انخفاض السكر في الدم لدى مريض السكري

عندما ينخفض السكر في الدم، يحاول الجسم أن يعوض النقص الحاصل عبر إفراز هرموني الغلوكاغون والادرينالين.
فالجلوكاجون Glucagon يحفز على افراز السكر المخزّن في الكبد إلى مجرى الدم، أما الادرينالين epinephrine فيرسل إشارات إلى الكبد لإنتاج المزيد من السكر، كما أنه يسبب العلامات التحذيرية لانخفاض السكر في الدم hypoglycemia.

أسباب انخفاض السكر في الدم

•    زيادة جرعات الانسولين
•    تناول غذاء أقل من المعتاد
•    ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية بشكل مفرط
•    الصيام دون استشارة الطبيب
•    بعض علاجات الطب البديل

أعراض انخفاض السكر في الدم

•    الشعور بالجوع
•    التعرق
•    الرعشة
•    الضعف
•    الدوار
•    الصداع
•    النعاس
•    القلق والارتباك وعدم القدرة على انجاز المهام اليومية
•    اضطرابات بصرية مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة
•    خفقان القلب
•    إحساس بالوخز حول الفم

ما يجب فعله عند انخفاض السكر في الدم

إذا كانت قراءة جهاز فحص السكر أقل من 70 ملغ / ديسيلتر، فننصحك باتخاذ الإجراءات التالية:

•    تناول 15 جراماً من الكربوهيدرات (3 أقراص سكر أو 5 قطع من الحلوى الصلبة أو انبوب هلام السكر) أو بكل بساطة اشرب كأساً صغيراً من عصير الفواكه.
•    افحص السكر بعد 15 دقيقة.
•    أعد الكرة مرة آخرى حتى تصل  إلى 70 – 100

انتبه من المبالغة في معالجة انخفاض السكر في الدم، لأن الارتفاع الشديد للسكر قد يضر بالأعصاب والأوعية الدموية وأعضاء أخرى في الجسم.

عدم الشعور بهبوط السكر hypoglycemia unawareness

هي حالة يجهل أو يفقد فيها الشخص المصاب بالسكري القدرة على تمييز وإدراك العلامات التحذيرية المعتادة لهبوط السكر

من هم المعرضون للإصابة (عوامل الخطر)

•    الاشخاص المصابون بالسكري النوع الأول بعد مرور 15 – 20 سنة.
•    الأشخاص المصابون بالسكري النوع الثاني الأكبر سناً.

خيارات الوقاية

•    احمل معك دائماً السكريات لعلاج نقص السكر المحتمل
•    كن أكثر دقة في حساب كمية السكريات التي تتناولها
•    تجنب التعديل أو التصحيح المفرط في جرعات الأنسولين
•    افحص السكر بشكل منتظم ومتواتر
•    المعرفة بأعراض انخفاض السكر
•    تناول وجبات صغيرة وخفيفة كل 3 ساعات
•    تناول وجبات متوازنة تحتوي على البروتينات والألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه

الطواريء في نقص السكر الحاد

إذا كان الشخص فاقداً للوعي أو لا يستطيع الابتلاع، فيجب اللجوء إلى حقنة عقار الجلوكاجون Glucagon.
من المفترض أن يكون هذا العقار في منزل كل شخص مصاب بالسكري، ويجب على جميع أفراد المنزل والأصدقاء المقربون معرفة كيفية استخدامه.

خطر إهمال التعامل مع حالة إنخفاض السكر في الدم

إذا تجاهلت الأعراض التحذيرية فقد تحدث لك إحدى هذه المضاعفات لا قدر الله:

1.    فقدان الوعي
2.    النوبة
3.    الموت

إذا تكررت حالة انخفاض السكر أكثر من 3 مرات فيجب زيارة الطبيب.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي