التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

الأعراض الجسدية والانفعالية والسلوكية للضغوط

يبدأ كل تشخيص لأية حالة عقلية أو جسدية بإجراء تقييم للأعراض التي ربما تشير إلى أنك ربما تعاني تلك الحالة. وربما تتخذ هذه الأعراض التي تعتمد على الحالة، العديد من الأشكال، وربما تكون مضللة فيما تشير إليه. وينطبق هذا الأمر أيضًا بدرجة كبيرة على تقييم شعورك بالضغوط، فربما تظهر أعراضًا ترتبط بالضغوط ارتباطًا كاملًا، أو ترتكز على الضغوط، فيما يتعلق بالكيفية التي تتعامل بها مع الظروف الطبية الأخرى وأعراضها.

التحدي

تعد الضغوط من الحالات الطبية القليلة جدًّا التي يمكنها التأثير على مجموعة متنوعة من المجالات، فتستطيع هذه الحالة الشاملة أن تظهر نفسها في أشكال متعددة، بما في ذلك الضعف الجسدي، والإرهاق العقلي، والتأثيرات على المسائل النفسية والسلوكية، التي يمكنها التأثير بشكل جدي على نوعية حياتك وكيفية تعاملك مع العالم من حولك. ويحاول الباحثون بشكل مستمر العثور على أعراض الضغط التي يمكن تمييزها وعزلها، ويتمثل التحدي في القيام بهذا في فصل الأعراض المرتبطة بالضغط عن المؤشرات الأخرى للحالة الطبية. ويتمثل التحدي أمامك في إجراء تقييم شامل لمشاعرك وسلوكياتك، والتشاور مع الأصدقاء وأفراد العائلة فيما يتعلق بكيفية تعاملك مع حياتك، وتعبيرك عن هذه الأعراض بشكل صحيح لأحد الأطباء. ويعتمد إدراك الطبيب للضغوط في حياتك، في هذه الحالة أكثر من الحالات الأخرى، على تفسيرك حالتك، وليس من خلال الاختبارات القابلة للقياس. وسوف تساعدك معرفة هذه الأعراض على إدراك طريقة مواجهتك الضغوط في حياتك، وحصر آثارها السلبية.

الحقائق

من المحتم أن تتسبب الحياة الحديثة في إثارة الشعور بالضغط، خاصة الضغوط المرتبطة بالعمل، ولا تعد كمية ضئيلة من الضغوط وردود أفعالنا تجاهها شيئًا سيئًا بالضرورة، ولكن عندما تسبب الضغوط الوهن، وتؤثر بشكل خطير على نوعية الحياة، فإنها تصبح مدمرة. وربما يكون من الصعب تحديد كيفية تأثير الضغوط عليك، باستخدام مصطلحات عامة، ولكن الضغوط في معظم الحالات تمثل شعورًا يمتد فترة من الوقت، وربما يصعب تحديدها، وتؤدي إلى ردود أفعال سلبية تجاه المواقف العادية.

من السهل أن تختلط أعراض الضغوط مع أعراض الحالات الصحية والنفسية الأخرى. وفي معظم الأوقات، يعتقد الناس أنهم يعانون متاعب صحية نتيجة ظروف جسدية معينة، اعتمادًا على أعراض مثل آلام في الصدر، أو مشكلات في الهضم، أو صداع في الرأس، أو العجز عن التركيز. ورغم ذلك، فعندما يقوم أحد الأطباء بتقييم الحالة تقييمًا جيدًا، فربما يتضح أن الأعراض الظاهرة ناتجة عن بعض أنواع أو مجموعة من الضغوط. ومن الجدير بالإنسان ألا يرى أن هذه الضغوط أقل خطرًا من الأوجاع الجسدية. ويجب التعامل مع الضغوط بطرق تختلف عن تلك التي قد تستخدمها في علاج حالة جسدية معينة يمكن علاجها بالأدوية أو أنواع أخرى من العلاج.

عندما يتعلق الأمر بالأسباب الأساسية للضغوط، والضغوط المرتبطة بالعمل، قبل أن تظهر الأعراض نفسها بطرق موهنة، هناك العديد من إشارات التحذير المبكرة التي تشير إلى أنك ربما تتعرض لضغوط في العمل:

صداع في الرأس ذو مستوى متزايد في التكرار أو القوة؛
–  اضطرابات النوم حيث لا تنام بشكل كاف أو لا تنام كثيرًا؛
–  صعوبة التركيز على المهام العادية؛
–  حدة الطباع؛
–  اضطرابات الهضم؛
–  صعوبة تحديد سبب الاستياء من وظيفتك؛
–  انخفاض الروح المعنوية عمومًا.

وغالبًا ما تهاجم الضغوط النظام العصبي الودي. وهو ما يطلق عليه أيضًا النظام العصبي المستقل (ANS)، الذي يحتوي على نوعين من الأعصاب: الأعصاب اللاودية، التي تحتفظ بالطاقة وتحافظ على أنظمة الجسم في حالة راحة نسبية، والأعصاب الودية التي تجهز الجسم للعمل من خلال استجابات الكر أو الفر. ويمكن أن يسبب النظام العصبي المستقل (ANS) نوعين من الضغوط الأساسية، الانفعالية/السلوكية والجسدية التي تحمل أعراضًا مميزة.

تتضمن الأعراض الانفعالية/السلوكية للضغوط:

–  الشعور بالاستياء؛
–  الإحباط بسبب الاضطرار إلى انتظار شيء ما؛
–  الأرق؛
–  العجز عن التركيز؛
–  الارتباك؛
–  الشعور بمشكلات في الذاكرة؛
–  التفكير في أفكار سلبية باستمرار؛
–  الحوار الذاتي السلبي؛
–  التقلبات المزاجية الواضحة؛
–  الوهن؛
–  صعوبة اتخاذ القرارات؛
–  الثورات الانفعالية غير المناسبة؛
–  الافتقاد إلى حس الدعابة.

وتتضمن الأعراض الجسدية للضغوط:

–  الإجهاد العضلي؛
–  الآم الظهر، أو الكتفين، أو الرقبة، أو الصدر؛
–  آلام المعدة أو البطن؛
–  الطفح الجلدي أو التهيج الجلدي بدون أسباب؛
–  ضربات قلب عنيفة أو تسارع ضربات القلب؛
–  تعرق راحة اليد أو التعرق رغم عدم القيام بنشاط بدني؛
–  اضطرابات المعدة؛
–  سوء الهضم والإسهال؛
–  التنفس القصير أو الشعور بانحباس الأنفاس.

فهم أعراض الضغط

غالبًا ما يعني التعامل مع الضغوط تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والاحتياجات العائلية أو الشخصية. وعندما تشعر باختلال توازن هذه العلاقات، يمكن أن تحدث ضغوط سلبية، ويرهقك الشعور بالعجز في حياتك. وربما تؤدي هذه النوعية من الضغوط إلى الإهمال في حياتك اليومية أو عملك؛ مما يمكن أن يؤدي إلى وقوع أضرار نتيجة قلة الانتباه إلى التفاصيل بسبب الاستغراق في الصورة الوهمية الكبرى لحياتك والتي تخرج عن نطاق السيطرة.

ويمثل تغير عادات النوم والحالة المزاجية أكثر أعراض الضغط وضوحًا. وتغير عادات النوم يعني أنك تواجه متاعب في الحفاظ على دورة نوم طبيعية بسبب الشعور بالقلق الذي تحول إلى ضغط. ويتمثل هذا الانقطاع في العجز في أوقات كثيرة عن الذهاب إلى النوم في الوقت المحدد في الليل، أو الاستيقاظ من النوم. وربما يتسبب هذا في الإحساس بالتعب العام، الذي يمكن أن يؤثر علينا بطرق متنوعة، وأن يترك آثارًا بعيدة المدى. ويتمثل الجانب الآخر لهذا في النوم كثيرًا مع الشعور بالحاجة إلى مزيد من النوم في الليل، أو الشعور بالحاجة إلى الغفوة المتكررة. أما تغير الحالة المزاجية فيعني، بشكل عام، أنك تميل إلى التفاعل بطريقة قوية أو سلبية نحو المواقف التي لم تكن تثير ضيقك في الماضي. ويمكن أن يؤدي تغير الحالة المزاجية إلى التعبير عن الإحباط أو الغضب الذي ينصب على عائلتك، أو أصدقائك، أو زملائك في العمل، وربما يؤدي إلى تزايد الشعور بالإحباط.

وتعتمد أعراض الضغط كثيرًا لديك على رد فعلك تجاه الضغوط؛ فبعض الأشخاص قادرون على التعامل مع مجموعة متنوعة من الضغوط؛ فهم يمتلكون اتجاهًا هادئًا بطبيعته يُظهر نفسه في العديد من المواقف. ويتصرف آخرون على الفور وبطريقة سلبية تجاه الضغوط، وربما يشعرون بالقلق عند ظهور أول علامة على المشكلات؛ التي ربما تظهر في شكل مقاطعة بسيطة أو تغيير في الخطط، ويمتلك معظم الناس استجابات نحو الضغوط، تقع في منطقة وسطى بين هذين الطرفين المتناقضين.

وتتمثل إحدى طرق إدراك الضغوط في ملاحظة التغير في آليات التعامل الخاصة بك، التي غالبًا ما تتضمن الأمور التي ربما كنت تنظر إليها على أنها سلوكيات مدمرة قبل الضغوط، ولكنها تبدو الآن منطقية وحيوية:

–  تشعر بالتوتر وتضم كتفيك، أو تلوي رقبتك، أو تطبق فكك، أو تضم قبضة يدك. وربما يظهر هذا التوتر أيضًا في اضطراب المعدة، وقصر الأنفاس، وآلام الظهر، والصداع، والأعراض الجسدية الأخرى.
–  هل إفراطك في تناول الطعام يؤدي إلى شعورك بالراحة؟ هل تتناول الطعام عندما لا تكون جائعًا بالفعل، أم هل تفقد تتبعك برنامج وجباتك الغذائية وتدريباتك الرياضية؟
–  ربما يضيق صدرك، وتجد نفسك تسرع الخطى ذهابًا وإيابًا أو ترتعش.
–  ربما تميل إلى صب اللعنات على المواقف التي لا تستحق هذا النوع من ردود الأفعال.
–  إذا كنت تشعر بأن الضغوط أكثر من أن تتحملها، فربما تستسلم عن طريق إنكار الموقف، أو تجنب المشكلة، أو إخطار مكان العمل بأنك ستتغيب بسبب المرض، أو تتوقف عن المحاولة فحسب.
–  ربما تتوقع بشكل تلقائي حدوث الأسوأ من أحد المواقف المثيرة للضغوط.
–  ربما تبدأ التدخين بعد أن تكون قد أقلعت عنه في السابق. كثيرًا ما يُنظر إلى الضغوط على أنها السبب الأساسي للانتكاس إلى التدخين، ولا يتسبب النيكوتين في الضرر لصحتك العامة فحسب، بل إنه يعمل أيضًا كمثير يزيد الضغوط بالفعل.
–  ربما تتوجه إلى تناول الكحوليات والمخدرات كوسائل للتخفيف من حدة الضغوط.

اسأل طبيب مجاناً