التعب والارهاق بسبب خلل الغدة الدرقية

التعب والارهاق بسبب خلل الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدرقية Thyroid hormones

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة (فوق تفاحة آدم)، وتفرز هرمون الثيروكسين (لنطلق عليه T4 تي٤)، وتضخه مباشرة في مجرى الدم. وتمتص خلاياك هرمون تي٤؛ حيث يتحول إلى هرمون الغدة الدرقية النشط المعروف باسم ثالث يود الثيرونين (دعنا نطلق عليه T3 تي٣)، وهرمون ال تي٣ له أثر تحفيزي في الخلايا، ما يزيد من معدل الأيض، فيساعد خلاياك على الانتفاع بالطاقة الموجودة في الطعام بشكل أكثر كفاءة، ويجب أن تحدث هذه العملية باستمرار إذا كنت تريد الحفاظ على مستوى طاقتك مرتفعًا والسيطرة على وزنك، ولكن هناك خطوات متعددة في هذه العملية يمكن أن تسير بشكل خاطئ، فعلى سبيل المثال: يمكن للغدة الدرقية ألا تفرز هرمون تي٤، ويطلق على هذه الحالة قصور الدرقية، ما يعني أن الغدة الدرقية غير نشطة، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول أقراص الثيروكسين (تي٤) يوميًّا بمصاحبة مجموعة مختارة من المكملات، مثل : عشبة الفوقس البحرية، والماغنسيوم، وفيتامين هـ، والسيلينيوم، وكبسولات زيت الكتان.

يمكن أن تحدث مشكلة أخرى، وهي التحول غير الفعال من هرمون تي٤ إلى الشكل النشط لهرمون الغدة الدرقية تي٣، وهي الحالة المعروفة باسم مقاومة الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني مقاومة الغدة الدرقية ، فربما تحتاج إلى تناول شكلين من أقراص هرمون الغدة الدرقية (كل من تي٤ وتي٣)؛ من أجل استعادة توازن الطاقة في خلاياك.

تعرف أقراص ال تي٤ بالثيروكسين Thyroxine، وتعرف أقراص ال تي٣ بالتيرتروكسين Tertroxin ولهما تأثير هرمونات الغدة الدرقية الطبيعية نفسه. وإذا كنت تعاني مقاومة الغدة الدرقية، فلا فائدة من تناول المزيد والمزيد من أقراص تي٤ (الثيروكسين) بمفردها؛ لأن الجسم لا يستطيع تحويل هرمون ال تي٤ إلى هرمون الغدة الدرقية النشط تي٣؛ لذا يحتاج الأشخاص المصابون بمقاومة الغدة الدرقية إلى تناول كل من أقراص ال تي٤ وال تي٣ بمصاحبة مكملات عشبة الفوقس البحرية والسيلينيوم.

ضعف نشاط الغدة الدرقية Hypothyroidism

إذا أظهرت التحاليل أنك في المراحل المبكرة جدًّا لضعف نشاط الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، فقد تكون هذه المكملات الغذائية كافية لتنشيطها للعمل بشكل طبيعي من جديد، وهذا يعني أن بإمكانك تأجيل تناول أقراص هرمونات الغدة الدرقية لبعض الوقت؛ فلأن تجعل غددك تقوم بوظائفها بشكل طبيعي إن أمكن، حتى لو لسنوات معدودة، أفضل من تناول أقراص الهرمون، كما يتعين عليك استشارة طبيبك؛ إذ إن فشل الغدة الدرقية يكون حادًّا في بعض الحالات التي تحتاج إلى تناول هرمون الغدة الدرقية مع المكملات الغذائية.

فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism

وعند بعض الأشخاص تصبح الغدة الدرقية شديدة النشاط، وتفرز قدرًا هائلًا من هرمون الغدة الدرقية، ويطلق على هذه الحالة فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة ربما تتسبب في الشعور بالإرهاق، والضيق، والأرق، والارتجاف، وضمور في العضلات، وشعور بالوهن، وفقدان الوزن، والشعور بالخفقان، وقصور القلب، وغيرها من الأعراض الحادة.

يرجع السبب لضخ الغدة الدرقية لهذا القدر الهائل من هرمون الغدة الدرقية في حالات فرط نشاط الغدة هو أن هناك شيئًا ما يسبب احتقان الغدة والتهابها، مثل الفيروسات أو الأجسام المضادة الغريبة، في هذه الحالة يكون جهاز المناعة منهكًا، ويمكن أن يتحسن بشكل كبير من خلال اتباع نظام غذائي منظف للكبد، ولا غنى أيضًا عن تناول المكملات المضادة للالتهاب لتهدئة الغدة الدرقية مفرطة النشاط، كما أنصح بمضادات الأكسدة (فيتامين هـ، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والماغنسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية)، كما يجب على هؤلاء المصابين بغدة درقية مفرطة النشاط أن يمتنعوا عن تناول المكملات التي تحتوي على اليود، مثل عشبة الفوقس البحرية أو الطحالب البحرية، وإذا كانت الغدة الدرقية لديك مفرطة النشاط، فإن هذا يتطلب تناول عقاقير، مثل نيوميركازول لفترة مؤقتة، وفي الوقت نفسه يجب اتباع نظام غذائي لتنظيف الكبد أيضًا، وتناول المكملات لتهدئة الغدة الدرقية، كما ينبغي أن تستشير الطبيب بشكل منتظم.

