الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / شفاء القروح وتخفيف الألم

شفاء القروح وتخفيف الألم

ربما عملت في الحديقة طيلة بعد الظهر، أو مشيت بحذاء جديد، ضيق جدا على أصابعك، أو لمست مقلاة حامية. وها أنت مصاب بتقرح، وهو عبارة عن منطقة من الخلايا الممزقة تسرب منها السائل وفصل الطبقة الخارجية من الجلد عن النسيج الموجود في الأسفل. وأفضل ما تفعله في هذه الحالة هو عدم المساس به، لأن القرح المفتوح هو أكثر عرضة للإنتان. اتركه بالتالي ليشفى بشكل طبيعي. ولكن إن أردت مساعدة الطبيعة لتأخذ مجراها، يقدم لك الأطباء البديلون العلاجات التالية.

دليل العناية الطبية

العلاجات المعروضة مخصصة لعلاج القروح الناتجة عن الاحتكاك والقروح الصغيرة الناتجة عن حروق من الدرجة الثانية، أو غيرها من أنواع القروح كتلك الناتجة عن الحلأ التناسلي أو الحلأ النطاقي أو الاحتكاك باللبلاب أو البلوط السامين.

ويمكن علاج معظم القروح الناتجة عن الاحتكاك أو الحروق البسيطة في المنزل. ولكن، إن أصيب القرح المفتوح بالاحمرار والألم وأفرز مادة صفراء، فتلك علامات إنتان على الأرجح، وعليك بالتالي رؤية الطبيب على الفور.

زيت الخزامى العطري: يصلح خلايا الجلد

يعتقد بأن الزيت العطري للخزامى يجدد خليا البشرة، مما يساعد على شفاء القرح.

وزيت الخزامى هو واحد من الزيوت العطرية القليلة التي يمكن دهنها مباشرة على الجلد من دون تخفيفها بزيت حامل. ضع فقط بضع نقاط من الزيت الصافي – وليس العبير أو العطر – على القرح، ثم غطه بضمادة لاصقة. ضع الزيت مرتين أو ثلاث في اليوم إلى أن يشفى القرح.

قسطلة الهند أو كستناء الحصان Horse-chestnut: تخفف الورم

تساعد هذه العشبة على إزالة السائل المتجمع في القرح. أضف ملعقة صغيرة واحدة من صباغ العشبة إلى فنجان من الماء البارد، ثم بل قماشة نظيفة في السائل وضعها على القرح لمدة 20 دقيقة. كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم إلى أن يفرغ القرح من السائل.

العلاج بالمياه: يبرد القرح

يساعد وضع فوطة باردة على منطقة الإصابة على تخفيف الألم أو الحكة أو الانزعاج العام الناجم عن القرح. استعمل هذا العلاج كلما احتجت إليه.

الطرخشقون أو الهندبة البرية Dandelion: استعمل السويقات الطازجة لتسريع الشفاء

إن عصارة سويقات الطرخشقون أو الهندبة البرية غنية بالفيتامين أ، الذي يسرع شفاء القروح. فإن كانت هذه العشبة تنبت حول منزلك، ولم ترش بمبيدات الأعشاب الضارة، اقطف بعضا منها ثم اكسر سويقاتها وضع العصارة البيضاء اللبنية على القرح وضمده. كرر العملية مرة في اليوم إلى أن تشفى القروح. وتجدر الإشارة إلى أن العصارة تسبب تحسسا لدى البعض. بالتالي، إن عانيت من حكة أو انزعاج، اغسل البشرة على الفور.

الأقحوان: يساعد على الشفاء

إن انفتح القرح، ضع الأقحوان على منطقة الإصابة للمساعدة على الشفاء بصورة أسرع. ويمكنك إما ابتياع زيت الأقحوان من متجر للأطعمة الصحية أو استعمال صباغ الأقحوان ومزج مقدار من الصباغ مع 10 مقادير من الماء المقطر. ادهن المزيج على القرح مرتين في اليوم وغطه بضمادة حتى يشفى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية