طبيب دوت كوم

القائمة

قدرات ومهارات الطفل في الشهر الرابع

قدرات ومهارات الطفل في الشهر الرابع

في الشهر الرابع يقدم جميع الأطفال على الابتسام. وهو ما قد يدعوك للابتسام أيضاً كنتيجة لذلك، إن طفلك يستقبل ما قد يعتبر العصر الذهبي للطفولة المبكرة، وهي فترة قوامها أشهر عديدة ساحرة يسودها المرح والبهجة أثناء النهار، ومزيد من النوم أثناء الليل، مع عدم القدرة على الحركة والتنقل (مما يعني أن طفلك سيستمر في البقاء أينما وضعته إلى حد كبير، مما يعمل على الحد من الفوضى والأذى؛ لذا استمتعي بتلك الفترة مهما طالت) ومع كل ما يتمتع به الأطفال في هذه السن من روح اجتماعية ورغبة في المشاركة ولهفة للدخول في أحاديث بلغة الهمهمة، ومشاهدة العالم وهو يسير من حولهم، وجذب أي شخص في محيطهم، يصبح التواجد معهم متعة أكيدة.

ما قد يقوم به الطفل في الشهر الرابع

إن جميع الأطفال يصلون إلى مراحل مهمة على خط النمو الزمني الخاص بهم. فإن بدا لك أن طفلك لم يصل إلى واحدة أو أكثر من هذه المراحل، فاطمئني، فسوف يصل إليها في القريب العاجل. إن معدل نمو طفلك طبيعي بالنسبة له. وضعي في اعتبارك أيضا أن المهارات التي يؤديها الأطفال من وضع الاستلقاء على البطن يمكن إتقانها فقط إذا كانت هناك فرصة للممارسة. لذا تأكدي من أن طفلك يقضي وقتا في اللعب على بطنه تحت إشرافك.

أما إذا كانت لديك مخاوف بشأن نمو طفلك (لأنك قد لاحظت أنه لم يصل إلى إحدى هذه المراحل الأساسية أو ما تظنين أنه قد يكون تأخرا في النوم)، فلا تترددي في مناقشة هذه المخاوف مع الطبيب في الفحص الدوري القادم. حتى إذا لم يثرها الطبيب بنفسه. فعادة ما يلاحظ الأبوان فروقا بسيطة في نمو الطفل لا يلاحظها الطبيب. وبشكل عام، يصل الأطفال المبتسرون إلى مراحل النمو الأساسية في سن متأخرة عن غيرهم ممن هم في نفس السن، وعادة ما يدركونها في فترة أقرب إلى سنهم المعدلة (أي السن التي من المفترض أن يكونوا عليها الآن لو كانوا قد ولدوا في موعدهم) وأحيانا بعدها.

مع بلوغ أربعة أشهر، لابد أن يكون طفلك قادراً على:

● رفع رأسه حتى 90 درجة وهو مستلق على معدته.

● الضحك بصوت عال.

من المحتمل أن يكون قادراً على:

● تثبيت الرأس وهو في وضع عمودي.

في بداية الشهر الرابع، يظل معظم الأطفال عاجزين عن الحفاظ على رؤوسهم في مستوى واحد مع أجسامهم حين يجذبون للجلوس (الصورة اليمنى) حيث تسقط رؤوسهم إلى الخلف (الصورة اليسرى)

● رفع الصدر مستنداً على ذراعيه وهو مستلق على معدته.

● الإمساك بخشخيشة توضع على مقربة من ظهر أو أطراف الأصابع.

● الانتباه لشيء صغير في حجم حبة الزبيب (ولكن احرصي على أن تكون مثل هذه الأشياء بعيدة عن متناول الطفل).

● الوصول إلى شيء.

● إطلاق صرخة طويلة في ابتهاج وسرور.

قد يكون قادراً على:

● الحفاظ على الرأس في مستوى واحد مع الجسم عند الجلوس.

● التقلب (في اتجاه واحد).

● الأصوات خاصة صوت الأم.

● التلفظ بتركبيات لفظية مكونة من أصوات متحركة وساكنة.

● إصدار أصوات مصحوبة برذاذ.

● تحمل بعض الثقل على ساقيه عند حمله وضع عمودي.

يستطيع العديد من الأطفال، وليس جميعهم، النهوض على الذراعين

● الجلوس بدون دعم.

● الاعتراض إذا حاولت أخذ لعبة منه.

التحول لاتجاه أحد الأصوات.