم أية مأكولات مقلية.

خططي، خططي، وخططي المزيد. سيجعلك التخطيط لتناول وجباتك وأطعمتك الخفيفة مسبقا (بدلا من تناول أسهل أو أقرب شيء مثل تلك العبوة البرتقالية من مقرمشات الجبن من آلة البيع) تحافظين على تناولك لأطعمة صحية عبر مراحل الحمل؛ لذا اعملي على ملء أكياس التسوق البنية وصناديق البنتو بالأطعمة الصحية. واحتفظي بقوائم وجبات من المطاعم التي تقدم خيارات طعام صحي، أو اختاري تطبيقا إلكترونيا لتوصيل الطلبات للمنازل، بحيث تصبح الوجبة المغذية متوقفة على مجرد طلبك لها (واطلبي طلبك قبل شعورك بنوبة الجوع). واختزني لديك أطعمة خفيفة مفيدة ومشبعة كذلك: فاكهة طازجة، أو مجففة، أو مثلجة مجففة (حاولي تجميد العنب في المنزل لتوفري لنفسك وجبة خفيفة مثلجة وحلوة المذاق)، ومكسرات، ورقائق صحية ( صويا مخبوزة، أو عدس، أو قمح كامل الحبوب، أو كرنب، أو تشكيلات خضار أخرى)، جرانولا كاملة الحبوب أو قوالب حبوب ومكسرات، مخفوقات العصائر أو عبوات زبادي صغيرة الحجم، أو أصابع الجبن أو الجبن المقرمش من نوع مون تشيز). وبذلك حينما تشعرين بالعطش لن تتناولي الصودا، لذا أبقي الماء بقربك.

ابتعدي عن المغريات. أبعدي الحلوى، ورقائق البطاطس، والبسكويت، والمشروبات الباردة المحلاة بالسكر عن المنزل، وبهذا ستكون بعيدة عن متناولك (إن لم تكن بعيدة عن تفكيرك). ابتعدي عن متاجر المخبوزات حتى لا تقع عيناك على الكب كيك. وقودي سيارتك طوال الطريق الطويل من المكتب للمنزل، إذا كان ذلك يعني أنك لن تنصاعي لإغواء التوقف لشراء وجبة سريعة.

اصنعي بدائل. هل تتوقين لتناول كرسبي كريم مع قهوة الصباح؟ تناولي بدلا منها كعك النخالة المصنوع من الحبوب الكاملة. وبالنسبة لمأكولات منتصف الليل الخفيفة، هل اعتدت تناول الدوريتوس؟ تعودي تناول رقائق الذرة المصنوعة من الحبوب الكاملة (اغمسيها في الصلصة للحصول على نكهة أفضل، ومساعدة صحية من فيتامين ج). هل تشتهين تناول الآيس كريم (ممتزجا مع بسكويت الأوريو بداخله)؟ تناولي كبديل لذلك مخفوقات الفواكه المحلاة، وسميكة القوام، والدسمة.

تذكري طفلك. يتغذى طفلك على ما تتغذين عليه، ولكن يصعب تذكر هذا أحيانًا (خصوصا حينما تغريكِ رائحة كعكة القرفة في المركز التجاري). ضعي صورًا لأطفال لطفاء، وأصحاء في أي مكان قد تحتاجين فيه إلى قليل من الإلهام (وكثير من قوة الإرادة)، إذا اكتشفت أن ذلك يساعدك على تذكر تغذية طفلك كأولوية. احتفظي بواحدة من تلك الصور على مكتبك، وفي محفظتك، وفي سيارتك (وبهذا، حينما تشعرين بإغراء التوقف لشراء وجبة سريعة، تستمرين في طريقك بدلًا من ذلك) أو دعي صورة الموجات فوق الصوتية لطفلك العزيز تمنعك من التورط في تناول إحدى الوجبات السريعة.

اعرفي حدودك. يمكن لبعض مدمني الوجبات السريعة التعامل مع ما يشتهون تناوله عن طريق تناوله مرة كل فترة لإرضاء رغباتهم، أما البعض الآخر فلا يمكنهم ذلك (وأنت تعرفين إلى أي الجانبين تنتمين). إذا لم تكوني قادرة على الاكتفاء بحد معين من الوجبات السريعة – وإذا كان الحجم الخفيف يؤدي إلى الحجم الكبير، وإذا كانت كعكة واحدة تؤدي إلى صندوق به 6 كعكات، وإذا كنت تعرفين أنك ستلتهمين كيس رقائق البطاطس كاملًا متى فتحتِه – فربما يكون من الأسهل لك أن تقلعي عن عادتك، عن محاولة ممارستها باعتدال.

تذكري أن العادات الحميدة يمكن أن تستمر طوال العمر. متى بذلت جهدًا في تنمية عادات غذائية صحية أكثر، ربما تودين أن تفكري في الحفاظ عليها. سيمنحك الاستمرار في التغذية الجيدة بعد الولادة مزيدًا من الطاقة التي ستحتاجين إليها لمواجهة حياتك الجديدة كأم. بالإضافة إلى ذلك، بما أن طفلك الصغير سيتعلم منكِ عادات الغذاء المستقبلية (الحميدة، والسيئة، وتلك الخاصة بالوجبات السريعة) فعلى الأرجح سيجعله ذلك ينمو محبا للأطعمة الصحية أكثر في الحياة.

جرّبي هذه الأطعمة عوضاً عن الأخرى

هل تبحثين عن بدائل صحية الأطعمتك المفضلة غير الصحية؟ إليك بعض الأفكار لتبدئي بها:

  • بدلاً من رقائق البطاطس المقلية، جربي العدس، وفول الصويا، أو الكرنب الملفوف أو رقائق الذرة كاملة الحبوب
  • بدلاً من کیس من حلوى إم أند إمز، جربي خليط من المكسرات (مع قليل من حلوى إم أند إمز)
  • بدلاً من حلوى الإسكتلز، جربي العنب المجمد
  • بدلاً من البسكويت المملح قبل العشاء، جربي فول الصويا الأخضر قبل العشاء
  • بدلاً من حلوى الفودج الساخنة، جربي زبادي مثلج مع فواكه ومكسرات
  • بدلاً من رقائق التورتيلا وصوص الجبن، جربي الخضراوات وصوص الجبن
  • بدلاً من أصابع البطاطا المقلية، جربي أصابع البطاطا المحمصة
  • بدلاً من أي شيء على خبز أبيض، جربي أي شيء على خبز مصنوع من الخبز الكامل
  • بدلاً من الصودا، جربي مياه فوارة مع قليل من العصير
  • بدلاً من شريحة من فطيرة التفاح، جربي تفاح مخبوز
اسأل طبيب مجاناً