X
لدينا استشارات طبية اسأل طبيب مجاناً

متلازمة غولين باريه، التهاب الأعصاب المتعدد التلقائي الحاد Guillain-Barre syndrome

الوصف: متلازمة غولين باريه أو GBS أو اعتلال الأعصاب المتعدد التلقائي الحاد هو التهاب أعصاب متعددة شديد وعادة سريع التزايد ويتصف بظهور أنماط متساوية من وهن العضلات والشلل.

الأشخاص المصابون عادة: كافة الفئات العمرية وكلا الجنسين وخاصة البالغين بين 30-50 سنة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأعصاب والعضلات.

الأعراض والعلامات: وهن في العضلات والذي يبدأ في الأطراف السفلى ويتحرك إلى الذراعين والأجزاء الأخرى من الجسم خلال 72 ساعة. وربما يكون هنالك تأثير وخطر على الحياة عند شمول العضلات الصدرية مما يؤدي إلى شلل وعجز تنفسي وربما تكون هناك تغيرات في ضغط الدم، عدم انتظام ضربات القلب وشلل تام. والشخص الذي لديه أعراض متلازمة غولن باريه يحتاج إلى الانتباه الطبي العاجل.

العلاج: ويشمل الإدخال إلى المستشفى للعناية التمريضية المشددة وربما التنفس الاصطناعي. السوائل والأملاح تحتاج إلى تعديل ومراقبة شديدة.
يزود المرضى بشكل خطر بفصاد المصوّرة (استخراج البلازما) (وفيه يسحب الدم ترفع منه البلازما، ومن ثم ترجع بقية مكوّنات الدم والكريات الحمر إلى الدورة الدموية).
تستخدم الحرارة لتخفيف الألم وبأسرع ما يمكن يبدأ المساج والعلاج الفسلجي والتمارين للعضلات والمفاصل. يمكن استخدام عدة أجهزة ميكانيكية عند استمرار الشلل.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف ويعتقد بأنه مرض مناعي ذاتي.
(وهي حالة يفقد فيها الجهاز المناعي القدرة على التعرف على (الجسم) و(غير الجسم) وإنتاج مضادات حيوية والتي تهاجم أنسجته الخاصة). متلازمة غولين باريه عادة تنشأ بسرعة بعد الالتهاب البسيط أو التمنيع الاعتيادي أو الجراحة. الشفاء يكون مطولاً، ولا زال بعض المرضى لديهم وهن حتى بعد 2-3 سنوات.

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها