الرئيسية / طب وصحة / رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي / مراحل تخفيف الوزن ومخاطر الفقدان السريع للوزن

مراحل تخفيف الوزن ومخاطر الفقدان السريع للوزن

والآن وصلنا إلى الموضوع الذي يهم أكثر من مليار إنسان على وجه الكرة الأرضية: تخفيف الوزن. يعتمد فقدان الوزن على تناول كميات صحيحة من أغذية صحية. وهذا يكون عبر ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تغيير النوع

في هذه المرحلة، عليك أن تغير نظامك الغذائي من حمية غنية بالطعام البائس، إلى تلك الغنية بالخضار والفواكه. هذا هو مفتاح التغيير، يجب عليك أن تحب وتستمتع بالطعام الصحي. إن مجرد تغيير نظامك سوف يجعلك تفقد ما بين 2 – 4 باوندات.كما انك ستشعر بنشاط شديد وحيوية.

المرحلة الثانية: التحكم بالحصص

أنت الآن مدمن على الغذاء الصحي! وتتناول 12 – 15 حصة من الخضار والفواكه في اليوم. الآن تأتى القفزة الثانية: التحكم بالكمية. تعرف على أحجام الحصص من الكربوهيدرات، البروتين، والدهون. تعود عليها، والتزم بها. هنا يصبح دفتر اليومية بالغ الأهمية. سجل كل ما تأكل والمشاعر والظروف المحيطة.

كم يجب أن تأكل لينخفض وزنك بشكل فعال وصحي؟ إذا كنت رجلا انطلق من حمية 1400 كالوري: أي: 8 حصص من الخضار، 5 حصص من الفاكهة، 4 حصص من الكربوهيدرات، 4 حصص من البروتين، 3 حصص من الدهون، و50 كالوري من الحلويات. أما إذا كنت امرأة، فانطلقي من حمية 1200 كالوري: أي 8 حصص من الخضار، 5 حصص من الفاكهة، 3 حصص من الكربوهيدرات، 3 حصص من البروتين، 3 حصص من الدهون، و50 كالوري من الحلويات. في الأسبوع الأول من هذه المرحلة سوف ينخفض وزنك من 2 – 4 باوند. وبعد ذلك سوف يستمر فقدان الوزن بمعدل 1 – 2 باوند في الأسبوع. مارس النشاط. بعد الأسبوع الثالث من هذه المرحلة، وإذا استمريت بفقدان الوزن بمعدل أكثر من 2 باوند في الأسبوع، انتقل إلى مستوى أعلى: 1600 أو 1800.

لا تشعر بالجوع، الجوع سيئ، كل المزيد من الخضار والفواكه. طور عادات صحية وتلذذ بالشباب والصحة.

المرحلة الثالثة:

بعد وصولك إلى الوزن الصحي المناسب، الذي يحدده لك الطبيب. اضبط نظامك الغذائي مع معدل نشاطك وحركتك. طور عادات جديدة. حافظ على وزنك الصحي، وعش حياة صحية وشابة.

تذكر: ليس الهدف أن تخسر 10 أو 20 أو 50 باوند. كلا! الهدف أن تتحرك أكثر، تأكل أفضل، تشعر أنشط، تكسب المزيد من العضلات. عندها سوف تجد أن الباوندات الزائدة قد تبخرت من دون أي جهد.

إياك، ثم إياك، ثم إياك، أن تفقد الوزن بمعدل أكثر من 2 باوند في الأسبوع، لا يستطيع الجسم حرق أكثر من 900 غرام من الشحم (2 باوند) في الأسبوع. لذلك أي خسارة أكثر من هذا الحد ستكون من العضلات وكتلة الجسم الحيوية.

مخاطر الفقدان السريع للوزن: أي بمعدل أكثر من 2 باوند في الأسبوع

1.  حدوث ترهل في الوجه لدى الجنسين. فيبدو الشخص عجوزا بسبب تقاطيع وجهه المتجعدة، وتتفاقم هذه المشكلة أكثر لدى النساء.

2.  حدوث ترهل في مناطق الثديين لدى النساء، والكتفين لدى الرجال، مع بقاء الشحوم المكدسة حول البطن والوركين.

3.  نقص كتلة العضلات، وانخفاض الكتلة الحيوية للجسم.

4.  انخفاض معدل الأيض بسبب فقدان الكتلة العضلية.

5.  تطوير حصى المرارة.

6.  تطوير الإمساك، خاصة إذا تم استعمال المسهلات، التي تجعل الأمعاء تتعود عليها.

7.  تطوير اضطرابات الأكل النفسية، كالشراهة المرضية.

8.  بعد ايقاف الحمية، يعود الوزن للتكدس من جديد، مع زيادة اضافية. فمثلا اذا خسرت 10 كغم، تعود لاكتساب 20 كغم.

9.  زيادة الترهل في الجسم، لأن فقدان الوزن كان من العضلات.اما الوزن المكتسب الجديد فكله من الشحم والدهون.

10. حلقة مفرغة من فقدان الوزن ثم اكتسابه، مما يفاقم المضاعفات السابقة.

تأليف: د. أسامة محمود

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية