طبيب دوت كوم

القائمة

تخفيف ألم التهاب المفاصل بدون دواء

التهاب المفاصل – تخفيف الألم بدون دواء

قد يكون التهاب المفاصل Arthritis هو أقدم الأمراض على كوكب الأرض، حيث تم اكتشاف أن المومياوات المصرية القديمة كانت مصابة به، هذا إلى جانب إنسان ما قبل التاريخ والديناصورات. بينما تقرأ ذلك، فقد تكون – أنت أو أي شخص تعرفه – مصابا بالتهاب المفاصل، على الرغم من أن هناك كتباً حديثة تظهر تقريباً كل يوم عن علاجات وعقاقير قوية وجراحات لالتهاب المفاصل، إلا أننا لن نخبرك هنا عن علاج ” سحري “، إن ما سوف نخبرك به هو: كيفية تخفيف الألم دون زيارة الطبيب أو تناول الأدوية، فهناك الكثير مما يمكنك عمله في المنزل دون شراء أدوات باهظة الثمن أو ألم أو مخاطرة ؛ لذلك دعنا نبدأ الآن، ولتعلم أن النصائح التالية مفيدة في علاج جميع أنواع التهاب المفاصل، ما لم يكن هناك ملاحظات مختلفة.

إن خفض الوزن يزيد الراحة

لا يوجد هناك طعام أو نظام غذائي سحري يمكنه إزالة ألم التهاب المفاصل، ولكن إذا كان وزنك زائدا وقمت بإنقاصه فسوف يخفف الكثير من التوتر والآلام التي تشعر بها في العمود الفقري أو الركبة أو الفخذ أو الكعب أو الأقدام.

السبب: كلما كان وزنك زائدا كلما زاد الضغط علی الفاصل، وهو بدوره یزید الضغط على الغضروف المتصل بالعظام، وبذلك تزداد احتمالات الالتهاب والتورم والألم.

الحل: عليك باستشارة طبيب أو خبير تغذية لإيجاد نظام غذائي يفيدك، واتبعه بانتظام

مارس الرياضة برفق لتقوية المفاصل

إن كانت الحركة تؤلم، فإن عدم الحركة يدمر، وإن كانت الحركة غير السليمة تؤذي، فإن الحركة الصحيحة علاج “.

إن اليوجا تعلم الحركة مع اصطفاف وتناسق المفاصل بشكل مناسب والذى يساعد المفاصل المشوهة على العودة إلى وضعها الطبيعي، كما أن اليوجا تقوى العضلات أيضا.
عليك أن تواظب على جلسات خاصة مع خبير، أو تقوم بشراء كتاب لتعليم الحركات الصحيحة، وتذكر أن تمرينات اليوجا هي الطريق لاستعادة صحة المفاصل الملتهبة، ثم عليك بالعمل من خلال الحدود التي يفرضها المرض ولكن لا تجعله يفقدك الحركة.

عليك بالسعي وراء الراحة عن طريق خفض التوتر

إذا كنت تتألم وتشعر بالتوتر والقلق فسوف یزداد الألم، إن الأشخاص الذين يسيطرون على حياتهم يستطيعون التحكم في آلامهم أكثر ممن لا يستطيعون السيطرة عليها.

عليك بالاسترخاء وعدم القيام بكل شیء في نفس الوقت

إن الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتعلموا كيف يريحون أنفسهم وألا يحاولوا القيام بكل ما يمكنهم عمله عندما يشعرون بتحسن، فإن ذلك يجعلهم يشعرون بالألم في اليوم التالي، عليك بالقيام بالقليل في كل يوم، سواء كنت تشعر بالألم أو لا.

تعلم الاسترخاء

عليك بتلقي دروس من حلقات الولادة الطبيعية، فإن عملية الولادة مؤلمة، ولكن يجب على السيدات أن يتعلمن كيفية التعامل مع الألم عن طريق الاسترخاء، وإن الكتب والشرائط التي تعلم أساليب الاسترخاء متوفرة في العديد من المكتبات.
إن المفاصل غير النشيطة قد تصبح مؤلمة. إذا قمت بالتركيز على الألم فسوف يزداد، أما إذا انشغلت عنه بالقيام بأشياء هامة بالنسبة لك، فقد يجعلك ذلك لا تشعرين  به.

عليك بالوقاية في المساء لتجنب الألم في الصباح

إن ۹۰٪ من المرضی يعانون من تيبس العضلات صباحاً، وأنصح هؤلاء بأن يقوموا بوضع مرهم للعضلات في المساء وقبل الذهاب إلى النوم. إن ذلك يسبب الاسترخاء كما يمنحك دعما نفسيا، ولكن ما السبب في ذلك ؟ إن الأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل يشعرون بتحسن كبیر عندما لا یعانون من التیبس في الصباح.

الاسترخاء في المياه الدافئة يزيل الألم

أظهرت الدراسات أن الطفو في أحواض مصممة خصيصا لذلك قد تهدىء من آلام المفاصل وعادة ما تعرف هذه الأحواض بأحواض العزل والحجب الحسي. إنك عادة ما تقضي ساعة في هذا الحوض في إفراز الأندروفين Endorphin وهو المسكن الطبيعي للجسم.
إن درجة حرارة المياه في هذه الأحواض هي 34 م وهى درجة حرارة البشرة والهواء المحیط الدافیء والتي تساعد علی الاسترخاء.

عليك بالمزج بين الزيت والماء

إن الحرارة وزیت شجرة الإيوكاليبتس (الكينا أو الكافور) Eucalyptus oil مع التدليك يفيدان في حالة التهاب المفاصل والعظام.
تستخدم هذه الطريقة بالإضافة إلى وجود حرارة معتدلة عندما تشعر بالتيبس والألم، لذا عليك أن تقوم بتدليك المفصل ثم تغطيته جيداً، ومن الممكن أن نحصل على هذه الحرارة من منشفة دافئة أو أن نضع أيدينا أو أقدامنا في مياه دافئة.

إن العلاج بالماء مفيد للغاية

قد يختلف الأطباء وتتعدد مواقفهم عند سؤالهم عن فوائد العلاج – أي العلاج المستخدم في التهاب المفاصل، ولكن مما لا شك فيه أنهم یتفقون جمیعا حول التمارین التي یمكن مزاولتها في الماء.

إن تمارين المياه تعد هي الأفضل، حيث يختفى الألم تماماً، وسوف تكون أكثر مرونة في الماء مما تكون عليه في الهواء. إنني لا أستطيع أن أقول ما يكفى بشأن التمارين في الماء وفائدتها.

إن أساليب التمارين المبدئية تعد بسيطة ويمكن لأى فرد اتباعها، فهي تشمل
التجديف والسير وبعض الحركات التي يتم تأديتها تحت الماء، أما الحركات
المتقدمة فتشبه خطوات الرقص في الماء، ولقد صممت للاستفادة من المقاومة الطبيعية للماء وقابلية الطفو.

عليك بمشاركة شريك حياتك

على الرغم من أنه من الطبيعي أن يقدم الزوج أو الزوجة كل ما يمكن لمساعدة الآخر عندما يتألم، إلا أن هذه المساعدة قد تضر أكثر مما تفید. عندما تحاول الزوجة عمل كل شیء بنفسها وتسأل زوجها باستمرار عن شعوره، فإنها بذلك تزید من آلامه.
لا تكوني منتبهة ومتعاونة فقط عندما يكون الزوج يتألم، ولكن عندما يشعر أيضا بتحسن ونشاط، فهذا هو الوقت المناسب لقولك: إنني في غاية السعادة لرؤيتك تقوم بعمل تلك الأشياء، فإن المدح شىء هام جداً وعادة ما ينسى الأفراد ذلك.

عليك باستخدام الثلج لمنع الألم

إنني أنصح بالعلاج البارد عندما يكون هناك ضغط على المفاصل نتيجة لبذل الجهد أو الإفراط في استخدامها. ولقد استخدمت الجل مع المرضى، ولكن لاحظت أن الثلج الموضوع في عبوة بلاستيك سوف يقوم بنفس العمل. يجب وضعه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم إزالته لمدة من 10 إلى 15 دقيقة. يمكن أن يكرر ذلك لساعات إذا كانت هناك حاجة لتكراره.

عليك باستخدام الحرارة للحد من الألم

عندما تصبح المفاصل ساخنة، متورمة، مؤلمة فإن الحرارة هي الحل الأمثل. قد تؤدي البرودة إلى جعلهم أكثر إيلاماً.

لا تكثر من استرخاء المفاصل

إنني أرغب في أن يتبع الأفراد برنامجا رياضيا للمفاصل، وأنصح أيضا بالمشي، وركوب الدراجات، أو السباحة، هذا ؛ لأنها لا تؤلم المفاصل، ولكن عليك بممارسة التمارين التي يمكنك أن تتحملها والتي قد تزيد من النبض إلى 120 نبضة في الدقيقة على الأقل ويكون لها تأثیر فعال علی كل من القلب والرئتین.

لقد أوضحت الأبحاث أن التمرينات القوية قد تكون آمنة لمرضى التهاب المفاصل وربما تتسبب في تحسن الحالة النفسية والفسيولوجية، هذا إلى جانب الحد من الألم، والتورم والآلام العامة.

يجب التخلص من الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان

للأسف يمكن لأدوية – مثل الحبوب المنومة والمهدئات والمسكنات – أن تكون جزءاً من حياة الشخص المريض بالتهاب المفاصل. إن الأمر ليس في أن هذه العقاقير لا تفيد، بل إنها تفيد ولكن بالنسبة لمعظم الأفراد، فهم يحتاجونها بكميات متزايدة مع مرور الوقت وينتهى الأمر بالعديد من المشاكل التي تتسبب فيها أكثر مما تقوم بالعلاج.

على الرغم من أن ذلك قد يتطلب مساعدة طبية، إلا أننا نعتقد أنه يجب أن يتم استبدال هذه الأدوية بالتغذية المرتدة الحيوية أو أشكال أخرى من العلاج أو في بعض الأحيان بالمسكنات غير المخدرة مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين Ibuprofen.

تناول السمك للراحة من الألم

لقد لوحظ أن معظم الأفراد – وليس جميعهم – يستجيبون بالفعل لزيت السمك، وهناك تقرير قام بنشره باحثون في المركز الألباني الطبي بنيويورك، يؤكد هذه الملحوظة، موضحا أن المصابين بالتهاب المفاصل لاحظوا تحسنا في آلام المفاصل والإرهاق عند تناولهم كبسولات زیت السمك.

وعلى الرغم من أن زيت السمك أصبح یلقی اهتماماً من الصحافة، إلا أن الأحماض الدهنية – وهى العنصر النشيط في زيت السمك – كانت منتشرة في شكل زیت كبد الحوت منذ سنوات عدیدة، ولقد أوضحت الدراسات أن تناول حجم ملعقة شاي يومياً من زيت كبد الحوت قد تساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل، وذلك بإمداد الجسم بكميات من فيتامين د، وفيتامين أ، ويعد فيتامين ” د ” مهماً في عملية نمو العظام، أما فيتامين ” أ ” فله تأثير مضاد للالتهاب.

ويجب ملاحظة أن أي زيادة في كميات فيتامين ” أ ” وفيتامين ” د ” قد تكون سامة ؛ لذلك يجب أن يكون تناولك لزيت كبد الحوت هو ملعقة شاي واحدة يومياً، كما أن زيادة هذه الفيتامينات قد يؤدى إلى تلف الكبد بمرور الوقت ؛ لذا عليك باستشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى زيت السمك أو إلى فيتامين د كأغذية تكميلية. وبدلاً من استخدام الغذاء التكمیلي، فیمكنك تجربة نظام غذائي یفتقر إلی الدهون ویحتوي علی أسماك مثل: الماكریل والسلمون الذي یحتوي علی الأحماض الدهنية.

عليك بممارسة التدليك عندما يتعلق الأمر بآلام المفاصل

إنه من الضروري تدليك العضلات المرتبطة بالأوتار التي تقود إلى المفاصل التي تسبب الألم. علی سبیل المثال – ان كان لدیك التهاب مفاصل في یدیك، فيجب عليك تدليك الساعد من الرسغ إلى المرفق مع استخدام أساليب الضغط.
ولكي تقوم بذلك فعليك باستخدام قبضة يديك أو إبهامك أو المرفق وذلك للضغط على العضلة والإمساك بها لعدة ثوان قبل أن تتركها، إما إذا كان الالتهاب بالكاحل أو القدم فعليك بتدليك عضلة الساق ومقدمتها.

يجب تناول المزيد من فيتامين ج

إن الذین يعانون من التهاب المفاصل يعانون أيضاً من نقص فيتامين ج Vitamin C. أن نقص فيتامين ج قد يزيد من حالة التهاب المفاصل، وتسبب الجرعات المتزايدة من فيتامين ج تخفيف المرض.
يعد فيتامين ج علاجا منزليا جيدا لمن يعانى التهاب المفاصل ؛ حيث تنعدم نسبة السموم في فيتامين ج وإذا تناول الفرد 500 مللیجرام علی مدار اليوم فإن ذلك لا يعد كثيرا كما أنه كافي لعمل الفائدة المطلوبة، ولكن قبل استخدام فيتامين ج كعلاج يجب عليك استشارة طبيبك.

عليك بتجنب بعض الأطعمة

اعتقد أني رأیت أكثر النتائج إثارة عندما قام مرضى التهاب المفاصل بتجنب الأطعمة من العائلة الباذنجانية ومنتجات الألبان. وتشمل العائلة الباذنجانية البطاطس البيضاء والطماطم والباذنجان والتبغ وجميع أنواع الفلفل ماعدا الفلفل الأسود.

يقترح على من يعانى من التهاب المفاصل أن يقوم بعمل نظام غذائي خاص به وذلك عن طريق عمل ” خطة اختبار تجنب الأطعمة “، وهي خطة تعتمد على إزالة جميع أنواع الأطعمة التي تشتهي لها من نظامك الغذائي وذلك طبقا للنظرية القائلة: إنك قد تكون مدمنا للأطعمة التي تسبب لك الحساسية. على سبيل المثال: إذا كنت تشتهي الطماطم حقاً، فعليك بإزالة كل آثار الطماطم من غذائك ولمدة أسبوع، تأكد أن طعامك خال من الطماطم، عليك بفحص محتويات الأطعمة المصنعة، كما يجب أن تتجنب الطماطم في صورتها الطازجة، وإذا ظهرت أعراض سيئة خلال الثلاثة أو الأربعة أيام المتتالية فقد تكون مصابا بالحساسية ضد هذا الطعام، وذلك لأن ازدياد الأعراض يعنى أنك كنت مدمنا لها، وسوف تشعر بتحسن في اليومين الخامس والسادس، وإذا حدث ذلك فإنه الوقت المناسب للقيام بزيارة لطبيبك لعمل اختبار حساسية كامل.

عليك بالامتناع عن تناول زيوت الخضروات

لا يوجد أدنى شك في فائدة زيوت الخضروات لمعظم الأفراد، ولكن أوضحت الدراسات أن المصابين بالتهاب المفاصل يمثلون حالة خاصة، ولذلك فهم بحاجة للحد من تناول زيوت الخضروات، كما يجب عليهم زیادة تناول الزیوت الغنية بالأحماض الدهنية.

إن ذلك لا یعني عدم تناول الخضروات، ولكنه یعني الحد من تناول المنتجات التي تحتوى على الزيوت مثل الأطعمة المقلية في الزبد النباتى، فهذه الأطعمة تحتوي علی أحماض تسبب الالتهاب لهؤلاء المرضی، ولكن هناك نوعین من الزیوت التي یمكن تناولها: الزیت المصنوع من بذر اللفت وزیت الزیتون. یمكن استخدام هذين النوعين ولكن باعتدال، مع الوضع في الاعتبار أن تكون النسبة الكلية من الدهون في الغذاء أقل من 30% من السعرات الكلية.

عليك بتناول المزيد من عصير الجزر

إن الامتناع عن تناول عصير الخضراوات قد خفف من آلام التهاب الفاصل لدی العدید من المرضی.
یمكن فقط استخدام عصير الجزر أو الكرفس أو الكرنب أو الطماطم، ويقترح البدء بالامتناع فقط عن عصائر الخضروات لمدة يوم واحد في الأسبوع الأول، ثم لمدة يومين خلال الأسبوع التالي (الاثنين والأربعاء) وثلاثة أيام خلال الأسبوع الثالث (الاثنين، الأربعاء، الجمعة)، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تطبيق الامتناع عن العصير.

قد تفيد الأعشاب في بعض الأحيان

هناك أمل في علاج آلام التهاب المفاصل عن طريق الأعشاب، وقد يكون بعضها مفيدا ولكن الغالبية غير مفيد.
انه علی المدی البعید يعد الصفصاف أكثر الأعشاب فائدة، وذلك لاحتوائه على الصفصافين وهو يشبه الأسبرين، ولكن لعلاج التهاب المفاصل فإنك بحاجة إلى المزيد من الصفصاف.
كما أن هناك عشباً آخر يمكنه علاج التهاب المفاصل وهو بذر العنب الامریكي ؛ وهو مستخدم منذ زمن بعيد، ومع ذلك فإن يحذر منه، حيث إنه لا توجد أبحاث توضح كيفية عمل بذر العنب إذا ما كان هنالك أي تثبيط للسموم.

السوار النحاسي

سوار النحاس الذي طالما كانوا يرتديه الإنسان لحقب طويلة من الزمن لتخفيف آلام المفاصل والذى ظل شائعاً إلى الآن.

لقد أوضحت بعض الدراسات أن بعض الأفراد ممن يعانون من التهاب المفاصل يجدون صعوبة في أيض (التمثيل الغذائي) النحاس من الأطعمة التي یتناولها، مما ینتج عنه تزايد الألم، ولقد قادت هذه الملحوظة لوضع نظرية تقول إن المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يحصلوا على النحاس من مصادر أخرى كانحلال النحاس من السوار النحاسي الذي يدخل الجسم عن طريق الجلد. ويعتقد أن هذه هي الوسيلة الوحيدة لمرضى التهاب المفاصل للحصول على النحاس الذى يحتاجه الجسم، وهي المادة التي أوضحت الدراسات أنها تقوم بتخفيف الألم.
لقد قضى بعض الأطباء وقتا يشككون في النحاس ولكنهم لم يتخلوا عن النظرية. يعتقد أن هناك دوراً ما للنحاس، قد يكون نقص النحاس هو ما يتسبب في التهاب المفاصل، ولا يبدو أن استخدام الغذاء التكمیلي للنحاس يفيد مثل ارتدائه كسوار.
إنني لا أقوم بنصح الأفراد بارتداء سوار للنحاس كما أنني لا أمنعهم من ذلك.