طبيب دوت كوم

القائمة

السفر مع التهاب المفاصل والروماتويد

السفر مع التهاب المفاصل والروماتويد

يتعرّض المسافر للضغط حتى وإن كان سليماً لا يشكو من أي علّة. ويزداد الأمر تعقيداً مع المصاب بالتهاب المفاصل ذلك أنّ مجرّد التفكير بمتاعب حمل الحقائب وتبديل الطائرة والسير مسافات طويلة يكفي لسجنه في المنزل. كأنّ التهاب المفاصل يوازي السجن المؤبّد. وهذا غير مقبول خصوصاً في هذا الوقت الذي كثرت فيه تسهيلات السفر على المرضى – سواء أكانوا يسافرون للترفيه أو للعمل.

نقدّم لك في هذا الموضوع بعض الإجراءات التي قد تجعل من سفرك المتعب متعةً حقيقية.

التخطيط للرحلة

أيّ الأماكن في العالم ترغب زيارتها؟ قد تطمح لرؤية روما أو التنزه على شواطئ ميالي في هاواي. أو قد يطلب منك السفر إلى بلد بعيد لحلّ بعض المشاكل الخاصة بالعمل. التخطيط هو مفتاح النجاح لأيّ سفر مهما كان بسيطاً. وإذا أمعنت النظر ستجد العالم بأسره مفتوحاً أمامك لتستكشفه. المهم أن تكون صادقاً مع نفسك وأن تدرك قدراتك وتقف عندها. فتسلّق الصخور مثلاً ليس خياراً مناسباً لمن يعاني من مشاكل في وركه أو ركبته بل يمكن استبداله برحلة في المروحية إلى قمة الجبل؛ أو التجذيف في مياه الأنهار الذي يسبب آلاماً لمن عنده مشاكل في الرقبة والذي يمكن استبداله بقضاء أسبوع على ضفة النهر والاستمتاع بمشاهدة المياه الجارية دون انزعاج.

اختر العطلة المناسبة التي تترك لك قدراً مهماً من الحرية. خطط لتمضية نهارك وحيداً إذا قرّر فيه أصحابك القيام بنشاطات عنيفة. تذكّر دائماً أهمية الراحة في تحقيق نجاح السفر.

يسهل تحديد مكان السفر مع التخطيط الجيّد للرحلة والاستفسار عن الأماكن التي ترغب بزيارتها. ابحث عن الشركات التي تقدم عروض سفر مغرية.

يساعدك التحدث إلى الأشخاص الذين سبق وشاركوا في هذه الرحلات على تقرير وجهة سفرك وتوقعاتك منه. لا تنس إشراك الطبيب في التخطيط للسفر فهو يقدّم الكثير من الأفكار التي تعينك على تحقيق أهدافك.

التأمين على السفر

راجع شروط تأمينك الصحيّ قبل السفر. تقوم بعض شركات التأمين بتغطية تكاليف العلاج في الخارج ونفقات العودة إلى الوطن في حال المرض. إلاّ أنّ الكثير من خطط التأمين لا تتضمّن هذه الميزة. ويشترط بعضها عدم الإصابة بمرض مزمن حتى تتحمّل هذه التغطية.

الحاجة إلى وسيط

يعتمد معظم الناس على وكلاء السفر الذين لا يتقاضون في معظم الأحيان أجراً لقاء خدماتهم بل يكونون مختصين في توفير المال والوقت على المسافر. كما يمكن اللجوء إلى منظمي الرحلات الذين يقومون عادةً بدمج أقسام الرحلة كالطيران والفنادق والنقليات في عقد واحد وبثمن أقلّ من العاديّ. أمّا أتعابهم فتندرج ضمن هذه الكلفة.
استشر الأهل والأصدقاء لاختيار وكيل سفرك. يمكنك الاتصال بوكالات السفر للاطلاع على خبرتهم في مجال الرحلات للمرضى المصابين بإعاقات جسدية. تأكّد من اختيار وكيل سفر تتحدّث معه براحة تامة عن كلّ حاجاتك ويمكنه مساعدتك على القيام بترتيبات خاصة بك. تعامل مع وكيل سفرك على أساس صداقة ومرافقة لتسهيل أمور رحلتك.

يتجنّب بعض المسافرين الرحلات المنظمة للمجموعات لكن العديد من مرضى التهاب المفاصل يستمتعون بهذه الرحلات لأنّهم يحصلون على ترتيبات تتعلّق بالحقائب ووجبات الطعام والتنقّل. قد تناسبك الرحلات الخاصة بالمعوقين جسدياً لأنّها تسير ببطء وتؤمّن الكثير من أوقات الفراغ. وهنالك أيضاً رحلات المتقدمين في السن التي تتضمّن محطّات قليلة وتتمّ بوتيرة هادئة. في مطلق الأحوال اقرأ تفاصيل العروض جيّداً وانتق ما يناسبك منها.

حجز الفندق

لا تغفل عن حاجاتك الجسدية وأنت تختار مكان إقامتك فالنوم الهادئ هو مفتاح نجاح سفرك. يصدر الكثير من شبكات الفنادق الكبرى نشرات مجانية حول ترتيباتهم الخاصة ولكن احرص دائماً على تحديد هذه الترتيبات مسبقاً واطلب تأكيداً خطياً لضمانها.

قد يتبادر إلى ذهنك أسئلة هامة حول مكان إقامتك. يهمك مثلاً معرفة قرب هذا الفندق من مراكز التسوق والمطاعم وحوض السباحة أو الشاطئ وأماكن وجود المصاعد وتوفّر تجهيزات خاصة في الحمام كالدرابزون وتوفّر نقليات خاصة للمعوقين من الفندق وإليه وتوفّر مسكات رافعة للأبواب بدلاً من المسكات الدائرية وخدمات الغسيل والغرف. من الطبيعي أيضاً التساؤل عن وجود مواقف خاصة للسيارات ومخارج للحريق ومسالك للكرسي المتحرك.

يقدّم الكثير من الفنادق خدمات خاصة مختلفة كتأمين الرحلات في المدن بواسطة باصات وتوفير الكمادات الساخنة وأحواض المياه الساخنة في حال الانتكاس. من المفيد بحسب “جمعية تطوير رحلات المعوقين” طرح العدد الأكبر من الأسئلة قبل القيام بحجز الفندق.

ما تحتاجه خلال السفر

لا تحمل معك الكثير من الأمتعة. هذه نصيحة مفيدة للمسافرين كلّهم خصوصاً المصابين منهم بالتهاب المفاصل. يحتاج ترتيب أمتعة السفر إلى تخطيط دقيق لمعرفة حاجاتك من الملابس والأدوات المساعدة خصوصاً في حالتك أنت. لا تنس أدواتك المساعدة كمقاعد المراحيض والملاقط الطويلة المقابض والوسادات الخاصة والكمّادات. قد تحتاج أيضاً إلى محوّل كهربائيّ إذا كنت تستعين بأدوات كهربائية في سفرك.

استعمل حقائب خفيفة بدواليب أو حقائب كتف لتساعدك على الحركة بحرية. تأكّد من وجود حمّالين وسيارات تاكسي عندما تحتاج إليهم واطلب منهم حمل حقائبك. ولا تنس الاحتفاظ بأوراق نقدية صغيرة تكافئ بها من ساعدك.

استفسر عن حالة الطقس في المكان الذي تقصده لانتقاء الملابس المناسبة. اختر الملابس الفضفاضة التي تمنحك حرية الحركة ولا تنس المراهم الواقية من أشعة الشمس والنظارات الشمسية والقبعات والأحذية المريحة.
ضع الأدوية في علبها الأصلية وخذ كميات وافية منها. من الأفضل الاحتفاظ بها في حقيبة الكتف فقد تحتاج إليها خلال السفر. إذا كانت أدويتك بحاجة إلى التبريد يستطيع طاقم القطار أو الطائرة وضعها في البرّاد أو يمكنك شراء وعاء خاص مبرّد للاحتفاظ بها.

لا تنس أيضاً تصوير الوصفات الطبية وكتابة اسم الطبيب المعالج وأرقام هاتفه وملخّص عن تاريخك الطبيّ وقائمة بالأدوية التي تتناولها. اترك أيضاً نسخة عن هذه المعلومات في المنزل أو عند أحد الأصدقاء. من المفيد أيضاً وضع سوار أو عقد طبي يشير إلى حالتك المرضية الخاصة.

معلومات أساسية عن طريقة ترتيب الأمتعة

● اختر ما هو أساسيّ تاركاً نصفها في المنزل؛ خفّف أكبر قدر ممكن من الأغراض.
● استعمل حقائب خفيفة الوزن بدواليب ومقابض متداخلة وحمّالات للكتف فهي تساعدك على التنقّل. استعمل هذه الحقائب للشحن حتى لو لم تصطحب معك أمتعة في مقصورة الركاب فهي خفيفة ومريحة وتحدّ من حجم أمتعتك.
● أجلب معك وسادة للرقبة. يمكنك شراء وسادات صغيرة تحملها في حقيبتك أو استعن بمنشفة للغاية نفسها.
● احتفظ دائماً بالمراهم والزيوت وهلام المنثول في حقيبة الكتف فقد تحتاج إلى تدليك سريع خلال محطات الرحلة.
● تسمح معظم خطوط الطيران بقطعتين للشحن مع أفضلية للكراسي المتحرّكة.
● تسمح الخطوط الجوية بحقيبتين للسفر. أمّا التجهيزات الطبية كالكراسي المتحرّكة والبطاريات وشاحنات الطاقة وغيرها فتشحن بالإضافة إلى الحقائب ودون كلفة إضافية. ولكن تأكّد أنّ الأكياس أو الصناديق لا تحتوي إلاّ على تجهيزات طبية.

السفر جوّاً

تسمح القوانين لمرضى التهاب المفاصل بالتأخّر في الصعود إلى الطائرة وتسهّل لهم التنقلات والمواقف واستخدام دور المياه وغيرها.
لا تنس واجباتك أيضاً. عندما تقوم بحجز الرحلة جوّاً تذكّر دائماً تحديد حاجاتك الخاصة كالطعام والمقاعد المناسبة وحجم الأمتعة. تأكّد من تخصيص الوقت الكافي للوصول إلى المطار والتنقل فيه وتسليم الحقائب واطلب كرسيّ بعجلات أو وسيلة أخرى إذا كنت تحتاج إليها.

تكون حركة المسافرين خفيفة في أيام العمل مما يسهل لك الحصول على مطالبك. ويستطيع وكيل سفرك إيجاد رحلات غير مكتظة. عند الحاجة إلى تبديل الطائرة تأكّد عما إذا كنت مضطراً لتغيير المحطة وذلك للاستفسار عن طريقة النقل.

تمارين مدى الحركة للمسافر

أنت مسافر على متن طائرة في رحلة طويلة إلى لندن وبدأت تشعر بالتصلّب. قم بهذه التمارين البسيطة وأنت جالس في مقعدك:
● رفع الكتفين.
● دوران مفاصل الكاحل.
● دوران الرأس.
● دوران الرسغ.
● جمع اليدين.
● ضغط الرقبة.

السفر في القطار

تعتبر القطارات وسيلة نقل مثالية. من السهل جداً التنقل بالقطار في أوروبا.
عندما تقوم بالحجز اطلب مقاعد خاصة ومساعدة للصعود إلى القطار ووجبات طعام خاصة. يتواجد في معظم المحطات موظّفون لمساعدتك على نقل الحقائب والصعود إلى القطار. تستطيع معظم المحظات تزويدك بكرسيّ بعجلات إذا كنت عاجزاً عن السير. كما تمتلك رافعات خاصة بالكرسيّ المتحرّك ولكن يجب إعلام المحطة في حال الحاجة إليها قبل 24 ساعة.

السفر في الباص

أصبح السفر في الباص أكثر سهولة من قبل مع توسيع المحطات وإضافة دور المياه المناسبة والأبواب الواسعة والدرابزون. لا تزال معظم أبواب الباصات غير واسعة كفاية لدخول الكراسي المتحركة. فإذا كنت تستعمل كرسياً متحرّكاً أو تعاني من صعوبة في صعود الدرج أطلب المساعدة.

بما أنّ الرحلات في الباص بطيئة يستحسن القيام بها في اواسط الأسبوع عندما لا تكون مكتظة بالركاب. تجنّب الرحلات التي تضطر فيها إلى تغيير الباص. اصطحب معك وسادة ووجبات خفيفة كالفاكهة الطازجة والخضار النيئة والبوشار غير المملّح وزبدة الفستق والجبن القليل الدهون. ليكن الماء والأدوية بمتناول يدك.

في السيارة

يتميّز السفر بالسيارة بالكثير من المرونة والحرية. يمكنك التوقف حين تشاء والتمدد في السيارة ونقل الأمتعة التي تريدها. كما أنّه هنالك الكثير من الوسائل التي تجعل من هذه الرحلة متعةً كبيرة. توقف كلّما سمحت لك الفرصة بذلك وغادر السيارة وتمشى قليلاً. ضع الأدوية ووجبات الطعام والخرائط ومعدات الإسعافات الأولية في السيارة ولا تنس هاتفك الخلويّ. يمكنك استئجار هاتف آخر في البلد الذي لا يعمل فيه هاتفك الخاص. احجز الفندق أو الموتيل مسبقاً أو توقف باكراً للتأكد من وجود مكان للإقامة. لا ترهق نفسك قبل العثور على مكان للنوم.
عندما تستأجر سيارة تأكّد من انّها تحتوي على تجهيزات تسهل عملية السوق كمقود الزيت والمكابح والنوافذ الكهربائية ومقابض الأبواب الرافعة ومرايا كهربائية إلى جانبي السيارة. يجب حجز مثل هذه السيارة قبل أربعة أو ستة أسابيع.

السفر بحراً

قد تجد السفر بحراً مريحاً للغاية إذ تمّ تحسين السفن كثيراً (توسيع المداخل والممرات وتجهيز غرف خاصة بالمسافرين الذين يحتاجون إلى كرسيّ متحرّك). وصار بالإمكان تقديم ترتيبات خاصة فيها للطعام والتمارين الرياضية. أطلب التفسيرات اللازمة قبل حجز الرحلة البحرية حول التسهيلات المتوفرة على الباخرة. قد ترغب بحجز غرفة قريبة من الأماكن التي تهمك كالمطاعم أو أحواض السباحة أو غيرها. إذا كنت عاجزاً عن كثرة الصعود إلى السفينة والنزول منها اختر رحلة محطاتها قليلة أو ابق على متن السفينة حين ينزل الركاب الآخرون. يتواجد أطباء على متن بعض السفن إلاّ أنّه يندر وجود صيدلية؛ فتزوّد بما تحتاج إليه من الأدوية للرحلة.

الرحلات عبر العالم

تتوفّر في بلدان عديدة خدمات خاصة للمسافرين الذين يحتاجون إلى مساعدة. سوف تجد اختصاصيين بانتظارك لتسهيل الأمور. يمكنك التزوّد بنشرات ومواقع على الإنترنت لتتعرّف إلى تقديمات كلّ بلد. بالإضافة إلى ذلك يقدّم الإتحاد العالمي لمساعدة المسافرين طبيّاً معلومات مجانية عن خدماته تتضمّن أخبار حول الطقس والأمراض واللقاحات اللازمة وغيرها. تؤمّن المؤسسة العالمية لمساعدة المسافرين الطبابة على مدار الساعة لكلّ مسافر يبعد مئة ميل عن موطنه.

رغم تقدم العناية الصحية في الكثير من بلدان العالم، تأكد من أنك تحمل ما يكفي من الأدوية في سفرك وحاول توقيت السفر بشكل يسمح لك بالاستغناء عن زيارة الطبيب أي في غير فترات الانتكاس.
أينما توجهت خذ الحيطة لتأمين سلامتك وصحتك. ثم استرخ وامرح. يمكنك السفر براحة وانت تعاني من التهاب المفاصل.