وظائف كريات الدم البيضاء White blood cells

وظائف كريات الدم البيضاء White blood cells

تعتبر البيضاوات في الدم كخلايا غير نشطة نسبياً، اذ ان الدم لها مجرد وسيلة للانتقال و لكنها كثيراً ما تغادر تلك الاوعية بواسطة الاميبية و خاصية الانسلال خلال الجدار الوعائي لتصل الى الانسجة الضامة المحيطة بهذه الاوعية الدموية وهناك يتسنى لها القيام بعدد من الاعمال (الوظائف) الخاصة بها.

وظائف العدلات أو الخلايا المتعادلة Neutrophils

اما خصائص هذه الخلايا الوظيفية فهي:

1. الانسلال: وهي هجرة النيتروفيل الموجود في الدم من خلال جدران الاوعية الدموية الى الانسجة.

2. الحركة الاميبية: وبواسطتها يتم تبادل العدلة بين الدم و الانسجة الضامة الاخرى، وعند اللزوم و الاستعداد كما يحدث في الالتهابات فإن العدله تهاجر بـ اعداد كبيرة الى المكان و تعرف هذه العملية باسم الانسلال Diapedesis وكذلك تتحرك العدلة داخل الانسجة بهذه الحركة للقيام بعملها الاساسي وهو البلعمة.

3. خاصية الجذب Chemotaxis: وهي عبارة عن تحرك العدلة نحو المواد الكيميائية التي تفرز من الجراثيم.

4. البلعمة او الالتهام Phagocytosis: تلتهم العدلة العناصر الغريبة عنها في الجسم و تدخلها الى جسمها بحركة سيتوبلازمها و اهم هذه الاجسام هي البكتيريا، فعندما تغزو البكتيريا انسجة ما فإن العدله يزداد عددها في الدم و الانسجة و تقوم بالتهام البكتيريا و تحطيمها بواسطة انزيمات ليسوسوماتها التي تنفجر مسببة موت العدله وفي نفس الوقت موت البكتيريا، و تكدس الخلايا الميته هو الذي يكوّن الصديد (القيح).

5. الافراز: تفرز العدله بعض الخمائر والتي لها علاقة بعملية البلعمة مثل الخمائر الحالة للغليكوجي الضرورية لهضم المواد المبتلعة و الانسجة لهضم المواد المبتلعة و الانسجة المتموتة، وكما تفرز بعض المواد الاخرى مثل Transcobalamin و Globulin والتي تثبت و تحمل فيتامين ب12 في البلازما والتي لها علاقة ببعض امراض الدم فمثلاً في احمرار الدم تزداد ال Transcobalamin، وهذا يعني ان لها علاقة بعدد الخلايا العدله في الدم فعند زيادته تزداد هذه المواد وعندما ينقص عددها تنقص كمية هذه المواد.

وظائف الكريات الحامضية Eosinophil

1. له علاقة مباشرة بالحساسية لهذا يعتقد انه يمتص الهستامين الناتج عن حالات الحساسية و كذلك يمنع تأثير المواد السامة و البروتينات الغريبة التي تدخل الجسم.
2. له دور في تجلط الدم: يعتقد انه يفرز مادة تسمى Plasminogen او Profibrinolysin التي تتحول الى Fibrinolysin والتي تعتبر انزيم يعمل على هضم الليفن من الدم المتخثر.
3. له دور بسيط في عملية البلعمه.

وظائف الكريات القاعدية Basophils

1. تكوين الهيبارين و تحرره داخل الدم الذي يمنع تخثر الدم وكذلك يحرر الدهون من الدم.
2. له علاقة مباشرة بالحساسية فهو ينتج او يمتص الهستامين.
– لا علاقة له بالبلعمة.

وظائف الخلايا اللمفاوية

1. تكوين مضادات المناعة Antibodies ويمكن ان يتحول الى Plasma cell التي هي الجزء الرئيسي لانتاج هذه المضادات.
2. يمكن بدخولها من الدم الى الانسجة ان تتحول الى خلايا بلعميه كبيرة والتي لها القدرة على البلعمه و لكن هي نفسها ليس لها القدرة على ذلك.
3. تكوين هرمون المنشط للغدة الدرقية، الذي يعمل مثيراً او منشطاً للغدة الدرقية.
4. DNA الموجود في نواة الخلية اللمفاوية الميتة ممكن استخدامه في خلية اخرى.
5. تحتوي هذه الخلايا على خميرة حاله للشحوم.

وظائف وحيدات النواه Monocytes

1. البلعمه: تترك دائما ًالدم الى الانسجة عن طريق الحركة الاميبية فتتحول الى خلايا بلعمية كبيرة macrophages تلتهم الاجسام الغريبة.
2. تساعد على اعادة بناء الانسجة المحطمة بعد الالتهابات.

مواضيع ذات صلة