طبيب دوت كوم

القائمة

فحص أنيميا نقص الحديد للطفل في الشهر السادس

فحص أنيميا نقص الحديد للطفل في الشهر السادس

استشارة طبية: “لا أفهم لماذا يرغب الطبيب في إجراء اختبار أنيميا الطفلى في الزيارة القادمة، لقد كان طفلاً مبتسراً، ولكنه الآن في غاية الصحة والنشاط”.

بفضل الألبان الصناعية وحبوب الأطفال الغذائية المعززة بالحديد، أصبحت الأنيميا نادرة لدى الأطفال الأصحاء هذه الأيام (إذ لا يصاب بها سوى طفلين أو ثلاثة أطفال بين كل مائة طفل من الطبقة المتوسطة). وبالتالى لم يعد الفحص الروتيني للكشف عن الأنيميا (والتي تعرف بأنها انخفاض مخزون البروتين في خلايا الدم الحمراء) ضروريا بشكل بحت، ولكن نظرا لأن الأطفال المصابين بأنيميا خفيفة عادة ما لا يظهرون الأعراض المألوفة للحالة (الشحوب، والضعف، و / أو الانفعال) – بل إن معظمهم يبدون في صحة جيدة ونشاط – فإن اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لتشخيصها.

ولعل هذا ما يفسر استمرار العديد من الأطباء في إجراء الاختبار (بين الشهرين السادس والتاسع بالنسبة للرضع الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة، وبين الشهرين التاسع والثاني عشر للأطفال الآخرين). على سبيل الاطمئنان لا أكثر.

أكثر أسباب الأنيميا شيوعا لدى الرضع هو نقص الحديد. وغالبا ما يظهر لدى الأطفال الذين يولدون بمخازن حديد هزيلة، مثل الأطفال المبتسرين الذين لم يكن لديهم وقت قبل الولادة لتخزين كميات كافية من الحديد، والأطفال الذين لم تكن أمهاتهم يحصلن على الحديد الكافي أثناء الحمل.

يولد الأطفال الذين يكملون فترة الحمل الطبيعية بمخازن حديد تتجمع أثناء أشهر الحمل القليلة الأخيرة تكفيهم على مدى الأشهر القليلة الأولى من العمر. بعد ذلك، ومع استمرار حاجة الأطفال للحديد بكميات كبيرة. للمساعدة على زيادة كتلة الدم للوفاء بمتطلبات النمو السريعة، يحتاجون لمصدر غذائي للحديد، مثل اللبن أو الحليب الصناعي المعزز بالحديد (للأطفال الذين يرضعون صناعيا)، أو حبوب الأطفال الغذائية المعززة بالحديد.

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية وحدها تعتبر أفضل وسيلة لتغذية طفلك على مدى الأشهر الأربعة إلى السنة الأولى وأن الحديد الموجود في لبن الثدي يمتص بشكل جيد، فإن الرضاعة الطبيعية وحدها لا تضمن لطفلك الحصول على الحديد الكافي له بعد الشهر السادس.

عادة ما يكون الطفل كامل النمو الذي يصاب بأنيميا نقص الحديد هو طفل يعتمد على لبن الثدي بشكل أساسي (بعد الشهر السادس)، أو لبن الأبقار، أو لبن صناعي تنخفض فيه نسبة الحديد، ويتناول كمية قليلة جدا من الأطعمة الصلبة، ونظرا لأن الأنيميا تميل لإضعاف شهيته للأطعمة الصلبة، التي تعد مصدره الوحيد للحديد، تنشأ دائما من نقص الحديد يتبعه نقص في الغذاء ثم نقص أكبر في الحديد يتبعه نقص أكبر في الغذاء، مما يزيد الموقف سوءا. وتعمل نقط الحديد الموصوفة من قبل الطبيب على علاج الحالة ببراعة.

الوقاية من أنيميا نقص الحديد

للمساعدة على وقاية طفلك من أنيميا نقص الحديد، جربي ما يلي :

● إذا كان طفلك يرضع صناعية، تأكدي من حصوله على لبن صناعي معزز بالحديد.

● إذا كان طفلك يرضع طبيعيا، تأكدي من حصوله على الحديد في أحد أشكاله التكميلية (مثل الحبوب الغذائية المعززة بالحديد أو نقط الفيتامين التي تحتوي على الحديد إذا نصح طبيبك بها) بعد بلوغ الشهر السادس. وقدمي له أحد الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في نفس الوقت كلما أمكن لتحسين امتصاص الحديد.

● مع زيادة استهلاك طفلك من الأطعمة الصلبة، احرصي على تضمين أطعمة غنية بالحديد في غذائه.

● تجنب إطعام طفلك بكميات مفرطة من النخالة (في شكل فطائر الموفينية أو الحبوب الغذائية المصنوعة من النخالة على سبيل المثال)، إذ يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد.