طبيب دوت كوم

القائمة

سعفة القدم – التخلص من فطريات القدم

هل يمكن أن تكون مصاباً بـ قدم الرياضي أو سعفة القدم Athlete’s foot؟ أنت طبعاً متأكد أنك بعيد كل البعد عن ذلك، فهذا الفطر يعد كارثة في حد ذاته، ويمكن أن يصيب أي إنسان دون تفريق، وعلى الرغم من أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة به إلا أن السيدات ليس لديهن مناعة مضادة له.
إن ما يتسبب في الإصابة بسعفة القدم هو كائن دقيق يعيش على الجلد ويتكاثر في الأماكن الدافئة والرطبة، وبالرغم من أنه يمكنه النمو في الهواء إلا أن أغطية القدم التي تسبب العرق هي السبب الأول في الإصابة به، وبمجرد أن تصاب به فإنك بحاجة إلى أربعة أسابيع على الأقل لكي تشفى منه، والأسوأ من ذلك هو أنه يمكن لهذا الفطر أن يعود مرة أخرى إذا لم تقض على الأسباب التي أدت إلى حدوثه في المقام الأول، لذلك سوف نعطيك بعض النصائح للتعامل مع هذه الإصابة وبعض الطرق للحماية من الإصابة به مرة أخرى.

هل هذه بالفعل هي سعفة القدم ؟

طبقاً لما قاله د. توماس جودمان، فإن هذا الطفح الجلدي قد لا يكون سعفة القدم في الحالات الآتية:
– إذا كان في قدم طفل، فإنه نادراً ما يصاب طفل بفطر قبل سن البلوغ.
– إذا كان أعلى الأصابع، فإن الطفح الموجود أعلى الأصابع أو القدم قد يتسبب فيه نوع المادة المصنوع منها الحذاء.
– القدم لونها أحمر، متورمة، متقرحة، بها بثور قد يكون ذلك أحد المراحل المتأخرة من التهاب الجلد ويجب عليك استشارة الطبيب.

عليك أن تحمى أقدامك

يمكن أن تصاب بسعفة القدم فجأة ويكون ذلك مصاحبا لتشقق الجلد وظهور بثور كما أنك تشعر بحرقان من آن لآخر، يقول د. فريدريك هاس: عندما تعانى من هذه الحالة فعليك برعاية أقدامك، لا ترتد حذاء واجعلها في راحة مستمرة، حتى إذا كلفك الأمر أن تبقى بالمنزل ولا تذهب إلى العمل أو تتجاهل الأعمال المنزلية، فعلى الرغم من عدم خطورة الالتهاب إلا أنه قد يزداد سوءا ويؤدى إلى الإصابة بالبكتريا إذا لم تكن حريصا.

عليك أن تريح الأماكن الملتهبة

استخدم ضمادات لتبريد أماكن الالتهاب لكي تخفف الألم وتقلل الإحساس بالحكة وتجفف القرح، كما يقول د. هاس: عليك بشراء محلول أسيتات الألومنيوم Aluminium acetate والذى تم عمله مؤخرا لدى الصيدلي، احضر قطعة من القماش الأبيض المصنوع من القطن – والتي لم يتم استعمالها من قبل – وضعها في السائل ثم ضعها على المكان المصاب من ثلاث إلى أربع مرات يوميا لمدة تتراوح ما بين 15 الي 20 دقيقة.

استخدم محلول ملحي

ضع أقدامك في محلول به ملعقتين من ملح الطعام في 1 بانت (نصف لتر تقريبا) من الماء الدافئ. يقول د. تورونتو كوبلاند: عليك أن تقوم بذلك لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق وأن تكرر ذلك إلى أن تختفى المشكلة، وذلك لأن المحلول الملحي يساعد على وجود مناخ غير ملائم لتكاثر الفطر كما أنه يقلل من العرق، والأكثر من ذلك أنه يرقق من الأماكن المصابة مما يجعل من السهل على الأدوية المضادة للفطريات أن تتغلغل داخل الجلد وتؤدى وظيفتها.

