الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / ورم الغدة النخامية Pituitary Gland Tumor

ورم الغدة النخامية Pituitary Gland Tumor

الوصف: هو نمو غير طبيعي حميد أو خبيث للخلايا في الغدة النخامية. الغدة النخامية هي غدة صغيرة صماء (تفرز هرموناً) مهمة جداً تقع في قاعدة الدماغ. والهرمون الذي تنتجه يسيطر على إنتاج الغدد الصماء الأخرى. الورم الخبيث للغدة النخامية لا ينتشر عادةً.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين ولكن أكثر شيوعاً عند البالغين الذين أعمارهم 30-50 سنة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الغدة النخامية.

الأعراض والعلامات: في الأطفال، عادةً يكون هناك تأثير في النمو والذي إما أن يسرع النمو (عملقة) أو يبطئ النمو (قزامة). (الورم ربما يسبب زيادة أو قلة إنتاج الهرمونات المنشطة للقند، وهي تحضر الخصيتين والمبايض لإنتاج هرموناتها. في هذه الحالة لا يكون هناك بلوغ، أو في الأطوار الأخيرة، هناك فقدان للدورة الشهرية عند النساء وضعف الغريزة الجنسية (همود في الكرع) عند الرجال والنساء. إذا تسبب الورم عند البالغين في فرط إنتاج هرمون النمو عندها تحدث حالة تسمى بالعَبَل (ضخامة النهايات) ويكون فيها تضخم غير طبيعي في اليدين، القدمين، الأذنين، الوجه. وربما يكون هناك قصور الدرقية (الوذمة المخاطية)، متلازمة كوشنغ ونوع من الديابيطس (بوالة تفهة). الشخص يمكن أن يعاني من الاختلاجات، اعتلال المعدة والأمعاء، صداع الرأس واضطراب الرؤيا، إذا سبب الورم ضغطاً على الأعصاب المزودة للعين. والشخص الذي لديه اعراض ورم الغدة النخامية يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ويشمل الإدخال إلى المستشفى للعلاج بالأشعة و/أو الرفع الجراحي للورم. بعد العلاج يستمر انعدام توازن الهرمونات وبهذا يحتاج الشخص إلى تعويض الهرمونات.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف ولكن العوامل الوراثية يمكن أن تلعب دوراً.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية