الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / رقصة هنتنجتن Huntington’s Chorea

رقصة هنتنجتن Huntington’s Chorea

الوصف: وهي حالة موروثة تتصف بالخرف (عته) والحركات النخعية (ذات الانعكاس المباغت) واللاإرادية.

الأشخاص المصابون عادة: العمر الاعتيادي لظهور الأعراض هو بين 35-45 سنة وهو يؤثر على الأشخاص من كلا الجنسين. وعدد قليل من الأشخاص تظهر عليهم الأعراض في أعمار أصغر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز العصبي، الدماغ، والعضلات.

الأعراض والعلامات: الأعراض الأولية تشمل تغيراً في السلوك مثل جمود الإحساس (الخمول، البلادة)، زيادة سرعة التهيج وفي بعض الحالات اضطرابات نفسية صعبة. والعلامات الجسدية الأولية تشمل الحركات السريعة والخفيفة لأصابع اليدين والقديمين، وعدم توازن المشي، والتواء (اعوجاج) عضلات الوجه وتشنج العضلات. ويتقدم المرض بشكل عنيد خلال عدد من السنوات، تاركاً الشخص عاجزاً عقلياً وجسمياً. والشخص الذي لديه أعراض رقصة هنتنجتن يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: لا يوجد علاج أو شفاء أو طريقة لإيقاف تقدم المرض ولكن الأدوية تساعد في تقليل شدة تشنج العضلات (الرقصة).

الأسباب وعوامل الخطورة: إن السبب غير معروف وهذه العلّة لا يمكن الوقاية منها. وكل طفل لأهل مصابين (أو أحدهم) لديه فرصة 50% لانتقال المرض ويجب أن يستلم الأهل المصابوين المشورة الوراثية قبل إنجاب الأطفال.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا