طبيب دوت كوم

القائمة

عدم جلوس الطفل في الشهر السابع

عدم جلوس الطفل في الشهر السابع

استشارة طبية: ” إن طفلتي لم تبدأ في الجلوس بعد، وأخشى أن يكون نموها بطيئا بالنسبة لسنها”.

نظراً لأن الأطفال الطبيعيين يحققون إنجازات فذة تطورية مختلفة في أعمار مختلفة، فإن هناك نطاقا واسعا ” للطبيعة ” لكل مرحلة من مراحل النمو الأساسية. فعلى الرغم من أن الطفل العادي يجلس بدون دعم في سن ستة أشهر والنصف تقريبا، فإن بعض الأطفال الطبيعيين يجلسون مع بلوغ أربعة أشهر، والبعض الآخر لا يجلس حتى الشهر التاسع. وبما أن طفلتك أمامها شوط طويل قبل الوصول إلى الحدود الخارجية لهذا النطاق، فليس عليك أن تقلقي بشأن تأخر نموها بالتأكيد.

إن الطفل مبرمج من قبل العوامل الوراثية على الجلوس وتحقيق المهارات التطورية الأساسية في سن معينة، وعلى الرغم من أن الأب أو الأم قد لا يستطيعان (أو يجب عليهما) القيام بالكثير لتسريع جدول النمو الزمني، فإن هناك طرقا لتجنب إبطائه.

إن الطفلة التي تستند عادة في سن مبكرة سواء في مقعد للرضاعة، أو عربة رفع، أو كرسي عال، تحصل على الكثير من التدريب في وضع الجلوس قبل أن تكون قادرة على سند نفسها، وقد تجلس في وقت أسرع. وعلى الجانب الآخر، نجد أن الطفلة التي تقضي معظم وقتها مستلقية على ظهرها أو في حمالة أطفال، ونادراً ما يتم سندها للجلوس قد تجلس في سن متأخرة جدا.

والواقع أن الأطفال الذين يحملون دائما في حمالات الأطفال في الثقافات الأخرى عادة ما يقفون قبل أن يجلسوا لاعتيادهم على الوضع العمودي.

هناك عامل آخر قد يسهم في تأخير الجلوس (وغيره من المهارات الحركية الكبيرة الأخرى) وهو زيادة الوزن، فالطفل ممتلئ الجسم تزداد احتمالات انقلابه عند محاولة الجلوس عن الطفل الأكثر نحافة.

وما دمت تمنحين طفلتك الكثير من الفرص للممارسة، فإن الاحتمال الأرجح أنها سوف تجلس خلال الشهرين المقبلين تقريبا. أما إذا لم تفعل، و / أو إذا شعرت أن نموها يسير بطيئا في جوانب أخرى متعددة، فاستشيري طبيبها.