عليك بمعالجة أقدامك

حان الآن وقت إضافة الدواء المضاد للفطر الذى يباع دون رخصة طبية. وطبقا لما قاله د. توماس جودمان فإن الثلاثة أنواع الرئيسية لهذا الدواء تحتوي علي اما نترات اليكونازول miconazole nitrate، او تولنافتات Tolnaftate أو الأحماض الدهنية، عليك بوضع إحدى هذه الأدوية مرتين أو ثلاث مرات يومياً على المنطقة المصابة ثم قم بتدليكها برفق. استمر على ذلك لمدة أربعة أسابيع أو أسبوعين إذا اختفت المشكلة.

يجب أن تتعامل مع الفطريات

يقول د. جودمان إنه لعلاج سعفة القدم الموجودة بين الأصابع يجب أن تضع محلول كلوريد الألومنيوم Aluminium chloride، فهذا المحلول لا يقتل الفطريات فحسب، ولكنه يساعد علي جفاف المنطقة كي لا تعود الفطريات للنمو مرة ثانية، اطلب من الصيدلي سائل Anhydrol Forte، وعليك باستخدام القطن لوضع السائل بين أصابع قدميك مرتين أو ثلاث مرات يوميا، ثم استمر لمدة أسبوعين بعد اختفاء الالتهاب.
ويحذر د. جودمان قائلاً: لا يجب وضع كلوريد الألومنيوم على الجلد أثناء تشققه فسوف يؤدى إلى شعور قوى بالوخز، وعليك بمعالجة التشققات أولا بمضاد للفطريات.

قم بتدليكه بثاني كربونات الصودا

تقول د. سوزان م ليفين: لكي تتخلص من الفطريات الموجودة بقدمك خاصة الموجودة بين أصابعك عليك أن تضع عليها ثاني كربونات الصودا، خذ ملعقة طعام من ثاني كربونات الصودا وأضفها إلى بعض الماء الفاتر ثم ضعها على الأماكن الموجود بها الفطر ثم اشطفها وجففها جيدا، وفي النهاية يجب أن تضع عليها بودرة لتلطيفها.

عليك بإزالة الجلد الميت

يقول د. هاس: إنه بعدما تستقر الحالة الحرجة فإنك تكون بحاجة لنزع الجلد الميت، فهو يحتوى على فطريات حية يمكن أن تعود لتصيبك مرة أخرى، فقم بتدليك القدم برفق بفرشاة خاصة أثناء الاستحمام. واعتن بالمناطق الموجودة بين الأصابع ويمكنك استخدام فرشاة أنابيب الاختبار لهذه الأماكن، إذا قمت بتدليك قدميك في البانيو فعليك أن تقوم بتنظيف جسمك جيدا بالماء بعدها، لإزالة أي آثار للجلد تكون قد علقت بأي جزء في الجسم وتتسبب في إصابته.

يجب الاهتمام بأظافر أصابع القدم

يقول د. هاس: إن الأظافر أماكن ملائمة لنمو الفطر وينصحنا بأن نقوم بكشط الجوانب ونقوم بتنظيفها على الأقل كل يومين أو ثلاثة أيام، عليك باستخدام أداة خشبية وليست معدنية للتنظيف والتي قد تجرح الأظافر وتُحدث مكاناً تتجمع فيه الفطريات.

استمر في وضع الكريم

يقول د. جودمان: بمجرد أن تنتهي مشكلة الالتهاب، يمكنك أن تتجنب تكرار الإصابة مرة أخرى وذلك عن طريق الاستمرار في وضع الكريم أو السائل المرطب المضاد للفطريات – الذى قام بعلاج المشكلة – ولكن على أن يكون عدد المرات أقل، خاصة عندما يكون الجو حارا، عليك أن تقوم بتقدير حالتك بنفسك لمعرفة عدد المرات اللازمة من مرة يوميا إلى مرة أسبوعيا.

عليك باختيار الحذاء المناسب

يقول د. كوبلاند: إنه عليك تجنب الأحذية البلاستيك والتي صممت خصيصاً للاحتفاظ بالماء، فإنها تحتفظ بالعرق وتسبب وجود أماكن دافئة ورطبة تساعد على نمو الفطريات.

تنصح د. ديانا بيهوفا بأن تتجنب الأحذية الضيقة وسيئة التهوية، كما يجب عليك تجنب ارتداء الأحذية ذات الرقبة الطويلة طوال اليوم، وتقول: إن المواد الطبيعية مثل القطن والجلد هي أفضل بيئة للقدم، أما المطاط والصوف يزيد العرق ويحتفظ بالرطوبة، وعليك ارتداء الأحذية المفتوحة – كلما كان ذلك ممكنا – خاصة في الصيف.

قم بتغيير الحذاء باستمرار

يقول د. دين سي ستيرن: انه لا يجب أن ترتدي نفس الحذاء يومين متتاليين، فإن الحذاء يحتاج إلى ٢٤ ساعة على الأقل لكى يجف تماماً، إذا كانت أقدامك تعرق بشدة فعليك بتغيير الحذاء مرتين يومياً.

حافظ على الحذاء في حالة نظيفة وجافة

عليك برش الحذاء من الداخل ببودرة مضادة للفطريات. ويقول د. نيل كرامر في بنسلفانيا: إنها لفكرة جيدة أن تقوم برش بعض مضادات الفطريات المنزلية داخل الحذاء وبذلك سوف تتخلص من أي فطريات حية توجد في الحذاء، قم بعمل ذلك في كل مرة تخلع فيها حذاءك.

عليك بتهوية الحذاء جيداً

ينصح د. هاس بوضع حذائك في الشمس بعض الوقت وذلك للتهوية: عليك بإزالة رباط الحذاء وفتحه جيدا، كما يجب ترك الأحذية المفتوحة أيضاً في الشمس كي تجف، كما يجب فتح الشريط اللاصق والاحتفاظ به نظيفا لإزالة أي جلد ميت يحتوى على الفطر، وتكمن الأهمية هنا في الحد من أقل احتمال وارد لعودة الإصابة بالفطر.

يجب تغيير الجوارب

يقول د. هاس إذا كانت أقدامك تعرق بشدة فيجب عليك تغيير الجورب من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، كما يجب ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن وليس المصنوعة من الأنسجة الصناعية، تأكد من شطف الجوارب جيداً أثناء عملية الغسيل لأن عدم الاهتمام بشطفها قد يزيد من مشاكل جلد القدم. يقول د. كرامر: إنه يجب غسل الجوارب مرتين في ماء شديد السخونة.

ضع بودرة بين أصابعك

تقول د. بيهوفا: إذا أردت أن تحافظ على أقدامك جافة فعليك بأن تتركها من خمس إلى عشر دقائق بعد الاستحمام قبل وضعهم في الحذاء والجورب، ولكي تسرع من عملية الجفاف يمكنك استخدام مجفف الشعر على مسافة 10 أو 12 سنتيمتر من أقدامك، وتجفف قدميك وبين أصابعك، ثم ضع البودرة. ولكي تتجنب الفوضي الناتجة عن وضع البودرة، يمكنك وضعها في كيس بلاستيك ثم تضع أقدامك بها وتحركها جيدا.

يجب وضع البودرة في الحذاء

تنصح د. ليفين: إنه يجب وضع بودرة قدم طبية في حذائك قبل ارتدائه.

عليك بارتداء الحذاء في الأماكن المفتوحة

يقول د. جودمان: إنه يمكنك الحد من التعرض للفطر، وذلك عن طريق ارتداء الأحذية في الأماكن التي يكثر تواجد الأفراد فيها دون أحذية، وتشمل هذه الأماكن: الصالات الرياضية، المنتجعات العلاجية، الأندية الصحية، غرف استبدال الملابس، وحتى حول حمامات السباحة، فإذا كنت عرضة للإصابة بالفطريات يجب أن تأخذ معك الأحذية الخفيفة في أي مكان رطب، لذا عليك أن تكون حذراً.

كن حكيماً في التعامل مع الالتهاب

إذا كنت تعتقد أن سعفة القدم سوف تشفى دون تدخل منك، فإنك في مشكلة حقيقية، فعندما لا تفحص هذه الإصابة قد تؤدى إلى تشقق الجلد مما يؤدي الي الاصابة بالبكتيريا.
ينصح د. فريدريك هاس باستشارة طبيبك إذا:
– كان الالتهاب مزمناً.
– كان هناك تورم في القدم أو الساق أثناء الالتهاب وكان هناك ارتفاع في درجة الحرارة
– ظهور صديد في البثور أو الجلد المتشقق.