X

علاج التوتر والضغط بقبض عضلات جسدك ثم قم بإرخائها

إننا نراكم الكثير من الضغوط والتوترات بداخلنا كل يوم سواء كنَّا مدركين لذلك أم لا, ويبدأ ذلك من قفزك من على سريرك بعد سماع صوت المنبه في الصباح وعدم إيجاد جواربك الضائعة أو بحثك عن مفاتيح سيارتك أو أى شىء آخر يحدث لك في الصباح. فكل هذه “التوترات” تتراكم وتؤدى لانقباض العضلات دون حتى أن نلحظ ذلك.

من السهل أن نتغاضى عن مثل هذه الأمور البسيطة التى تسبب لنا الضيق، ولكنك إذا فعلت ذلك فإنها تتراكم تمامًا مثلما تتراكم طبقات من الأتربة فوق بعضها البعض, وحتى أتجنب حدوث ذلك، وجدت التمارين السريعة التالية تخلصنى بشكل كبير من الضغوط والتوترات سواء قمت بها وأنا واقف أو جالس أو مستلقٍ على الأرض. قم بشد جميع عضلات جسدك وكأنك تشد كل خلية وجزىء في جسمك. بعدما تشد كل عضلاتك لحوالى 20 ثانية، أرخها فجأة واشعر كيف تختفى جميع التوترات التى كنت تشعر بها.

يمكنك القيام بتمارين التخلص من الضغوط كيفما تشاء طوال اليوم دون أى حدود, فيمكنك القيام بها في أى دقائق خاصة بك على مدار اليوم, فهى سهلة وسريعة بحيث يمكنك القيام بها في أى وقت وحيثما تشاء.

من الطبيعى أنك إذا كنت في غمار مناقشة مع شخص ما فلن ترغب في القيام بهذه التمارين بين الناس إلا إذا كانت هذه المناقشة هاتفية وكان الشخص الآخر في منتصف حديث طويل له. إذا قمت بذلك، قد ينتبه الآخرون لما تقوم به من تقاسيم وجهك! ومع ذلك يجب أن تتاح لك العديد من الفرص للقيام بهذا التمرين؛ تذكر أن تضيف هذا التمرين الذى يخلصك من الضغوط إلى روتينك اليومى.

لماذا لا تبدأ بممارستها من هذه اللحظة؟

جرب التمرين التالى الذى يعمل على قبض العضلات، وشاهد بنفسك نتائجه بتخلصك من الضغوط والتوتر:

• خذ نفسًا عميقًا يملأ رئتيك بالكامل.
• اقبض كل عضلة يمكنك قبضها في جسدك.
• اقبضها أكثر وأكثر وأمسك نفسك عن بسطها!
• استمر في ذلك لـ 20 ثانية على الأقل.
• استرخ الآن واستمتع بهذا الشعور الرائع.

إذا كنت قد اتبعت الخطوات السابقة، سوف تشعر الآن بمزيد من الاسترخاء! من المهم عندما تقوم بهذا التمرين، أن تقبض عضلاتك لأكبر قدر ممكن. عندما تقوم بإرخائها بعد ذلك سوف تشعر بأثر إرخائها بحق.

خطوات عملية

1. قم بهذا التمرين الذى يخلصك من الضغوط والتوترات مرتين كل يوم على الأقل، ويستحسن ألا تقوم به ومعدتك ممتلئة.
2. اكتب لنفسك ملحوظة كى تذكرك بالقيام بها وضعها أمامك حتى تقوم بها طوال الوقت.

عبارات تحفيزية

أنا أتخلص من الضغوط الواقعة علىَّ من خلال قبض كل عضلات جسمي ثم بسطها.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب