دخول جسم غريب إلى العين


دخول جسم غريب إلى العين



 


يتعرض الناس ، أطفالآ وبالغين على السواء لحوداث دخول اجسام غريبة في اعينهم ، ويمكنك في بعض الاحيان اتخاذ اجراءات مناسبة لازالة الجسم الدخيل ، غير أنه من الضروري في حالات أخرى طلب مساعدة الطبيب .



 


تنظيف العين :



 


عينك :



 


في حال عدم وجود شخص آخر لمساعدتك ، حاول غسل العين بالماء لتنظيفها .


استعمل فنجانآ خاصآ للعين أو فنجان عصير الحجم ، واغسل عينك بالماء النظيف .


ضع الفنجان بحيث تكون حافته على عظمة قاعدة تجويف العين ، ثم أفض الماء داخل عينك وهي مفتوحة .


إن لم تنجح ففي اخراج الجسم الغريب ، أطلب المساعدة الطبية الطارئة .



 


عين شخص آخر :



 


– لا تفرك عين المصاب . إغسل يدك قبل فحص عينه وأجلسه في مكان مضاء جيدآ .


– أنظر لتحديد مكان الجسم . تفحص في سبيل ذلك عين المصاب بسحب الجفن السفلي إلى الاسفل والطلب من المصاب أن ينظر إلى الأعلى . قم بعملية المعاكسة بالنسبة إلى الجفن الاعلى . أمسك الجفن العلوي وتفحص عين المصاب بينما هو ينظر إلى الاسفل . وإن وجدت بأن الجسم مغروز في مقلة العين ، غطّ العين بضمادة معقّمة أو قماشة نظيفة ولا تحاول إزالته بنفسك .


– إن كان الجسم كبير الحجم بحيث يتعذر إغماض العين ، غطّها بفنجان ورقيّ تلصقه على الجبين والخدّ ، ثم إلجأ إلى العون الطبي الطاريء على الفور .


– إن كان الجسم طافيآ على غشاء الدمع أو على سطح العين ، فقد يكون بوسعك إزالته يدويآ . أمسك الجفن الاعلى أو الاسفل لفتح العين ، ثم استعمل قطنة مبللة أو طرف قماشة نظيفة واسحب الجسم عبر لمسه قليلآ . أما إن عجزت عن ازالته بسهولة ، غط عين المصاب بقماشة ناعمة والجأ إلى العون الطبي الطاريء .


– إن نجحت في ازالة الجسم الغريب ، اغسل العين بسائل خاص لتنظيف العين أو بالماء .


– إن تواصل الالم أو مشاكل الرؤية أو الاحمرار ، توجّه إلى مركز العون الطبي الطاريء .



 


الوقاية تحمي عينيك :



 


– ضع نظارات طبية اثناء العمل بمواد كيميائية صناعية أو بأدوات كهربائية أو حتى يدوية ، إذ تطرأ معظم اصابات العين الخطيرة مع الاشخاص الذين يستعملون المطارق ، إرتد أيضآ خوذة عند الحاجة .


– ضع نظارات امان اثناء ممارستك للنشاطات الرياضية كالركض أو كرة السلة أو السكواش أو كرة المضرب . ولا تهمل حماية رأسك ، بل إرتد خوذة عند لعب كرة البيسبول مثلآ ، وقناعآ للوجه أثناء ممارسة الهوكي .


– اتبع بحذر ارشادات استعمال مواد التنظيف ، والامونيا والسوائل المبيضة . وعند استعمالك لعبوات الرذاذ ، وجّه الفوهة دومآ بعيدآ عن عينيك ، إحفظ الكيميائيات المنزلية في مكان آمن بعيدآ عن متناول الاطفال .


– راقب أطفالك وهو يلعبون . أبعد الالعاب التي قد تتسبب في حوادث في العين ، ومن الامثلة على ذلك ، البنادق الصغيرة والسيوف البلاستيكية والعاب الرماية التي تقذف رماحآ ، ولا تسمح ابدآ للاطفال بامتلاك العاب نارية .


– لا تنحني فوق بطارية السيارة وأنت تعلّق كابلات الشحن .


– اجمع الاحجار والقضبان قبل تعشيب حديقتك . واثناء التعشيب ، انتبه من الاغصان المنخفضة .


– طبّق بحذر ارشادات الطبيب حول وضع العدسات اللاصقة ونزعها . تحرّى أيضآ عن أي ألم أو إحمرار قد يطرأن أثناء وجودها في عينيك .