علاج الأمراض الفطرية

ان تطور علاج الامراض التى تسببها الفطريات للانسان والحيوان يختلف عن تطور علاج الاصابة بالبكتريا لان خلايا الفطريات هى حقيقية النواة Eukaryotic تشابه خلايا الانسان والحيوان لذالك مايؤثر على الخلية الفطرية (يقتل اويوقف النمو)يؤثر بشكل مباشرة على خلية الانسان اما البكتريا فأن خلايا ها تختلف عن خلايا الانسان لانها بدائية النواة Prokaryotic لذالك تخلف علاج وادوية الفطريات عن علاج وادوية البكتريا كثير وقد حاول الاطباء استغلال بعض الفوراق البسيطة لايجاد بعض العلاج والادوية مثل الستيرول Sterol الذى يوجد فى الغشاء الخلوى Cell membrane والذى يكون فى الانسان والحيوان كولسترول Cholestrol بينما فى الفطريات يكون بصوره رئيسيه من الاركوسترول Ergosterol.

ان اكثر الادويه التى تستعمل لعلاج الفطريات هى ادويه لايقاف تطور المرض Fungistatic واذا استعملت لعلاج المرض Fungcidalفتستعمل بتركيز اكثر ولفترات طويلة عند استعمال مضادات الفطريات لمقاومة الامراض الفطريه يجب ان نأخذ بالاعتبار قابلية الفطريات على التكيف مع الظروف البيئيه وكذالك التكيف لمقاومة هذه المضادات الفطريه.

هناك اختلاف كبير فى مدى تأثير بعض المضادات الفطريه على الفطريات فهناك بعض المضادات لها مدى ضيق فى التأثير على الفطريات فمثلا المضاد كرايسو

Griseofulvin لا يؤثر الى على الفطريات الجلديه Dermatophytes فى حين ان المضاد امفوتريسين Amphotericin B يؤثر تقريبا على جميع الفطريات وتختلف الفطريات بتأثرها بالمضادات الفطريه باختلاف نوع الفطر وكذالك كمية وتركيز المضاد والظروف البيئيه المحيطه…

ويكون العلاج: بصورة عامة:

1- ادويه موضعيه Topical therapy وهى ادويه تستعمل موضعيا على موقع الاصابه وتشتمل على الاكثرعلى الادويه التى تستعمل ضد الاصابات الفطريه الجلديه والسطحيه مثل Creams, Ointments, Lotions, Medical Shampoo.

2- ادويه جهازيه therapy Systemic

3- الربط بين العلاج الجهازى والعلاج الموضعى therapy Combination

اهم الادوية لعلاج الامراض الفطرية Antifumgal Drugs

1-Polyene antibiotics ويشتمل على Nystatin و Amphotercin and Natamycin وتستخرج من الجنس Streptomyces sp وتعمل هذه المضادات على الارتباط بالغشاء السايتوبلازمى الخلوى للخليه الفطريه مما يزيد فى نفاذية الغشاء ويؤدى بالاخيرالى موت الخليه الفطريه وتعمل هذه المضادات الفطريه عى مدى واسع من انواع الفطريات والخمائر حيث يستعمل النستاتين Nystatin والناتامايسين Natamycin للاستعمال الموضعى ويستعمل النستاتين عن طريق الفم لانه غير سام اما الامفاتريسين Amphotercin وهو الاكثر استعمالا حيث يستعمل ضد مدى واسع جدا من الفطريات.

Griseofulvin-2: يستخرج هذا المضاد الفطرى منر بعض انواع الفطر بنسليم Penicillium sp وله مدى ضيق من الاستعمال ضد الفطريات حيث يستعمل فقط ضد الفطريات الجلديه Dermatophytes ويعمل على ايقاف تكوين الاحماض النوويه Nucleic acid للفطريات وهو دواء امن له تأثيرات جانبيه قليله جدا.

Flucytosine-3: دواء صناعى مضاد للفطريات يستعمل على الاكثر ضد الخمائر ويعمل على ايقاف تكوين الاحماض النوويه Nucleic acid للفطريات.

Imidazole-4: دواء صناعى ويشتمل على الكثير من المشتقات منهاMiconazole, Econazole, Isoconazole, Bifenazole, Ketoconazole, and Clotrimazole

Rifampicin-5: دواء يستعمل فى علاج Tuberculosisوكذالك اظهر فعاليه فى معالجة الاصابات الفطريه.

Potassium Iodide-6: دواء يؤخذ عن طريق الفم يحل محل الامفوترسين Amphotercin في الاشحاص الذين لا يتحملون الامفوتراسين Amphotercin وهو علا ج لمرض Sporotricosis.

Hydroxystilbamidine-7: دواء يؤخذ عن طريق الفم يحل محل الامفوترسين Amphotercin فى الاشحاص الذين لا يتحملون الامفوتراسين Amphotercin وهو علا ج لمرض Blastomycosis وكذالك الامراض الرئوية.

7- 5-Fluorocytosine وهو دواء يستعمل لمنع تكوينRNA الرنا ويستعمل ضد بعض الخمائر مثل المرض كربيوكوكوسز Cryptococcosis.

 

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية