كن نموذجاً جيداً يحتذى به

قد سمعنا مقولة إنك لا تستطيع أن تغير الآخرين، لكن ذلك شيء غريب، فبعد ارتباطنا في علاقة زواج لبعض الوقت، تبدو لنا جميعنا أشياء يجب أن نغيرها، أليس كذلك؟ فمثلما هو مفهوم ومغرٍ في الوقت نفسه يمكن محاولة تغيير شريك الحياة، تبقى حقيقة أن تكون نفسك نموذجًا جيدًا يحتذى به هي الطريقة الفضلى للتأثير على تغيير شريك حياتك.

لدي صديقة تحب قراءة الكتب الدينية والروحانية، وكانت سعيدة بالفعل وشخصية ودودة لدرجة كبيرة. من ناحية أخرى، يقاوم زوجها الذي يكاد يستفيد بالفعل من النصيحة طلبها لأن يقرأ معها. أولًا، إنها ” ارتكبت الخطأ الشائع بأن أصرت على قراءته للكتب. وبالطبع كلما أصرت على ذلك، قاومها ودفعها بعيدًا هي وكتبها، فإنها الطبيعة البشرية بألا يجب على أي شخص أن يتقبل الأشياء التي تُفرض عليه جبرًا.

بعد فترة وجيزة، قد تراجعت واستمرت في دراستها الشخصية الخاصة بها وتخلت عن فكرة أنها يمكن أن تغير زوجها، وبدلًا من هذه الفكرة، استمرت في إقناع نفسها، بأن أصبحت أكثر هدوءًا، وحتى أكثر عطفًا وسعادة عما كانت عليه من قبل. وبعد مرور فترة وجيزة، أصبحت روحها المعنوية المرتفعة معدية كما أصبح زوجها محبًّا للاستطلاع فقد دفع نموذجها الجيد زوجها للاهتمام بكتبها. فاليوم مصدر إلهام حواراتهما مستوحى من د. لورا، وجون جراي ومؤلفين آخرين.

يقدم مجموعة أخرى من الأصدقاء مثالًا رائعًا لأهمية أن تكون نموذجًا جيدًا، فقد قضت باربرا جزءًا كبيرًا من حياتها في دراسة وممارسة الصحة واللياقة، وأنها شخصية تتمتع بلياقة بدنية جيدة، وقد حدث منذ سنوات قليلة مضت وأصبح من الضروري لدون، لأسباب صحية، أن يتبع أسلوب حياة جديدًا مختلفًا بشدة.

أدركت باربرا التي كانت خبيرة بالصحة أن السبيل الوحيد لكي يلتزم دون بالنظام الغذائي النباتي الصارم الذي نصح به الدكتور، كان إذا اتبعت هي ذلك النظام أيضًا، الأمر الذي قامت به بالضبط، فبدلا من أن تضايقه على نحو موصول من هذا الموضوع، فإنها قررت أن تكون نموذجًا جيدًا. وقد نجحًا بالفعل، حيث إنهما اليوم باربار ودون نموذج للصحة الرائعة. مما ترتب عليها التمتع بالسعادة، والصحة، والنشاط.

لقد لاحظت على مر السنين أن ريتشارد غالبًا يحذو حذوي في أمور معينة. إذا تناولت طعامًا صحيًّا وقمت ببعض التمرينات، يقوم ريتشارد بذلك أيضًا. وعلى خلاف ذلك، يكون العكس صحيحًا أيضًا. فعندما كنت حاملًا، وأقوم بهذه الأشياء، فاستفاد ريتشارد أيضا من ذلك.

هذه الإستراتيجية متعلقة بالسعادة أيضًا. فعلى مر السنين، قد لاحظت ريتشارد بعناية وهو يتقلب من حالة مزاجية مرتفعة إلى أخرى منخفضة. فمن حلال الحالة التي كان عليها، أنه علمني أن أقوم بالشيء نفسه. فبدلًا من أن يعطيني محاضرة، ببساطة جعلني أرى بنفسي.

تعتبر الصحة العقلية، والمجهود الرائع، والعادات الجيدة مثيرة للعدوى، فإذا وجدت أي شيء بشريك الحياة تحب أن تغيره، فابدأ بنفسك أولًا، أن تكون نموذجًا من خلال أسلوب الحياة الذي تتبعه، ويمكن قريبًا أن يتغير هو أيضًا.

مواضيع قد تهمك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي