طبيب دوت كوم

القائمة

قصر النظر | حسر النظر Myopia

قصر النظر | حسر النظر Myopia

يستطيع الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر Short sight التركيز على الاجسام القريبة بكل سهولة، لكنهم يعانون من صعوبة في التركيز على الاجسام البعيدة. لذا تكون الرؤية عندهم مشوشة أو مغبشة. وتنشأ هذه الحالة عن تبدلات في بنية كرة العين (المقلة) – كالمسافة بين القرنية والشبكية، أو عن قوة تركيز القرنية، ويمكن تصحيح ضعف البصر عن طريق ارتداء عدسات مقعرة على شكل نظارات أو عدسات لاصقة، أو عن طريق جراحة الليزر التي تقوم بتسطيح القرنية لحل المشكلة.

يعتبر قصر النظر نادرآ عن الاطفال تحت عمر الست سنوات، لكن قوة البصر غالبآ ما تتغير بسرعة خلال المراهقة. وكلما حدث هذا بشكل مبكر إزدادت وخامة المشكلة مع التقدم بالعمر.
وفي الحالات التي يحدث فيها تدهور سريع في الرؤية ينبغي فحص العينين وقد تكون هناك ضرورة لتغيير النظارات كل ستة اشهر.
إذا كنت تلبس نظارات، فمن الضروري أن تزور طبيب العيون لي يفحص عينيك للتأكد من عدم وجود أي اعراض لحالات أخرى.
فالأشخاص الذين يعانون كم ضعف البصر هم اكثر عرضة لانفصال الشبكية والزرق والتنكس البقعي، بحيث يكون من الضروري معالجة هذه المشاكل فور وقوعها.

التبئير الطبيعي

تكسر القرنية الضوء على العدسة. تغيّر العدسة شكلها لكي تكسر الضوء بدرجة أكبر أو أقل، وذلك تبعآ لبعد الجسم عنها، بحيث تتشكل صورة واضحة على الشبكية.

التبئير الحسري

تستخدم العدسات المقعرة لتصحيح حسر البصر. تحني هذه العدسات الضوء نحو الخارج وتساعد بالتالي على تركيز الصورة على الشبكية، وليس أمامها

انفصال الشبكية

يكون الاشخاص القصيرو النظر أكثر عرضة لهذه الحالى التي تنفصل فيها طبقة المستقبلات الضوئية في الشبكية عن امدادها الدموي. ويمكن أن يؤدي هذا إلى عمى جزئي أو كلى.
إذا إنفصلت شبكيتك فإنك ستلاحظ ومضات من الضوء أو اجسام عائمة جديدة (نقاط سود في حقل الرؤية يمكن أن يشاهدها أي شخص بمرحلة معينة).
إذا عانيت من إنطباع بوجود ستارة سوداء أو ظل في إحدى عينيك، ينبغي عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت.

كيف تركّز العين؟

تُوجُّه اشعة الضوء إلى الشبكية عبر القرنية والعدسة، من خلال عملية تسمى التكيّف أو المطابقة Accommodation، وهي العملية التي تقوم فيها العضلات الهدبية بدفع وجذب العدسة لتأخذ أشكالا مختلفة بغية تغيير الزاوية التي تدخل من خلالها أشعة الضوء إلى العين.
لتبئير (تركيز) الاجسام البعيدة، ينبغي أن تكون العدسة طويلة ورقيقة حتلا تسمح بإنكسار الضوء بدقة على الشبكية.
ولتبئير الاجسام القريبة، ينبغي أن تكون العدسه أكثر إستدارة.
ويتوقف نجاح عملية التبئير على قوة تبئير القرنية والعدسة بالإضافة إلى المسافة الفاصلة بين القرنيه و الشبكيه – أي طول مقلة العين.

جراحة العين بالليزر

يمكن إجراء جراحة لإزالة قطع صغيرة من القرنية لجعلها أكثر استواء. وبالتالي تصحيح الرؤية عند الاشخاص الذي يعانون من ضعف بصر خفيف. ويعتبر تقويم سطح القرنية عن طريق الليزر الوسيلة الأكثر إستعمالآ اليوم، لكنها لاتلائم جمسع الاشخاص المصابين بقصر النظر.