احذر من حمية الجوع

احذر من حمية الجوع

يلجأ الكثيرون إلى حمية الجوع وذلك بعدم تناول الطعام أو تناول وجبة واحدة يوميا فقط ظناً منهم بأن هذه الطريقة مفيدة في تخفيف الوزن، و لكن العكس هو الصحيح.

إن حمية الجوع لها أضرار وخيمة على صحة الجسم، وتسبب زيادة في الوزن مع الوقت عند قسم كبير من الذين يقومون بها.

صحيح أن هذه الطريقة تسبب خسارة الوزن في البداية، ولكن أغلب هذه الخسارة ستكون على حساب السوائل وليس على حساب الشحوم.

عندما تقوم بتناول الطعام بعد إيقاف هذه الحمية سيرجع لك كل ما فقدته من وزن بل وأكثر أيضا لأن معدل الإستقلاب المنخفض بسبب الجوع سيساعد على زيادة الوزن، وللأسف ستكون أغلب هذه الزيادة على شكل شحوم، لذلك لا ينصح بهذه الطريقة على الإطلاق. المهم أن تعرف ما تأكل وليس ألاّ تأكل نهائياً .

إن تقليل عدد الوجبات اليومية ليست فكرة جيدة لخسارة الوزن على الإطلاق لأنه سيشعرك بالتعب والجوع ويحرم جسمك من المغذيات الرئيسية التي يحتاجها وفي النهاية سيجعلك تأكل بشراهة وبشكل غير صحي مما يسبب زيادة الوزن.

خرافة شائعة يتداولها الناس حول التفاح، الملفوف، الجريب فروت وغيرهم، بأن تناولهم سيعمل على حرق السعرات الحرارية في الجسم، و هذا إعتقاد خاطئ، فلا يوجد أي نوع من الطعام لا يحوي على سعرات حرارية إطلاقا، فمثلا لو كانت التفاحة الواحدة تحتوي على 75 سعرة حرارية، فإن عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لهضم التفاحة أو مايسمى (التأثير الحراري للطعام) هو 5 – 10% فقط مما تحويه التفاحة من سعرات حرارية أي 3.5 – 7.5 سعرة حرارية فقط، وليس بالضرورة أيضا أن تصرف هذه السعرات الحرارية مما تحويه هذه التفاحة، بل من الممكن أن تأتي من أطعمة أخرى تناولها الإنسان قبلها، إن أهمية هذه الأطعمة في نجاح الحمية الغذائية ليس بسبب تأثيرها الحارق للدهون كما يعتقد الكثيرون، و لكن لكونها تحوي على سعرات حرارية قليلة لذلك يمكن تناولها بحرية أكثر من باقي الأطعمة الأخرى.

هل مستحضرات التنحيف هي المفتاح الرئيسي لتخفيف الوزن؟

تعتبر تجارة مستحضرات التنحيف سواء الدوائية أو النباتية منها تجارة رائجة وتدر الكثير من المال على معامل الأدوية سنوياً، و بالرغم من أن أغلب المراجع الطبية لا تنصح بها أو تؤكد على فعاليتها في إنقاص الوزن على المدى البعيد، إلا أن أغلب البرامج الموضوعة لتخفيف الوزن يضاف إليها أحد أصناف هذه المستحضرات التي تسبب الكثير من الآثار الجانبية على الجسم وخصوصا على القلب، لذلك لا ينصح بالإعتماد عليها بشكل رئيسي لتخفيف الوزن على الإطلاق أو أخذها بدون إستشارة الطبيب، فالمفتاح الرئيسي لتخفيف الوزن هو التمارين الرياضية و الحمية الغذائية.

هل تناول وجبة إفطار كبيرة يجعلك لا تأكل كثيراً خلال النهار؟

هذا ليس مطلقاً، بل ربما يسبب هذا زيادة في الشهية عند البعض خلال الوجبات اللاحقة مما يسبب زيادة في الوزن، فالموضوع مختلف من شخص الآخر، وإلى الآن لا يوجد أي أكاديمية أو هيئة طبية معتمدة تثبت صحة هذه المقولة.

 

مواضيع قد تهمك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي