التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

ضربة الحر أو فرط الحرارة heat stroke or heat hyperpyrexia

الوصف: هو حالة شديدة تتبع فرط تعرض الجسم للحرارة الشديدة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين، وأكثرهم خطورة هم الشيوخ.

العضو أو جزء الجسم المتورط: جميع أنظمة الجسم.

الأعراض والعلامات: هو فشل في التعرق وتنظيم جميع أنواع الحرارة، صداع، مغص عضلي، جلد حار وجاف وارتفاع درجة حرارة الجسم. ضربات القلب تكون سريعة، وهناك فقدان في الوعي تتبعه غيبوبة وموت والذي يمكن أن يحدث بسرعة عالية. الشخص يحتاج إلى انتباه طارئ لحفظ حياته أو حياتها وإدخال إلى المستشفى.

العلاج: الجسم المفرط في الحرارة يمكن أن يمسح أو يغمس في الماء البارد واستعمال المروحة بعدها. والجسم يمكن أن يلف بقماش مبلل. وعندما ترجع الحرارة إلى درجة عالية قريبة (38,9م)، يجب أن يجفف الشخص ويلف بقماش جاف. وعندما يسترجع الوعي يمكن أن يحتاج إعطاءه السوائل والأملاح على شكل سوائل حتى بالزرق الوريدي. ودورة النقاهة يمكن أن تأخذ بعض الوقت وقد لا يستطيع إكمال عمله في الطقس الحار السائد.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الأعراض هو فقدان السوائل والأملاح خلال التعرق الشديد وهذا يؤدي إلى تعطيل توازن الملح/الماء، تقلص حجم الدم، والاضطرابات الأيضية والصدمة. الإجراءات الوقائية تشمل أخذ وقت كافٍ للتأقلم على الحرارة وزيادة كمية السوائل المشروبة. والأشخاص المطلوب منهم العمل الجسدي الشاق يحتاجون شرب سوائل ملحية لتعويض النقص الذي يحدث من التعرق الغزير.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا