طبيب دوت كوم

القائمة

الفحوصات الطبية الدورية للطفل في الشهر السادس

الفحوصات الطبية الدورية للطفل في الشهر السادس

إن كل ممارس سوف يكون له أسلوبه الشخصي في فحوص المتابعة الدورية للطفل كذلك سوف يختلف التنظيم العام للفحص وأيضا عدد ونوع أساليب التقييم المستخدمة والإجراءات التي يتم اتخاذها مع اختلاف الاحتياجات الفردية للطفل.

بشكل عام، توقعي الفحوصات الطبية التالية حين يناهز طفلك الستة أشهر:

● أسئلة حول أحوالك وأحوال الطفل وبقية أفراد الأسرة في المنزل، وعن طعام الطفل ونومه والتقدم العام الذي يحرزه، وعن الرعاية التي يتلقاها الطفل إذا كنت تعملين.

● قياس وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه، وعمل رسم بياني للتقدم الذي أحرزه منذ ميلاده.

● فحص بدني يشمل إعادة الفحص لأي مشكلات سابقة، وفي الغالب سوف يتم فحص الفم الآن وفي الزيارات المستقبلية ترقبا لوصول، أو الوصول الوشيك للأسنان.

● تقييم للنمو والتطور. قد يعتمد الطبيب على الملاحظة إلى جانب تقاريرك عما يفعله الطفل، أو قد يخضع طفلك لسلسلة من اختبارات التقييم مثل التحكم في الرأس عند جذبه للجلوس والبصر والسمع  والقدرة على الوصول إلى الأشياء والإمساك بها، والنبش في شيء صغير، والتقلب وتحمل بعض الثقل على ساقيه، والتفاعل الاجتماعي والنطق.

● جولة أخرى من التطعيمات إذا كان الطفل بصحة جيدة ولا يوجد أي موانع أخرى. احرصي على مناقشة أي تفاعلات أظهرها الطفل ضد التطعيمات السابقة.

● من المحتمل أن يتم إجراء اختبار هيموجلوبين أو ترسيب دموي للكشف عن الأنيميا (وغالبا ما يحدث ذلك عن طريق وخزة سريعة على الإصبع) خاصة للأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة.

● إرشادات بشأن ما يمكن توقعه في الشهر القادم فيما يتعلق بأمور مثل الطعام والنوم والنمو والسلامة.

أسئلة قد ترغبين في طرحها إذا لم يكن الطبيب قد أجاب عنها:

● ما هي التفاعلات التي يمكنك أن تتوقعي أن يظهرها الطفل ضد الجولة الثالثة من التطعيمات؟ كيف يجب أن تتعاملي معها؟ ما هي التفاعلات التي يجب الاتصال بالطبيب عند ظهورها؟

● ما هي الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل الآن؟

● أيضا أثيري جميع المخاوف التي انتابتك على مدار الشهر الماضي.

نصائح عامة:

● دوني جميع المعلومات والتعليمات الصادرة عن الطبيب.

● سجلي جميع المعلومات المتعلقة بالطفل (الوزن، والطول، ومحيط الرأس، والتطعيمات، والأمراض، والأدوية التي تم إعطاؤها له، والأطعمة التي يمكن تقديمها، وهكذا) في سجل صحي دائم.