التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

صمم، طرش Deafness

الوصف: هو فقدان كلي أو جزئي للسمع في إحدى أو كلتا الأذنين. الصمم يمكن أن يكون ولادياً (منذ الولادة)، توصيلي (شذوذ في الأذن الخارجية أو الوسطى، يمنع وصول موجات الصوت إلى الأذن الداخلية) أو صمم عصبي (وهو شذوذ في الأذن الداخلية، والعصب السمعي أو الدماغ).

الأشخاص المصابون عادة: الصمم الولادي: منذ الولادة وكلا الجنسين. الصمم التوصيلي: أي عمر وكلا الجنسين. الصمم العصبي: أي عمر، ولكن عادة فوق 50 عاماً. كلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأذنان.

الأعراض والعلامات: فقدان تدريجي ومفاجئ للسمع. في الصمم الولادي، يمكن أن يلاحظ من فقدان الاستجابة للأصوات، أو عند الطفل الأكبر، فقدان أو رداءة النطق.

العلاج: بالنسبة إلى الصمم الولادي، الاختبار المبكر للسمع يكون مهماً. يمكن وضع معينة سمع، وتدريب خاص للأهل والطفل حول السمع والنطق. الصمم العصبي يمكن معالجته أيضاً بوضع معينة سمع.

الأسباب وعوامل الخطورة: الصمم الولادي: في أغلب الأحوال السبب يكون مجهولاً، ويمكن أن يكون موروثاً، تسببه الأم المصابة بالحميراء (الحصبة الألمانية) في أول 16 أسبوعاً من الحمل، بعض الأدوية أثناء الحمل، تدمير الدماغ أثناء الولادة أو السفلس في الأم. إن التطعيم ضد الحميراء (الحصبة الألمانية) للبنات بين أعمار 11-14 عاماً يجب أن يعطي مناعة مدى الحياة، وهو وسيلة مهمة لمنع انتشار المرض. الصمم التوصيلي: تسببه التهاب الأذن الوسطى عادةً.

الصمم العصبي: في أغلب الأحوال ليس هناك سبب محدد، ولكن بعضها يكون بسبب التعرض إلى ضوضاء عالية جداً مثلاً إطلاق النار، التفجيرات، أو العمل في مكان عالي الضوضاء.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا