التصنيفات
الباطنية

حصى المرارة Gallstones

الوصف: الحصى بمختلف تراكيبها والتي تتكون في المرارة. هناك ثلاثة أنواع من الحصى: الكولستيرول، الصبغة، المختلطة، والأخيرة هي أكثر الأنواع شيوعاً. أملاح الكالسيوم ولكن بنسب مختلفة.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين ولكنها تحصل مرتين أكثر في النساء غنها في الرجال. تكون أكثر شيوعاً مع تقدم العمر لذلك فهي سائدة أكثر عند متوسطي الأعمار والشيوخ.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المرارة وقنوات الصفراء.

الأعراض والعلامات: ربما تتواجد حصاة المرارة عند الكثير من الناس بدون أي أعراض تذكر. مع ذلك، عندما تحصل الأعراض فإنها تشمل ألماً شديداً على شكل مغص، وخاصة في الجهة اليمنى العليا من البطن. ويمكن شعور الألم في الجهة العليا من الظهر. يمكن أن يكون هناك غثيان، إقياء وسوء هضم. وإذا عبرت الحصى إلى قناة الصفراء العامة، فإنها تسبب انسدادها وبالتالي ظهور اليرقان. والشخص الذي لديه أعراض حصى المرارة يجب أن يطلب المشورة الطبية.

العلاج: حصى المرارة، وخاصة الصغير منها، يمكن أن تعالج بالأمواج فوق الصوتية لكسرها، أو يمكن وصف الأدوية (والمشتقة من أملاح الصفراء) لإذابتها. يمكن أن يحتاج المريض الادوية لمدة حوالي سنتين قبل أن تختفي الحصى ويمكن أن تظهر أعراض جانبية من جراء العلاج.
يمكن الاحتياج إلى العلاج الجراحي لرفع المرارة ويمكن إنجاز ذلك إما بالطرق التقليدية أو بعمل شق صغير واستخدام أدوات التنظير (التنظير الأليافي الباطني). مباشرة قبل الجراحة، وخلال نوبة الألم من حصى المرارة يؤخذ العلاج ويتألف من راحة السرير وأخذ مضادات الآلام حتى تختفي الأعراض. أغلب المرضى يشفون بشكل جيد بعد استئصال المرارة (رفع غدة المرارة).

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب الدقيق غير معروف ولكن تكوّن الحصى ربما يكون بسبب التغير في مكونات الصفراء، والذي يجعل الكولستيرول أقل ذوباناً. الحصى يمكن أن تتكون أيضاً حول جسم غريب وتوجد فيها أملاح الكالسيوم بنسب مختلفة. نسبة تكوّن الحصى تصبح أكبر إذا عجزت المرارة عن التفريغ بشكل حقيقي وفعال أو في حالة حصول أي التهاب لقنوات الصفراء.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا