الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / قرصة البرد، القرحة الباردة، عقبولة الشفة Cold Sores | لمحة

قرصة البرد، القرحة الباردة، عقبولة الشفة Cold Sores | لمحة

الوصف: التهاب خمجي للجلد والأغشية المخاطية ويتصف بتكون فقاقيع صغيرة.

الأشخاص المصابون عادة: كلا الجنسين وجميع الفئات العمرية، ويظهر خاصة قبل سن الخامسة من العمر. وعندما يظهر يبقى طوال العمر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد، الشفتان، ومنطقة الفم. وفي بعض المرات تظهر الآفة في المنطقة التناسلية، ونادراً ما تحصل في القرنية والملتحمة للعينين.

الأعراض والعلامات: وهذه تتصف بظهور فقاقيع صغيرة مملوءة بالسوائل وحولها منطقة حمراء. وخلال أيام قليلة، يجف الطفح الجلدي ويشفى تماماً، عادة بدون ندب. وإذا أصاب العينين سيكون هناك بعض التندب والتدمير للعين المصابة. والشخص المصاب بإنتان في العين يجب عليه طلب المشورة الطبية.

العلاج: العديد من المراهم والمستحضرات الموضعية التي يمكن أن تصرف بدون وصفة طبية لعلاج قرصة البرد. وفي بعض المرات يحصل إنتان بكتيري ثانوي، والذي يحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية. إذا تأثرت العينان، عندها يحتاج المريض إلى أخصائي عيون والذي يمكن أن يصرف مضادات فايروسات مثل الأسيكلوفير.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الإنتان هو فايروس الحلأ البسيط والذي يكون كعدوى من الشخص الحامل للفايروس أصلاً. ويعبر الفايروس من خلال التلامس المادي المباشر مثل القبلات، ولذلك يمكن أن يؤثر على عدد من أفراد العائلة، وهو عادة يبقى مستكناً لمدة طويلة من الزمن قبل أن يهتاج ويسبب قرصة البرد. وبعدها تحصل هذه الحالة من فترة إلى أخرى طوال الحياة. والشخص يمكن أن يكون أكثر عرضة للإنتان إذا هبطت مناعته أو إذا كان تحت أي نوع من الإجهاد.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية