التصنيفات
رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي

كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون

ابقاء الجسم في حالة عدم توازن غذائي Keeping your body off-balance

عليك أن تعلم أن أحد أكبر الأسباب أن النّاس لا يمكن أن يخسّوا لأنّ جسمهم قد تأقلم على مستوى سعرات معيّن، وعند هذا التأقلم ان عمليّة التّمثيل الغذائي (METABOLISM)ّ تتباطأ بشكل مثير وخسارة الوزن تصبح غير ممكنة.

في الحقيقة هذا أكبر سبب أيضًا أن النّاس الذين يتّبعون نظام غذائيّ عن طريق التجويع ستخسّ للأسبوع الأوّل أو الثانيّ ثم يصلون لمرحلة التوقف عن خسارة الوزن بسبب تأقلم جسمهم على كمّيّة السّعرات المنخفضة.

بناء على ذلك يجب عدم تناول افطار غداء أو عشاء بنفس الكمية يوميا، لذلك عليك تناول كميات مختلفة من السعرات الحرارية كل يوم وعدم انتظامها يوميا، وحتى تغيريها في كل وجبة يعني افطار اليوم يجب ان يكون مختلفا عن افطار أمس أو غدا بكميات السعرات الحرارية وكذلك الغداء والعشاء أرجوا أن تكون هذه النقطه واضحه لأهميتها القصوى للحمية.

على سبيل المثال ربما نتناول اليوم افطار كبير ، غداء متوسط، وعشاء بسيط، لكن في اليوم التالي افطار بسيط، غداء كبير وعشاء متوسط من الضروري جدا فهم هذه النقطه. بملاحظة الأعلى ستجد أن كمية السعرات الحرارية يجب أن تختلف من يوم ليوم ومن وجبة لوجبة في كل وجبة ويوم.

الماء Water

بكل بساطة عند التحدث عن التخسيس فأن الماء هو أهم عنصر غذائي في هذه العملية وعند تطبيق الحمية أو النظام الغذائي للتخسيس الذي سنذكره لاحقا أن شاء الله يجب شرب على الأقل 12 كوب من الماء يوميا وهذه نقطه مهمة جدا لهذا النظام وعليكم عدم اتباع الأفكار القديمة التي تقول أن الماء يخزن بالجسم.

سوف يخزن الجسم الماء في حالة عدم شربة لأن الجسم سيحاول على حمايتك من الجفاف فأذا وجد الجسم بأنك تشرب كميات كافية من الماء فلن يخزنها لزيادة وزنك أنظروا هنا أخواني وأخواتي قدرة الله عز وجل. شرب الماء لا يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بالجسم فقط بل يحفز الجسم ايضا على امتصاص الغذاء فبالتالي يحفز عملية تخسيس الوزن، لذلك عليكم شرب ال 12 كوب ماء يوميا دون استثناء.

الأنسولين عدوك اللدود Insulin your worst enemy

اذا كنت سمين أو زائد الوزن فبكل بساطة ان جسمك يفرز الكثير من الأنسولين بعد كل وجبة طعام، الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس بعد كل وجبة أو اي أكل. أعتبر الأنسولين كأي دواء يمكنه أن يجعلك رشيق حسن المنظر أو يمكن أن يجعلك سمين جدا ويضر بصحتك صدقوني الأنسولين عنده القدرة على فعل كل هذا، فصدقوني نحن لا نحتاج للأدوية التي تصرف في الصيدليات لأنزال الوزن لأن الأنسولين أقوى من أي دواء لهذا الغرض بداخل أجسامنا بقدرة الله عز وجل ولكن علينا التعلم بالتحكم به ليس الا.

لخسارة المزيد من الوزن علينا محاولة التحكم بالأنسولين ومحاولة افرازه بأقل كميات ممكنة بعد كل وجبة، يمكن ايضا تسمية الأنسولين بهرمون تخزين الدهون لأنة كلما زاد افراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم، والعكس صحيح كلما قللنا نسبة افراز الأنسولين في الجسم كلما زادت عملية حرق الدهون بطريقة لا يمكن تصورها، وسوف أشرح لاحقا كيف يتم السيطره على افراز الأنسولين.

التوابل Condiments

للأسف يعتقد البعض منا بأنة يمكنه أن ينجوا من تناول بعض التوابل مع الطعام بدون أي مضاعفات عكسية أو أضرار، وأقول لكم أن هذا الكلام غير صحيح لأنه نعم بعض التوابل لا مضر منها لكن الأغلبية فيها تزيد الوزن بشكل كبير وواضح، على سبيل المثال يمكنكم تناول الخردل (Mustard) وان كان يحتوي على الصوديوم فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية، والصوديوم فيه غير مهم هنا لأن الخردل لا يحتوي على كمية صوديوم توازي حتى ملعقة شاي من الملح.

ومثال اخر هو انه يجب عدم تناول الكاتشب بأي شكل من الأشكال لأن ملعقة واحدة كبيرة من الكاتشب تعادل ملعقة صغيرة من السكر وقس على ذلك، وعليك تناول الكاتشب بأعتدال شديد.

المايونيز هو أحد الد أعداءك ويجب الأبتعاد عنه كل البعد وعدم تناوله ألا اذا كان خالي الدسم أو الدهون تماما وليس قليل الدسم وهنا أعني ما أقول خالي الدسم تعني خالي الدسم وليس قليل الدسم. ايضا عليكم عدم تناول ملح الطعام لأن ملعقة صغيرة منة تحتوي على 2000 مغم من الصوديوم مما يدق جرس خطر لكل مهتم بصحته، لذلك عليكم البحث عن بديل قليل الصوديوم. الفلفل طبعا لا أضرار منه ويمكنكم تناول الفلفل (pepper).

أيضا هنا علينا الأنتباء لكل انواع المربى لأن المربى هو بكل بساطة شكل أخر من اشكال السكر وعليكم الأبتعاد عنها، الأ اذا استطعتم الحصول على مربى مصنوع من الفواكه الطبيعية فقط ولا يحتوي على سكر.على كل الأحوال في نظامنا الغذائي كل هذا ممنوع تناوله ما عدا الخردل والفلفل.

الزبدة أو المارجرين Margarine or Butter

هناك اعتقاد سائد بأن تناول المارجرين بدل الزبدة يكون صحي وهذا اعتقاد خاطيء، نعم أن المارجرين تحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة ولكن هذا الموضوع مهم لمن يحاولون الحفاظ على الكوليسترول منخفض وليس الوزن وهذة حقيقة مهمة علينا فهمها جيدا لأن الدهون الغير مشبعة ضررها يساوي ضرر الدهون الغير مشبعة بالنسبة لزيادة الوزن، ولهذا علينا فهم هذة النقطة عند سماع الخبراء يقولون بأن هذا الطعام صحي أو غير صحي من ناحية الدهون المشبعة أو غير المشبعة فكلها للعناية بالكوليسترول وليس الوزن، وعلينا عدم فهم لاصق على أي علبة من الأطعمة وتقول خالي من الكوليسترول بأن هذا لن يزيدنا وزنا لأن الفرق بين تقليل الدهون وتقليل الكوليسترول كالفرق بين الليل والنهار.

وبديل عن ذلك يمكنكم تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي الدهن الغير مشبع الأحادي (Monounsaturated). ولكننا ننصح بتناول المارجرين المصنوعة من زيت الكانولا (canola oil) أو زبدة الفول السوداني الطبيعية (Natural Peanut Butter) مع مع كل وجبة وهذا ضروري للنظام الغذائي الخاص الذي سأذكره لاحقا.

وتناول هذا النوع من الدهون الغير المشبعة يبطيء من امتصاص الجسم للكاربوهيدرات بطريقة مثيرة للأهتمام، وبكل بساطة اذا تناولتها بكميات صغيرة مع كل وجبة ستحافظ على انخفاض الأنسولين بعد كل وجبة ولكن علينا عدم المبالغة في تناولها وتناول القليل فقط، والقليل من الأنسولين يعني تخزين أقل من الدهون بالجسم، وكائنك تناولت الكثير من الألياف (Fiber) وكما تعلم أن تناول الخضار المشكلة (mixed Vegetables) صحي جدا لأنة يحتوي على الكثير من الألياف، وأذا سئلت نفسك ما الكمية التي علي تناولها من زبدة الفول السوداني الطبيعية أو مارجارين زيت الكانولا هي أقول لك بقدر ملعقة شاي صغيرة، ومعظم الناس لا يدرون بأن زبدة الفول السوداني الطبيعية مليئة بالدهون المشبعة ولكنها تحتوي ايضا على الدهون الغير مشبعة الأحادية (Monounsaturated Fat) وهي صحية اذا تناولناها بكميات قليلة مع كل وجبة وهذه حقيقة مؤكدة.

الوجبات السريعة وبار السلطة Fast Food and Salad Bars

بعض الناس يظن بأن بعض الوجبات السريعة هي وجبات صحية مثل سندويتش الدجاج مثلا أو تناول السلطة من بار السلطات في بعض المطاعم أو تناول الدجاج منزوع الجلد أو تناول الصدر من الدجاج أو احتواء الوجبة على بعض الخضار الخ… يجعلها وجبات صحية في نظرهم فهذه معلومات خاطئة وغير صحيحة وهذة الطريقة من التفكير تطغى عليهم بسبب الدعايات التي تطلقها بعض هذة المطاعم، وما يجعل هذة الوجبات غير صحية هو بسبب المحتويات الأخرى لهذة الوجبات مثل الخبز، البسكويت، الكاتشب، المايونيز، الجبنة أو بعض الصلصات الخاصة المضافة اليها، وأضيف لكم هنا بأن تناول الخبز سواء كان خبز القمح أو الأبيض فهو يعادل أكل السكر وهذا واقع مرير علينا تقبله، ومن يقول غير ذلك يضحك على نفسه، وبالطبع هنا لا نشمل كل أنواع الخبز القمحي ولكن عليك التأكد من مصدر شرائك الخبز بأنه صحي ولكن صدقوني لو كان هناك خبز صحي فبالتأكيد لن يكون في المطاعم لتكلفته العالية عليهم.

لن أعلق هنا على تناول الجبن لأني متأكد بأن الجميع يعلم مضار الجبن وهي مساوية للزبدة من حيث المضار وفي الحقيقة تناول شريحة واحدة من الجبن قد تدمر تغذية يوم كامل لك من ناحية المحافظة على الرشاقة، وأود أن أقول هنا لرواد المطاعم الذين يتناولون السلطات ظننا منهم أنها صحية أن وجبة السلطة أذا لم تكن تحتوي فقط على الخس، الفول الأخضر، الخيار، والقليل الخل فأنت تتناول وجبة غير صحية ومليئة بالدهون، فيجب أن لا تخدع بتناول القليل من ال (Salad Dressing) بكل أنواعة وأن كانت قليلة الدهون، وليس هذا فقط وعليك ايضا الأمتناع بشدة عن تناول الجزر، والذرة لأنها تعمل على تحفيز الجسم لفرز الكثير من الأنسولين الذي شرحنا سابقا مضاره، وكذلك عليك الأبتعاد عن البطاطس أذا أردت أن تخسس من وزنك عليك الأبتعاد عنها وأؤأكد هنا للمرة الثانية الجزر ،الذرة والبطاطا ألأبتعاد عنها مهما كلف الأمر، وهنا أود أن أقول أيضا بأن البيض غير صحي اذا تناولتم معه الصفار فهو أكثر ما قد يضرك ، تناول ما أردت من البياض فقط وأبتعد عن صفار البيض فهذا مهم ايضا، وبالنسبة للجبن تناول ما هو خالي الدسم فقط وليس قليل الدسم لأن قليل الدسم سيزيد وزنك ولكن بصورة أقل أو أبطىء وربما نزيد الكميات التي نتناولها وتقول قليل الدسم وهذا غير صحي وسيزيد وزنك ابتعد عن قليل الدسم واستخدم خالي الدسم فقط وهذة من الأخطاء الشائعة التي يتبعها الكثير منا،

تمارين حرق الدهون Fat Burning Exercise

لتمارين انقاص الوزن انت لا تحتاج لتمارين الأيروبيكس (Aerobics) المتعبة الشديدة لأنها مجرد خرافة للأسف مصدقة عند الكثير من الناس، كل ما تحتاجة من تمارين خلال اتباعك البرنامج الغذائي الخاص الذي سنذكره لاحقا هو فترتي تمرين يوميا بفترة نصف ساعة فقط من المشي السريع أو حتى استخدام الدراجة، وأنا أفضل المشي السريع ولكن ليس لدرجة أن تصعب عليك النفس يجب أن تكون معتدل ورفع معدل النبض قليلا وأذا بدأت تسحب أنفاسك بصعوبة وأرتفع معدل النبض عندك كثيرا سيبدأ الجسم بحرق الكربوهيدرات والخلايا العضلية وليس الخلايا الدهنية وهذة نقطة مهمة على الجميع فهمها أي بمعنى أن مشينا يجب أن يكون بسرعة معقولة وأن يكون نفسنا طبيعي وليس سريع لذلك لا تبالغوا بدرجة شدة الرياضة ظننا بأن ذلك أفضل وسيحرق دهون أكثر، هذا غير صحيح بهذا الأسلوب ستحرق العضل والكربوهيدرات والدهون ستبقى بالجسم.

وفي الحقيقة هذا ما يحصل عند من يتبعون نظام حمية بتجويع أنفسهم فقط فهم يحرقون الخلايا العضلية وبعض خلايا الجسم الأخرى ولكن الدهون تبقى كما هي، وهدفنا هنا حرق الدهون وليس عضلاتنا أو أي من باقي أعضاء الجسم، وعليكم اتباع تعليمات التمرين هذه بالتفصيل لتحقيق الفائدة القصوى، وعندما أقول تمرين على فترتين يوميا لمدة نصف ساعة أعني ذلك وعليكم عدم التهاون في ذلك لأي سبب من الأسباب فترتين تعني فترتين ولا تزيد أو تنقص عن النصف ساعة لا حاجة للمبالغة.

ولن تصدقوا كمية الدهون التي ستحرقوها بأتباع هذه التعليمات، وكذلك ننصحكم بعدم شراء أو استخدام ما يعرض على التلفاز من أجهزة تدعي حرق الدهون وخلافه، فكل ما تحتاجه لحرق الدهون هو تسريع عملية التمثيل الغذائي (Metabolism) كما ذكرنا سابقا لحث الجسم على حرق الدهون ليستخدمها لطاقتة باتباع نظام التغذية المذكور والتمرين المذكور هنا في هذا البند، ونود هنا توضيح نقطة مهمة للجميع بأنة لا يمكنك بأي حال من الأحوال انتقاء مكان معين من الجسم لحرق الدهون ومن يدعي ذلك فيكذب عليكم الجسم يحرق الدهون من أخر مكان قام بتخزين الدهون فيها فمثلا لو كان الجسم قد خزن دهون بمنطقة الأرداف فسيبداء بحرق تلك الدهون ولو كان قد خزن بالخصر فبعد الأرداف سيحرق من الخصر وهكذا بالترتيب حسبما سبق وأن خزن دهون فهاذا بقدرة الله عز وجل ولا تتبعوا من يدعي غير ذلك وأن ركزتم بالتمارين على مكان معين بالجسم، عليكم فهم هذه النقطة.

الألياف Fiber

لخسارة الكثير من الوزن عليكم تناول الكثير من الخضار (Mixed Vegetables) لأنها غنية باللألياف والكثير من الألياف يعني تقليل السكر بالدم وهذا يعني فقدان الوزن بأسرع وقت ممكن، الكثير من الأغذية تدعي وجود الكثير من الألياف بداخلها ولكنها أيضا تحتوي على الكثير من السكر ومن المحتويات الأخرى المزيدة للوزن وعليكم الأنتباه لذلك، وكذلك أيضا دقيق الشوفان والفواكه الطازجة تحتوي على الكثير من الألياف ولكن ليست كالكمية الموجودة بالخضار، ونود أن ننوه هنا بأن تناول الألياف هو ثاني أفضل غذاء بجانب شرب الماء من ناحية حرق الدهون، وبسبب صعوبة هضمه وامتصاصه من قبل الجسم فهو يبطيء ويقلل عملية امتصاص السعرات الحرارية من قبل الجسم لما تم تناولة مع الألياف فهو يقلل نسبة السكر بالدم ويسرع عملية حرق الدهون المخزنة، لذلك ننصحكم بالكثير من اخضار وأن كانت مجمدة فهي سهلة التحضير وصحية.

الطعام قليل الدسم والسكر Low Fat Foods & sugar

يشيع هذة الفترة بين الناس تناول الطعام الملقب ب قليل الدهن على أنه صحي، وهذا غير صحيح لأن معظم هذة الأغذية مليئة بالسكر والسكر غني عن التعريف هو مضر كتناول وجبة مليئة بالدهون وأن لم يذكر على العلبة (سكر) بالتحديد فربما تجد السكر من نوع أخر وتحت مسمى أخر عليك الحذر منها ونذكرها هنا للجميع للأنتباه منها Corn Syrup، Honey، Glucose، Molasses، or Maltose أن تناول أي من هذة الأشكال من السكر فأنت تزيد في نسبة إفراز الأنسولين وبالتالي ستخزن المزيد من الدهون داخل الجسم، فهدفنا هنا هو تقليل نسبة أفراز الأنسولين قدر المستطاع بعد كل وجبة.

وأود أن أذكر هنا السبب الحقيقي هنا لعدم قدرة الناس على أنزال أوزانهم أو حرق الدهون بأجسامهم بسبب الخدعة الكبرى التي يركض ورائها الجميع وهي الأغذية التي تسمى قليلة الدهون، فننظر لها بأنها قليلة الدهون ولا ننظر الى محتواها من السكر، وأحذر هنا الجميع من الحلويات الأيس كريم والذين يدعون بأنها خالية من السكر فهذا غير صحيح ولا تخدعوا بذلك فبدلا من السكر سيستخدمون العسل أو الـ (Sucrose) وكلها مضرة كالسكر تماما ولكن بأوجة أخرى ليقدموا للناس متطلبهم وهو خلوا السكر، وأود أن انوه هنا بأن العسل يتسبب بأفراز الأنسولين أكثر من السكر لذا عليكم الأنتباه لذلك، وهنا نود أن ننصح بتناول سكر الفواكة فقط Fructose) (أو أي طعام أو حلويات تحتوي على الفركتوز لأننا نعتبرها صحية وهي تشبة السكر وطعمها أحلى حتى من السكر ولكن عدم المبالغة في تناولها، ولاتنسوا أيضا عدم تناول الموز، الزبيب ، البطيخ، عصيرات الفواكة وكل أنواع الفواكة المجففة فهي مضرة كتناول السكر تماما.

وبشرح بسيط هنا نود أن أشرح لكم هنا لماذا كثيرا من الناس لا يستطيعون التوقف عن تناول السكر أو الحلويات ببساطة هو أن تناول الكثير من السكر يتسبب بأفراز كميات كبيرة من الأنسولين للدم فيقوم بأنزال مستوى السكر بالدم فيطلب الجسم المزيد من السكر وتتناول السكر وهكذا وهذا أمر لا يمكن علاجة بتناول المزيد من السكر بل يعالج بتناول الفواكة الطازجة ويفضل الفواكة التي سأذكرها لاحقا مع النظام الغذائي الخاص، بالنهاية وبكل بساطة أنصح الجميع بقراة محتويات الأغذية التي يشترونها والأمتناع عن الأغذية التي تحتوي على أشكال السكر المختلفة وذكرناها أعلاه.

قائمة الأغذية الصحية Safe Food List

حتى وأن لم تشائوا تتبع الحمية الخاصة والتي سأذكرها فيما بعد لا تزال أمامكم الفرصة للأهتمام بصحتكم وحتى تخسيس وزنكم بأتباع ما ذكر وما سيذكر هنا من أغذية لقلة مساعدتها على أفراز الأنسولين بالجسم وأنصح بتناول الأغذية التالية لما فيها من صحة وفائدة للجسم لحرق الدهون: خبز قمح صافي، الطماطم، الخضار المشكلة، الكرنب، بنجر، المشروم، خبز صافي، البصل، التفاح، الخس، دقيق الشوفان، الفجل، الكمثري، البرتقال، الخوخ، البرقوق، اللفت، القرنبيط، الفلفل الأخضر، حليب خالي الدسم، جبنة قريش خالية الدسم، الخيار، المكرونة ولا مانع من تناولها مع القليل صلصة الطماطم، الباذنجان، معظم أنواع الحبوب والبقوليات، السبانخ، القرع، خرشوف، صدر الدجاج المنزوع الجلد، الديك الرومي المخفف، وأي نوع من شرائح اللحوم المخففة، بياض البيض، الأجبان خالية الدسم.

وأود أن أعيد كتابة القائمة أعلاه باللغة الأنجليزية لفائدة الجميع: Whole grain wheat bread، Tomatoes، Mixed Vegetables، Cabbage، Beets، Mushrooms، Whole grain rye bread، Onions Apples، Lettuce Oatmeal، Radishes، Pears، Oranges، Pita bread، Peaches، Plums، Turnips، Brocooli، Green Peppers، Nonfat Cottage Cheese، Cucumber، Pasta(Plain or with a little tomato sauce) Eggplant، Most all types of beans، Spinach، Zucchini، Artichoke، Asparagus، Chicken Breast(skinless)، Lean Turkey، Any type of Lean coldcuts، Egg Whites، Nonfat Cheese

و كذلك يجب تناول أي الأغذية التالية بكميات قليلة مع كل وجبة بسبب فائدتها على حرق الدهون وهي كالتالي: زبدة الفول السوداني الطبيعية، اللوز، جوز المكادامياو وزيت الكانولا ومارجرين الكانولا، وأنا أذكرها هنا بالأنجليزية: Natural Peanut Butter، Almonds، Macadamia Nuts، Canola oil، Canola Margarine.

– نظام الحمية الغذائي The Actual Diet

نأتي الآن الى نظام الحمية الغذائي الذي سينزل وزنكم أن شاء الله بطريقة لم تعهدوها من قبل وللحصول على أفضل النتائج أرجوا التقيد بالتعليمات المذكورة بالتفصيل، فقبل البدء بهذة الحمية علينا أولا معرفة ما نحتاج أكله والكميات اللازمة لأكلها باليوم الأول، لذلك سيكون هناك يوم اختباري خارج نطاق ال 14 يوم التي سنتبعها ليبقى لنا باستمرار، بهذا اليوم الأختباري يجب تناول ثلاث وجبات متفرقة متباعدة على اليوم بالتساوي.

للأفطار يمكنكم تناول الفواكه التالية: البرقوق، الكمثري، الخوخ، التفاح، البرتقال. الفواكه المذكورة أعلاه تم انتقائها بعنايه للتسريع بأذابة الدهون ويجب تناولها بحالتها الطبيعية أي بمعنى بدون عصر أو اضافات. في اليوم الأختباري تناول من هذه الفواكه ما لذ لك وطاب وبأي كمية ولكن يجب الأخذ بعين الأعتبار عدم ملء المعدة الى أقصى حد، يجب تسجيل وكتابة كمية السعرات الحرارية اذا لم تتمكن من حسابتها على الأقل يمكنك كتابة وتدوين الكميات مما تنولت لأن ما نفعله في اليوم الأختباري سيكون نقطة البدايه لنا في اليوم الأول لهذة الحمية، والأن وبعد حساب كميات أفطار اليوم الأول علينا أن نرى ما سنأكل للغداء والعشاء، عليكم الأختيار من القسمين الموضعين هنا بالأسفل والتوقف عن الأكل فورا بمجرد الشعور بالرضا مما أكلنا وقبل الشعور بالشبع هذا مهم جدا يجب الا تمتليء المعدة أو نشعر بشبع تام.

القسم الأول

يمكنكم أختيار بند واحد فقط من هذة الوجبات لوجبة الغداء وبند واحد أيضا لوجبة العشاء:

  • كوبين من الحليب خالي الدسم
  • صدر دجاج منزوع الجلد
  • أربعة أواق من لحم الديك الرومي المخفف (Four ounces of lean ground turkey)
  • كوبين من جبنة قريش خالية الدسم
  • أربع أو ست بيضات نتناول منها البياض فقط

القسم الثاني

بعد تناول أي بند من القسم الأول سواء لوجبة الغداء أو العشاء يمكنكم تناول بند واحد فقط من هذة البنود مع وجبات الغداء والعشاء، المهم أولا تناول أي بند من القسم الأول ثم تختار ما يناسبك من القسم الثاني حسب احتياجك وأذا لا زلت تشعر ببعض الجوع لكن المهم عليكم التوقف قبل الشعور بالشبع هذا مهم جدا.

