طبيب دوت كوم

القائمة

الشفاء الغذائي | إحباط، التهاب جلد، سكري، التهاب أذن، أكزيما، حصى مرارة، نقرس، صداع، شقيقة، ضغط الدم، عسر هضم

الشفاء الغذائي

نذكركم أن التوصيات الواردة تسعى إلى المساعدة على استرداد الصحة ولا تحل محل النصيحة الطبية، ولا ينبغي الاستمرار في إتباعها على قاعدة مستمرة متى ما تم إصلاح الحالة.

الإحباط

هناك العديد من الأسباب المرتبطة بالتغذية والمسببة للإحباط، أكثرها شيوعاً هي التغذية دون المثلى التي تسبب ضعف الطاقة الفكرية والبدنية. إن اختلال توازن السكر بالدم قد يسبب مراحل من الإحباط. الأشخاص الذين ينتجون كميات مفرطة من الهيستامين هم أيضاً عرضة لهذه الحالة. كما أن إنهاك الغدة الكظرية واستنزافها، الذي غالباً ما يحصل بسبب الاجهاد والاستعمال المفرط للمنبهات، يمكن أن يحمل هذا الأثر أيضاً. كما أن الحساسيات أيضاً قد تسبب الإحباط. وبإمكان استشاري التغذية أن يساعد على تحديد أي عامل يمكن إصلاحه من خلال التغذية.

نصيحة النظام الغذائي

توقف عن تناول السكر والأطعمة والمكررة أو تجنبها. وتوقف عن المنبهات – شاي، قهوة، شوكولا، مشروبات غازية وسجائر. حاول تمضية أسبوعين بعيداً عن تناول القمح أو منتجات اللبن.

المكملات

●    فيتامين متعدد
●    معدن متعدد مع 10 ملغ من الزنك، مغنيزيوم 200 ملغ، مانغنيز 5 ملغ وكروم 100 ميكروغرام، على الأقل
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    حامض الجميع 500 ملغ

التهاب الجلد

إن هذه الحالة تعني حرفياً «التهاب البشرة»، وهي شبيهة بالأكزيما. عادة تستعمل كلمة «التهاب الجلد Dermatitis» عندما يظهر أن السبب الأساسي حساسية من الالتقاء أو الاتصال. عليك التدقيق في كل الاحتمالات الواردة كالمعادن في المجوهرات والساعات، العطور، أدوات التجميل، المنظفات، الصابون والشامبو. حيث توجد حساسية اتصال هناك أيضاً حساسية طعام، والمتهمون الشائعون هم منتجات اللبن والقمح. وفي بعض الأحيان فإن وجود مزيج من تناول طعام مسبب للحساسية والاتصال بباعث حساسية خارجي يكون ضرورياً لنشوء الأعراض. هناك عامل آخر غالباً ما يتواجد وهو نقص الأحماض الدهنية الأساسية من البذور وزيوتها، والتي تتحول في الجسم إلى Prostaglandins مضادة للالتهاب، كما أن تكوينها يمكن أن تتم إعاقته بفضل الكثير من الدهون المشبعة أو الأطعمة المقلية، أو نقص بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية. إن البشرة هي أيضاً طريق يستطيع الجسم استعماله للتخلص من الإفرازات السامة. يوجد نوع من التهاب الجلد، ويُسمى Acrodermatitis، يستجيب جيداً بصورة استثنائية لتكملة الزنك، وهذا النوع هو في الأصل ناشئ عن نقص في هذا المعدن.

نصيحة النظام الغذائي

عموماً، إن اتباع نظام ذي نمط نباتي، قليل بالدهون المشبعة لكنه وافٍ بالدهون الأساسية من البذور، هو أمر مستحب. إذا توقعت وجود حساسية ازاء منتجات اللبن أو القمح، اختبر ذلك من خلال تجنب هذه الأطعمة.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد (مع مغنيزيوم 300 ملغ وزنك 15 ملغ)
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    مركب مانع للتأكسد
●    GLA 300 ملغ
●    فيتامين E 500 وحدة دولية

السكري

إن حالات السكري لدى الأطفال، والبالغين سببها مستوى مرتفع جداً للسكر في الدم. ويعتقد أن حلول السكري لدى الأطفال ينشىء عن تفاعل متقاطع ما بين بروتين الحليب البقري وبروتين البنكرياس. قد يحدث هذا إذا كان الصغار القابلين للتأثر يتغذون بمنتجات لبن أو بقر خلال الأشهر الأولى من حياتهم، قبل نضوج الجهاز الهضمي وجهاز المناعة تماماً. أما حلول السكري لدى البالغين فهو ناتج عادةً عن فقر في عادات الأكل (الكثير من السكر والمنبهات)، غالباً ما يسبقها قلة السكر بالدم Hypoglycaemia أو انخفاض السكر فيه. إن التأكد من أن هرمونات الغدة الكظرية، الأنسولين وعامل تحمل الجلوكوز يتم إنتاجها كما ينبغي من الكبد، هو أمر أساسي للتعامل مع كل أشكال عدم تحمل الغلوكوز والسكري. وتعتبر الفيتامينات C، B3، B5 وB6، الزنك والكروم مهمة بصورة خاصة. ومن الأفضل مناقشة أي تغيرات مقترحة على النظام الغذائي مع الطبيب.

نصيحة النظام الغذائي

المفتاح الأساسي لنظام غذائي خاص بالسكري هو إبقاء مستوى السكر بالدم منتظماً. وهذا يتحقق بصورة أفضل من خلال الأكل بشكل متكرر وقليل، باختيار الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بطيئة الإحلال مع بعض البروتين. وهذا يعني تناول بعض المكسرات مع الفاكهة، خضار «البذور» مثل الذرة، البازيلا، فاصوليا خضراء أو حبوب كاملة، فاصوليا أو عدس، التي تضمن كربوهيدرات بطيئة الإحلال وبروتين على حد سواء. تجنب كل أنواع السكر والحلويات المركزة، كعصير الفاكهة المركز، وتجنب الإفراط في تناول الفاكهة السريعة الإحلال كالبلح والموز، أو الفاكهة المجففة. ابتعد أيضاً عن تناول الكثير من منبهات الغدة الكظرية كالشاي، القهوة، السجائر والملح.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    مركب B
●    زنك 20 ملغ
●    كروم 200 ميكروغرام

التهاب الرُّدب

هذه الحالة تحصل في الامعاء الدقيقة والغليظة، حيث تصبح الجيوب والفجوات في الجدار المعوي أكثر تمدداً وعلى الإثر أكثر عرضة على الأرجح للعدوى والالتهاب. إن هذه الحالة، التي يرجح أنها تنتج عن عدم كفاية الألياف والتمرين، نادراً ما تتواجد في المجتمعات البدائية. ينصح باتباع برنامج فيتامين شامل لدعم مظهر العضلات المحيط بالأمعاء والمحافظة على جهاز مناعة قوي مكافح للعدوى. إن زيادة الألياف القابلة للذوبان والتمرين المنتظم كالسباحة تعتبر العلاجات الأساسية.

نصيحة النظام الغذائي

العودة المخصصة إلى الأطعمة الغنية بالألياف. مع ذلك، إذا كان الالتهاب حاداً فمن الأفضل تناول خضار مطبوخة قليلاً على البخار، الشوفان (الذي يحتوي على ألياف قابلة للذوبان)، والبذور المطحونة أو المكسرات، مع الابتعاد عن الألياف «القاسية» المضافة كنخالة القمح. يفضل نقع الحبوب مثل الشوفان بحيث تتم زيادة محتوى الماء فيها إلى أقصى حد؛ إن هذه الأطعمة توفر الألياف من دون إثارة المنطقة الملتهبة. يمكنك أيضاً الحصول على مركب زيت مضغوط غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، كونها تساعد على تسكين الالتهاب.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    فيتامين E 500 وحدة دولية
●    فيتامين C 1000 ملغ

التهابات الأذن

إن الالتهابات من هذا النوع غالباً ما تكون نتيجة وجود حساسية أساسية. فإستجابة الحساسية تسبب الالتهاب الذي يسد الأنبوب الدقيق والذي يمتد من الجيوب الأنفية إلى الأذن. متى ما أصيب هذا الأنبوب بورم وانسداد، فإن حجرة الأذن الداخلية تصبح موقعاً مفضلاً للالتهاب. إن العلاج بالمضادات الحيوية يضاعف خطر حدوث التهاب آخر بنسبة أربع مرات. وهذا قد يعود إلى أن المضادات الحيوية تثير جدار الامعاء، جاعلة إياه أكثر تسرباً، مما يفاقم من حدة الحساسيات الأصلية.

نصيحة النظام الغذائي

كُل واشرب الكثير من الفاكهة، الخضار وعصائرها. وكذلك اشرب الكثير من الماء، شاي الأعشاب وثلاث أكواب من شاي مخلب الهر يومياً. إبق بعيداً عن الأطعمة المكونة للبلغم – منتجات اللبن، اللحوم والبيض. إن حساسية اللبن هي السبب الوحيد الأكثر شيوعاً لالتهابات الأذن.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ
●    اكيناسيا 10 قطرات مرتين يومياً
●    نبات الصبار (Aloe Vera) مقدار يومي حسبما هو وارد على الزجاجة (احصل على الأفضل، بما أن تركيز المكون الفعال هو مختلف كثيراً)
●    مستخرج بذر الكريب فروت 10 قطرات مرتين يومياً

بالنسبة إلى الأطفال، ينبغي تخفيض هذه الكميات، وفقاً للوزن. فالطفل الذي يزن مثلاً 60 باوند (نصف متوسط البالغ) اعطه 5 قطرات من الاكيناسيا ومستخرج بذر الكريب فروت على حد سواء، 500 ملغ من الفيتامين C 3 مرات يومياً (1500 ملغ بالمجموع) وفيتامين متعدد ومعدن متعدد ومركب مانع للتأكسد خاص بالأطفال.

الأكزيما

في هذه الحالة المنفرة تصبح البشرة مقشرة كالحراشيف وتصاب بالحكة؛ ويمكن أن تتشقق وتصبح مقرحة جداً. إن التهاب الجلد هو شبيه جداً من حيث الطبيعة بهذه الحالة وأيضاً من حيث السبب على الأغلب. يجب مراعاة احتمال وجود حساسية بشدة. رغم أن الآلية غير معروفة، إلا أن التغذية المثلى تساعد عادة في مثل هذه الحالة. إن الفيتامينين A وC يقويان البشرة، في حين أن الفيتامين E والزنك يحسنان الشفاء. عندما لا يكون الجرح مكشوفاً، فإن زيت الفيتامين E قد يساعد على التئام الجلد وشفائه. كما أن الدهون الأساسية أيضاً تساعد على تخفيض الالتهاب.

نصيحة النظام الغذائي

يفضل عموماً اتباع نظام غذائي ذي نمط نباتي، قليل بالدهون المشبعة مع دهون أساسية كافية من البذور. إذا توقعت حدوث حساسية من منتج لبن أو قمح، اختبر ذلك من خلال تجنب هذه الأطعمة.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد (مع مغنيزيوم 300 ملغ وزنك 15 ملغ)
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    مركب مانع للتأكسد
●    GLA 300 ملغ
●    فيتامين E 500 وحدة دولية

حصاة المرارة

هذه الحالة هي عبارة عن تراكمات الكالسيوم أو الكولسترول في القناة الممتدة من الكبد إلى كيس المرارة، الذي يخزن الصفراء المستعملة لهضم الدهون. في حال انسداد هذه القناة، فإن الدهون لا يمكن امتصاصها كما ينبغي، ويحدث اليرقان. ليست الزيادة في الكالسيوم أو الكولسترول في النظام الغذائي هي التي يجدر لومها، لكن بالإحرى كيفية تعامل هذه المواد في الجسم. إن المصابين بحصاة المرارة غالباً ما يكونوا قد ورثوا قنوات مرارة ضيقة جداً، مما يزيد خطر الإصابة. بهذه الحالة. إن الليسيتين Lecithin يساعد على استحلاب الكولسترول، والتغذية المثلى عموماً يجب أن تساعد على منع حدوث هكذا حالات غير طبيعية. وتحتوي مكملات الأنزيم الهضمي على هاضوم الدهون من أجل المساعدة على هضم الدهون.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب الدهون المشبعة وإبقاء كمية الدهون الأساسية منتظمة، ربما مع بذور للفطور وملعقة متوسطة من الزيت الغني بأوميغا 3 وأوميغا 6 للغداء والعشاء. تجنب الوجبات التي تشمل كميات كبيرة من الدهون.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    فيتامين C 1000 ملغ
●    ملعقة متوسطة الحجم من حبوب الليسيتين (المحيّن) أو كبسولة ليسيتين، مع كل وجبة طعام
●    1 × أنزيم هضمي (يحتوي على هاضوم الدهن Lipase) مع كل وجبة

النقرس

سبب هذه الحالة هو أيض غير صحيح للبروتينات، مما يسبب ترسب بلّورات حامض البول في الأصابع، أصابع القدم والمفاصل ويحدث التهاباً. إن الأغذية الفقيرة بالدهون والمعتدلة بالبروتين تساعد في هذه الحالة، كذلك الأمر بالنسبة للتمارين. مع ذلك، فالمغذيات العديدة التي تدخل في أيض البروتين، خاصة B6 والزنك، تعد جزءاً أساسياً من برنامج غذائي للوقاية من النقرس.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب اللحم الأحمر. تأكد من شرب مكيال واحد (600 ملل) على الأقل من الماء يومياً.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ يومياً
●    فيتامين B6 100 ملغ
●    زنك 15 ملغ
●    مركب معدني للعظم (غني بالكالسيوم، والمغنيزيوم المكونة للقلويات)

مشاكل الشعر

تتنوع مشاكل الشعر من الشعر الجاف أو الدهني إلى فقدان الشعر المبكر، لكن غالبية المشاكل مرتبطة بما يتناوله الفرد من أطعمة. الشعر الدهني قد يكون نتيجة نقص الفيتامين B. الشعر الجاف أو المقصف غالباً ما يدل على نقص في الدهون الأساسية. نمو الشعر الضعيف، أو فقدان اللون، هو دليل على نقص الزنك. ويرتبط فقدان الشعر بنقص غذائي شامل، وخاصة في الحديد، فيتامين B1، فيتامين C أو الليسين (حامض أميني). بعض مكملات الشعر تحتوي على كل هذه المغذيات. إن القيام بتدليك فروة الرأس يساعد أيضاً، إن الانقلاب رأساً على عقب يحسن الدورة الدموية إلى فروة الرأس. إن دمج التغذية المثلى، ينشط الدورة الدموية إلى فروة الرأس ويصلح الاختلالات الهرمونية الأساسية. لسوء الحظ لا توجد إجابة حتى الآن بالنسبة إلى الشعر الشائب، ولا أي علاقة ظاهرة مع التغذية.

نصيحة النظام الغذائي

تأكد من تناول الكفاية من الدهون الأساسية والماء. تجنب السكر والمنبهات مثل الشاي، القهوة والشوكولا

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد (مع 15 ملغ حديد و15 ملغ زنك)
●    مركب B
●    فيتامين C 1000 ملغ
●    ليسين 1000 ملغ (في حال تساقط الشعر فقط).

حمى القش

مع العلم أن استجابات الحساسية ازاء غبار الطلع Pollen هي السبب المعروف لحمى القش، إلا أن هناك عوامل أخرى تجعل أحد الأشخاص على الأغلب أكثر تعطيساً من غيره إن تفشي حمى القش قد ارتفع بصورة مفاجئة في المدن مقارنة مع المناطق الريفية، مما قاد إلى اكتشاف أن المواد الملوثة كدخان العوادم تهيء جهاز المناعة للاستجابة. خلال الصيف، يحتوي الهواء في المناطق الملوثة على جذور حرة أكثر، نظراً لعمل ضوء الشمس على جزئيات الأوكسيجين، لذا فإن سكان المدن يتنشقون مواد ملوثة أكثر. إن أخذ مكمل جيد متعدد المنافع مانع للتأكسد يحتوي على فيتامينات A، C وE، بيتا كاروتين، السلينوم والزنك، مع الأحماض الأمينية سيسيتين، أو Glutathione، يساعد على زيادة مقاومة الجسم (الصيغة الأكثر فعالية لهذه الأحماض الأمينية هي N-Acetyl Cysteine، وتسمى أحياناً NAC، وGlutathione «المخفض»). إن الحمض الأميني مثيونين، مدمجاً مع الكالسيوم، هو مضاد فعال للهيستامين. أنت تحتاج إلى 50 ملغ من L-Methionine مع 400 ملغ من الكالسيوم مرتين يومياً. أما الفيتامين C فهو يساعد على التحكم بمستويات الهيستامين الزائدة. ويلعب الفيتامين B6 والزنك دوراً في توازن مستويات الهيستامين وتقوية جهاز المناعة. ويساعد الفيتامين B5 على تخفيض الأعراض.

المواد الثلاثة الأكثر شيوعاً والتي تستثير الاستجابة هي غبار الطلع، القمح والحليب. وعلى الرغم من عدم وجود صلة مؤكدة، من الجدير الإشارة إلى أن كل هذه المواد هي بالأصل منتجات حشيش وعشب. وقد يصبح بعض المصابين بحمى القش حساسين للبروتينات المنتشرة في الحبوب، الأعشاب وربما الحليب. على أي حال، فإن منتجات اللبن تنشط إنتاج البلغم. كما أن السلالات الحديثة من القمح تعتبر غنية بالغروية، التي تثير الجهاز الهضمي وتنشط إنتاج البلغم.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب القمح، منتجات اللبن، أو على الأقل اقتصد في تناولها. تناول الكثير من الفاكهة والخضار الغنية بمضادات التأكسد، إضافة إلى بذور غنية بالسلينيوم والزنك. وحيثما أمكن، تجنب التعرض لغبار الطلع ودخان زحمة السير.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد (بشرط تناول B6 100 ملغ وزنك 15 ملغ)
●    مركب مانع للتأكسد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ إذا كنت تعاني جداً من الحمى جرب…
●    L-Methionine 500 ملغ مرتين يومياً
●    كالسيوم 400 ملغ مرتين يومياً
●    حامض الجميع 500 ملغ مرتين يومياً

الصداع والشقيقة (الصداع النصفي)

توجد أسباب عدة لأوجاع الرأس والصداع النصفي، وهي تتراوح بين هبوط السكر بالدم، وحساسية ازاء الاجهاد والتوتر، أو مزيج هام من تلك الأسباب. قد تسبب المستويات المرتفعة والمنخفضة للأدرينالين والسكر بالدم حدوث وجع رأس. لكن هذه الحالات غالباً ما تزول مع التغذية المثلى. في حال استمرارها، تحقق بدقة من إمكانية وجود حساسية. أنظر إذا كنت تستطيع تسجيل أي علاقة ما بين الأطعمة التي تتناولها وانتشار وجع الرأس.

بالنسبة إلى المصابين بالصداع النصفي، يفضل أخذ 100 – 200 ملغ من الفيتامين B3 على شكل نياسين، الذي يوسع الأوعية الدموية، بدلاً من أخذ الأسبيرين أو عقاقير الصداع النصفي التي تضغط الأوعية الدموية. وابدأ بتناول الجرعة الأقل: هذا سيؤدي غالباً إلى إيقاف أو تخفيف الصداع النصفي في مراحله الأولى. من الأفضل القيام بذلك في المنزل في محيط مسترخ، حيث أن الدفء المعهود الذي يفرح الإحساس لن يزعجك على الأغلب.

نصيحة النظام الغذائي

كُل قليلاً وغالباً وتجنب الفترات الطويلة من دون طعام، خاصة في حال الإصابة باجهاد أو توتر. تأكد أيضاً من أنك تشرب بانتظام. تجنب السكر، والمنبهات مثل الشاي، القهوة والشوكولا.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب B
●    فيتامين C 1000 ملغ
●    B3 نياسين 100 ملغ

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الزائد Hypertension أو ضغط الدم المرتفع قد يكون سبب التصلب العصيدي (تضييق أو تكثيف في الشرايين)، التوتر الشرياني أو تكثف الدم. إن التوتر الشرياني محكوم بتوازن الكالسيوم، المغنيزيوم والبوتاسيوم بالنسبة إلى الصوديوم (الملح) والاجهاد أيضاً يلعب دوراً. إن إصلاح هذا التوازن قد يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم خلال ثلاثين يوم. وتساعد الفيتامينات C وE وزيوت السمك الغنية بـ EPA وDHA على إبقاء الدم رقيقاً.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب الملح والأطعمة التي تحتوي على ملح مضاف. زد من تناول الفاكهة (على الأقل ثلاث قطع يومياً) والخضار، التي تعد غنية بالبوتاسيوم. خذ ملعقة طعام من البذور المطحونة كمصدر لكالسيوم ومغنيزيوم إضافيان. ما لم تكن نباتياً، تناول التونة، السلمون، الطريخ أو الإسقمري المسلوق بالماء المغلي، المشوي أو المخبوز، مرتين في الأسبوع.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    فيتامين E 500 وحدة دولية
●    مركب معدني للعظام (على شرط تناول 500 ملغ كالسيوم و300 ملغ مغنيزيوم)
●    زيوت السمك EPA، DHA 1200 – 2400 ملغ أو تناول السمك الدهني

عسر الهضم

هذه الحالة المنفرة قد يكون سببها عدد من العوامل المختلفة تشمل إنتاج الكثير أو القليل من حامض كلور الماء بالمعدة. إن حامض الكلور الزائد أو فراغ الفتاق Hiatus Hernia يسبب عادة الحرقة. ويسبب عدم كفاية حامض الكلور المائي أو نقص الأنزيم الهضمي عادة شعور بعسر الهضم وقلة العافية بعد وجبة طعام. كما أن الخلل البكتيري أو الالتهاب الفطري في الامعاء قد يسبب أيضاً هذه الأعراض، مع انتفاخ بعد الوجبة لأن الكائنات غير المرغوب فيها تتضاعف وتتكاثر مع الأكل. يستطيع استشاريو التغذية اختبار هذه الاحتمالات وتحديد السبب. مع ذلك، فإن النصيحة التالية تعتبر نقطة انطلاق جيدة.

نصيحة النظام الغذائي

وازن نظامك الغذائي بالنسبة إلى الأطعمة المكونة للحامض والقلوي. تجنب مثيرات المعدة كالقهوة والفلفل الأحمر، البروتينات المركزة وأي أطعمة تتوقع عدم القدرة على تحملها.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    فيتامين C 1000 ملغ
●    probiotics أمثال lactobacillus acidophilus
●    أنزيم هضمي (خالٍ من betaine hydrochloride في حال وجود حرقة) مع كل وجبة طعام

العدوى أو الالتهابات

عندما يتعطل جهاز المناعة، يحدث الالتهاب. هناك عدة مغذيات ومغذيات نباتية تساعد على تعزيز وظيفة المناعة. وهي تشمل الفيتامين C، كل مضادات التأكسد، كل أنواع نبات اكيناسيا، مخلب الهر ونبات الصبار. يوجد أيضاً العديد من مكافحي الالتهاب الطبيعيين منهم Probiotics (للالتهاب البكتيري)، حامض الزنخ (للالتهاب الفطري)، مستخرج شجرة البلسان (للالتهاب الفيروسي) ومستخرج بذر الكريب فروت للحالات الثلاثة السابقة.

نصيحة النظام الغذائي

كُل واشرب الكثير من الفاكهة، الخضار وعصائرها. اشرب الكثير من الماء، شاي الأعشاب وثلاثة أكواب يومياً من شاي مخلب الهر. ابقَ بعيداً عن الأطعمة المكونة للبلغم – منتجات اللبن، اللحوم والبيض.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ
●    اكيناسيا 10 قطرات مرتين يومياً
●    نبات الصبار مقدار يومي، حسبما هو موصى على الزجاجة (احصل على الأفضل بما أن مركّز المكون الفعال هو مختلف كثيراً)
●    مستخرج بذر الكريب فروت 10 قطرات مرتين يومياً

عدم الإخصاب

إن هذه الحالة السيئة هي أكثر شيوعاً لدى النساء منها لدى الرجال، رغم أنه لدى 30% من المتزوجين الذين يعانون من صعوبة في الحمل تعود المشكلة إلى الرجال. إن الفيتامينات E وB6، السلينيوم والزنك ضرورية لكلا الجنسين، وفيتامين C مهم للرجال. كذلك تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية. مع ذلك، توجد أسباب عديدة تختلف عن النقص الغذائي، أكثرها انتشاراً ربما هي الاختلالات الهرمونية، خصوصاً لدى النساء. ويمكن التحقق منها من خلال استشاري التغذية أو الطبيب ومن عينات اللعاب المأخوذة على فترات خلال مدة شهر.

نصيحة النظام الغذائي

تتوفر الأحماض الدهنية الأساسية على شكل زيوت نباتية مضغوطة، لذلك تحقق من أن النظام الغذائي يشمل ملعقة كبيرة من مزيج الزيت لتوفير الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، أو ملعقة طعام مغمورة من البذور المطحونة.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد (يشمل الزنك 15 ملغ والسلينيوم 100 ميكروغرام)
●    فيتامين E 500 وحدة دولية
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    150 GLA ملغ