طبيب دوت كوم

القائمة

المحافظة على سلامة الطفل من التسمم الغذائي

المحافظة على سلامة الطفل من التسمم الغذائي

يعتبر التسمم الغذائي واحدا من أكثر الأمراض شيوعاً. كما يعتبر من أكثر الأمراض التي يسهل الوقاية منها في الوقت ذاته. كما يمكن تجنب المخاطر الأخرى التي تنشأ على مائدة الطفل (مثل شظايا الزجاج، ومرور الجراثيم المحبة للبرودة).

اتخذي الاحتياطات التالية عند إعداد الطعام في كل مرة للتأكد من أنك تقومين بكل ما بوسعك لتجعلي الطعام آمناً لطفلك:

● اغسلي يديك بالماء والصابون قبل إطعام طفلك؛ وإذا لامست لحما نيئا أو دواجن أو أسماكا أو بيضا (والتي تعتبر جميعا مأوى للبكتيريا) أثناء إطعامه، قومي بغسلهما مرة أخرى، اغسلي يديك أيضا إذا نظفت أنفك أو لامست فمك. وإذا كان لديك جرح مفتوح على يديك، غطيه بلاصق طبي قبل إطعام طفلك.

● خزني حبوب طفلك الغذائية الجافة وبرطمانات طعام الأطفال التي لم تفتح بعد في مكان بارد وجاف بعيدا عن مصادر الحرارة الشديدة (كوضعها على الموقد مثلا) أو البرودة الشديدة (مثل قبو بعيد عن الحرارة).

● امسحي الحواف العلوية وبرطمانات طعام الأطفال بقطعة قماش نظيفة أو ضعيها تحت الصنبور لإزالة الغبار قبل فتحها.

● تأكدي من أن الزر مضغوط لأسفل على أغطية الأمان قبل فتح البرطمان لأول مرة؛ وعند الفتح استمعي لصوت ” الفرقعة” للتأكد من أن السدادة كانت سليمة. تخلصي من أي برطمان جانبا أو أعيديه إلى المتجر إذا كان الزر مرفوعا أو لم يحدث صوتا عند فتحه. وإذا كنت تستخدمين الأطعمة المعلبة العادية لطفل أكبرسنا (أو أي شخص آخر)، اطرحي العلب المنتفخة أو الراشحة جانبا. ولا تستخدمي الأطعمة الموضوعة في سائل يجب أن يكون نظيفا وخالية من الشوائب وأصبح عكرا أو لبنيا.

● عند استعمال فتاحة علب، تأكدي من نظافتها (اغسليها في غسالة الأطباق) وتخلصي منها حين تبدأ في الصدأ أو حين تعجزين عن تنظيفها.

● لا تطعمي الطفل من برطمان طعام الأطفال مباشرة مالم تكن هذه هي الوجبة الأخيرة من ذلك البرطمان، ولا تحتفظي بإناء به بقايا طعام للوجبة التالية. إذ إن الإنزيمات البكتيرية التي تخرج من العاب الطفل سوف تبدأ في ” هضم ” الطعام، مما يجعل قوامة مائيا ويعجّل بفساده.

● خذي وجبة واحدة في المرة الواحدة من برطمان طعام الأطفال بواسطة ملعقة نظيفة. وإذا أراد الطفل كمية إضافية، فاستخدمي ملعقة جديدة لفرفها. بعد أخذ وجبة من البرطمان، غطى الكمية المتبقية فيه وضعيه في الثلاجة حتى تحتاجيه مرة أخرى؛ وإذا لم يستخدم خلال ثلاثة أيام بالنسبة للعصائر والفواكه، وخلال يومين بالنسبة لجميع الأشياء الأخرى، فتخلصي منه.

● ليس من الضروري تسخين طعام الأطفال (فقد يفضل الكبار مذاق اللحوم والخضراوات الدافئة، ولكن الأطفال لم ينم لديهم مثل هذا التحيز للنكهات بعد)، ولكن إذا كنت تفعلين ذلك، فاكتفى بتسخين مقدار يكفي لوجبة واحدة وتخلصي من أي كمية مسخنة لم تستخدم. لا تسخني طعام الأطفال في الميكروويف، فعلى الرغم من أن الإناء قد يظل باردا من الخارج، فإن المحتويات الداخلية تظل تطبخ لبضع دقائق بعد إخراج الإناء من الموقد، وقد يصبح ساخنا بما يكفى لحرق فم طفلك. سخني هذه الأطعمة في طبق كهربائي أو في إناء زجاجي مقاوم للحرارة في ماء يغلي على نار هادئة (فأطباق الماء الساخن لن تعمل على تسخين الأطعمة ولكن ستحفظها دافئة). وعند اختبار درجة الحرارة، قومي بتحريك الطعام ثم ضعي نقطة على رسغك من الداخل بدلا من تذوقه بواسطة ملعقة الطفل، وإذا تذوقته، فاستخدمي ملعقة جديدة لإطعام الطفل.

● عند إعداد أطعمة طازجة للطفل، تأكدي من نظافة الأواني والأسطح التي تعملين عليها، احتفظي بالأطعمة الباردة باردة وبالأطعمة الساخنة ساخنة وبالأطعمة الدافئة دافئة؛ ويصل فساد الأطعمة إلى أقصى سرعة له عند تخزينه على درجة حرارة تتراوح ما بين 15.5 و 49 درجة مئوية (60 و 120 فهرنهایت)، لذا تجنبي حفظ طعام الأطفال على هذه الدرجات لأكثر من ساعة (علما بأن الفترة الآمنة للكبار تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات).

● حين يجيز لك الطبيب إدخال البيض ضمن غذاء طفلك، قومي بطهيه جيدا قبل التقديم. فالبيض النيء أو غير المطهو يمكن أن يكون مأوى للسالمونيلا (ولمزيد من الأمان، يمكنك استخدام بيض مبستر).

● لا تعطي طفلك عصائر أو ألبانة أو أي منتجات ألبان أخرى ” نيئة ” دون أن تكون مبسترة.

● قومي بتقشير الفواكه والخضراوات كلما أمكن ما لم تكن طبيعية وحاصلة على شهادة بذلك، واغسلي جميع الفواكه والخضراوات جيدا. ولابد من تنظيف البطيخ بالماء والصابون قبل تقطيعه إلى شرائح.

● عند التذوق أثناء إعداد الطعام، استخدمي ملعقة جديدة في كل مرة تتذوقينه فيها، أو اغسلي الملعقة بعد كل تذوق.

● عند التشكك في نظافة ونقاء أحد الأطعمة، تخلصي منه.

● عند الخروج في نزهة، خذي برطمانات طعام أطفال لم يسبق فتحها أو أطعمة أطفال مجففة (والتي يمكنك إضافة الماء النقي إليها). ضعي أي برطمانات أو حاويات مفتوحة تحتوي على أي شيء يحتاج التبريد في حقيبة عازلة ممتلئة بالثلج أو كمادة ثلج، إذا كنت لن تقدميها قبل أكثر من ساعة، وبمجرد أن يصبح ملمس الطعام باردة، فلا تعطيه للطفل.