  • خضار مشكلة سواء كانت مجمدة أو طازجة لا يهم مع مراعاة الأبتعاد عن الجزر الذرة والبطاطس.
  • المكرونة وممكن اضافة القليل من صلصة الطماطم
  • الفواكة كما بقسم الأفطار
  • دقيق الشوفان الساده والغير مضاف لة أي نكهات

و لا تنسوا مع الأفطار والغداء والعشاء تناول القليل من زيت الكانولا أو مارجارين الكانولا أو زبدة الفول السوداني الطبيعية كما شرحنا سابقا وبمقدار ملعقة شاي صغيرة هذا مهم جدا.

ومع اتباع هذة الحمية الغذائية يجب عدم اضافة أي محليات لدقيق الشوفان أو تناول أي من التوابل، فقط أذا تناولت المكرونه يمكنكم اضافة القليل من صلصة الطماطم وليست صلصة السباغيتي المحتوية على محليات واجبان وربما لحوم نرجوا التقيد بالتعليمات وعدم أكل السباغيتي نهائيا.

الأن وبعد تناول وجبة الغداء والعشاء لليوم الأختباري نرجوا حساب السعرات الحرارية واذا لم تتمكن من ذلك نرجوا تسجيل الكميات على الأقل للضرورة لنتمكن من معرفة الكميات للأيام القادمة وتغيير السعرات الحرارية كم شرحت سابقا.

بعد اليوم الأختباري، وفي اليوم الأول بالتحديد سنتناول نفس الكميات لكل الوجبات التي تناولناها في اليوم الأختباري.

الأن لمتابعة هذة الحمية سأضع لكم هنا على سبيل المثال فقط وأعني المثال لأيضاح الطريقة الواجب اتباعها بالسعرات الحرارية باستمرار هذا النظام ولا يجب اتباع الأعداد المذكورة بهذا المثال فهو للتوضيح فقط.

  • السبت 2000 سعرة حرارية الأفطار 700 الغداء 650 العشاء 650
  • الأحد 1800 سعرة حرارية الأفطار 600 الغداء 700 العشاء 500
  • الأثنين 1600 سعرة حرارية الأفطار 500 الغداء 500 العشاء 600
  • الثلاثاء 1400 سعرة حرارية الأفطار 450 الغداء 450 العشاء 500
  • الأربعاء 2000 سعرة حرارية نفس كميات يوم السبت

يجب تقليص كميات السعرات الحرارية بمعدل 200 سعرة حرارية على الأقل والتأكد على تغيرها يوميا ولكل وجبة لمدة أربع أيام ثم العودة كما بدأنا باليوم الأول وهكذا أرجوا أن أكون وضحت هذة النقطة. كما تلاحظون كمية السعرات الحرارية يجب عدم تساويها سواء بالأيام أو حتى الوجبات بالتحديد وهذا هو مفتاح أنقاص الوزن حيث اننا بهذة الطريقة لا نعود الجسم على تبني كمية سعرات حرارية يومية متساوية بالنسبة للوجبات أو مجموع اليوم ككل، وهذا هو سبب عدم استفادة من يقدم على نظام حمية بتجويع نفسة فقط فيقوم الجسم بالتعود والتأقلم مع عدد سعرات معين فتتوقف عملية تخسيس الوزن.

يجب اتباع المثال أعلاة من ناحية كميات السعرات الحرارية بالتخفيض يوميا حتى بالوجبات لمدة اربع أيام حتى العودة من جديد الى اليوم الأول وهكذا حتى انهاء ال 14 يوم من ثم التوقف لفترة راحة ومراعاة ما نأكل لمدة 3 أيام ثم البدء من جديد لمدة 14 يوم اذا أردت ذلك كما شئت ولفترة ما شئت ولكن يجب أخذ فترة راحة لمدة 3 أيام بين فترات الحمية حتى الوصول الى الوزن المطلوب بإذن الله.

و الأن وبعد انتهاء هذة الحمية ننصح الجميع بتطبيق القواعد أعلاة وكل البنود المذكورة أعلاه لما فيها من فائدة للجميع وأن لم تتبع نظام الحمية فالمعلومات المذكورة أعلاه قيمة صحية ومفيدة للجميع.

و يجب أيضا مراعاة بأن الوزن لن يتغير في يوم أو يومين نرجو أنتظار على الأقل 5 أيام حتى تبدأوا بعمليات التوزين.

اسأل طبيب مجاناً