أما هؤلاء المصابون بأكياس على الغدة الدرقية وكتل مليئة بالمخاط (دراق عديد العقيدات)، فسيكون النظام الغذائي مهمًّا للغاية في حالتهم، ولتقليص هذه الأكياس يجب تجنب تناول الأطعمة المسببة للمخاط، مثل: منتجات الألبان، والسمن النباتي، واللحوم الدهنية، والأطعمة المعالجة.

متلازمة التعب المزمن Chronic Fatigue Syndrome

في حالة مرضى متلازمة التعب المزمن من المهم القيام بالفحص الطبي للتأكد من الإصابة بقصور الغدة الدرقية من عدمه؛ حيث تعتبر الغدة الدرقية صمام الجسم الذي ينظم سرعة الأيض، فهي تفرز هرمون الثيروكسين المعروف بـ تي٤، وهو الشكل التخزيني لهرمون الغدة الدرقية؛ إذ يجب أن يحول الجسد هذا الهرمون إلى صورة نشطة من هرمون الغدة الدرقية المعروف بثلاثي يود الثيرونين أو تي٣.

وتعد أغلب أدوية هرمون الغدة الدرقية أشكالًا اصطناعية من هرمون ال تي٤، مثل: الأوروكسين، وهو لا يعمل بكفاءة إلا في حالة قدرة جسمك على تحويله إلى هرمون تي٣ النشط؛ لذا من المهم أن يحلل طبيبك معدلات هرموني ال تي٤ وال تي٣، فإذا لم يحدث هذا يمكن أن نفقد بعض الأشخاص المصابين بقصور وظائف الغدة الدرقية. تحتاج الميتوكوندريا إلى هرمون تي٣ لحرق الأكسجين وإنتاج وقود الطاقة المعروف بثلاثي فوسفات الأدينوسين من أجل وظائف الخلايا. ومع تقدم العمر يفرز الجسد هرمون تي٣ أقل؛ ما قد يجعل إنتاج الطاقة داخل الميتوكوندريا غير كافٍ، ومن خلال إحلال كل من هرموني ال تي٣ وال تي٤ في هذه الحالات، يمكننا أن نعيد شباب الميتوكوندريا – أفراننا الخلوية – فيزيد إنتاج ثلاثي فوسفات الأدينوسين إلى المعدلات الطبيعية؛ ما يستعيد معدلات الطاقة لدينا ويبطئ من الشيخوخة.

إذا كانت الغدة الدرقية لديك غير نشطة (قصور الغدة الدرقية)، فسوف تلاحظ علامات بطء الأيض، وسوف يزيد وزنك بسهولة، وتشعر بالإرهاق الشديد، وتصاب بالإمساك، وتشعر بالبرد الشديد، وسيبدأ جلدك في الجفاف و الإصابة بالتجاعيد، وسوف يتساقط شعرك، كما سترتفع معدلات الكولسترول لديك؛ لأن هرمون الغدة الدرقية يلعب دورًا في تنظيم أيض الدهون. من السهل أن نعزو هذه الأعراض إلى “تقدم العمر الطبيعي”، لهذا من المهم القيام بتحاليل لوظائف الغدة الدرقية.

تحاليل وظائف الغدة الدرقية

– مستوى هرمون تي٤ في الدم.

– مستوى هرمون تي٣ في الدم.

– مستوى الهرمون المنشط للدرقية في الدم ( TSH ) الذي تفرزه الغدة النخامية، فإذا كان عاليًا جدًّا، فهذا يعني أن مستوى هرمون تي٤ و/أو تي٣ منخفض للغاية، وأن الغدة النخامية تضخ كميات أكبر من الهرمون المنشط للغدة الدرقية، في محاولة تحفيز الغدة الدرقية لإفراز المزيد من هرمون تي٤.

– تحليل نسبة الترانسثيرتين Transthyretin (سابق الألبومين)، وهو بروتين ينقل هرمون الغدة الدرقية خلال مجرى الدم، وإذا كانت نسبة هذا البروتين منخفضة للغاية، فيمكن أن يعني هذا أنه حتى إذا كانت غدتك الدرقية تفرز هرمون الغدة الدرقية بشكل مناسب، فإنه لا يصل إلى الخلايا. هؤلاء الذين يعانون قصورًا طفيفًا في الغدة الدرقية عادة يشعرون بنشاط كبير بعد أن يبدأوا علاج بديل هرمون الغدة الدرقية. عادة يوصف للمريض هرمون تي٤ اصطناعي، غير أنه من الحكمة فحص مستويات ال تي٣؛ لأنه إذا لم يصل إلى المعدل الطبيعي من خلال أقراص الثيروكسين، فمن الضروري وقتها وصف هرمون ال تي٣ في شكل أقراص التيرتروكسين. يصف عدد قليل من أطباء الولايات المتحدة منتجات طبيعية جافة ذات منشأ حيواني لعلاج الغدة الدرقية، وكانت تستخدم قبل أن يعرف استخدام الثيروكسين والتيرتروكسين. وتحتوي مستخلصات الغدة الدرقية المجففة على كل من ال تي٤ وال تي٣، التي يعتبرها البعض أكثر طبيعية من هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي، غير أنني وجدت أن حالة المرضى تتحسن بشكل عام من خلال استخدام الأشكال الاصطناعية لبديل هرمونات الغدة الدرقية، كما يسهل التلاعب بحجم الجرعة لتحسين مستويات هرموني تي٤ و تي٣ في الدم.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي