X

كيس المبيض Ovarian cyst

الوصف: هو نمو يشبه الكيس، مملوء بالسائل أو مادة أكثر صلابة أخرى، والذي ينشأ في المبيض وتقريباً دائماً غير مسرطن.

الأشخاص المصابون عادة: النساء بجميع الفئات العمرية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المبيض.

الأعراض والعلامات: عادة ليس هناك أعراض حتى يكبر الكيس ويسلط ضغطاً على الأعضاء القريبة. الأحداث التي يمكن أن تحدث تشمل ألم البطن، التعارض مع عمل المثانة أو الألم عند البول، الألم عند الجماع الجنسي وتصريف مهبلي. والمرأة التي لديها هذه الأعراض يجب أن تطلب النصيحة الطبية العاجلة.

العلاج: ويشمل الإدخال إلى المستشفى والاستئصال الجراحي للمبيض المريض، وهذا ناجح عندما تجرى العملية في الأطوار الأولى للمرض قبل أن يصل الكيس إلى حجم كبير. وفي الحالات الأخرى، يمكن رفع الكيس أو صرفه.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو هرموني وأكياس المبايض يمكن أن تطلقها التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. إذا نما كيس المبيض بشكل كبير فإنه يكون شريطاً (شريط من أنسجة) والذي يلتصق بأعضاء الحوض الأخرى ويسبب مدى واسعاً من الأعراض. وإذا حصلت الجراحة فإنها تميل لأن تكون ناجحة. أكياس المبايض تختلف في طبيعتها. هناك خطر الانفجار في الأنواع التي تخف فيها الجدران أو أن تلتف وتسبب ألماً شديداً، حمى إقياء، والتي تحتاج إلى جراحة طارئة. وهذه حالة تهدد الحياة بالخطر والموت بسبب التهاب الصفاق أو النزف داخل البطن.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية