الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، / حساسية الأنف للحامل | حكة، دموع، نوبات عطس

حساسية الأنف للحامل | حكة، دموع، نوبات عطس

منذ بداية حملي وحساسية الأنف تتفاقم للأسوأ. وأنفي يرشح طوال الوقت

عادة ما تنسد أنف الحامل، ولذا قد تخلطين بين انسداد الأنف المصاحب للحمل الطبيعي (والمزعج) وبين الحساسية. ولكن من المحتمل أن يفاقم الحمل أعراض الحساسية لديك.

حساسية الأنف للحامل | حكة، دموع، نوبات عطس

وعلى الرغم من أن بعض الحوامل المحظوظات اللاتي يعانين الحساسية (ثلثهن) يسترحن من أعراض هذه الحساسية طوال أشهر الحمل، هناك من هن أقل حظًّا (الثلث الثاني) تتفاقم لديهن أعراض الحساسية خلال الحمل، وتجد بقيتهن (الثلث الأخير) أعراض الحساسية تظل كما هي. وبما أنك تبدين من الحوامل اللاتي ينتمين إلى الفئة الثانية الأقل حظًّا، فأنت على الأرجح تحكين أنفك (وتدمعين وتعطسين كذلك) طلبًا للراحة.

ولكن قبل الانضمام إلى باقي مرضى الحساسية ممن يتعاطون مضادات الهيستامين استشيري طبيبك لمعرفة ما يمكنك تناوله بأمان من أدوية سواء تلك التي كنت تتناولينها من قبل أو أدوية جديدة تبتاعينها من الصيدلية.

إن بعض مضادات الهيستامين وغيرها من الأدوية تعتبر آمنة الاستخدام خلال الحمل، بينما بعضها (والتي قد تتضمن أو لا تتضمن الأدوية التي تتناولينها بوصفة طبية أو بدونها) لا تعتبر كذلك. لا تقلقي بشأن أي دواء تناولته قبل اكتشاف حملك أو قبل قراءة هذا الكلام.

تعتبر حقن الحساسية آمنة للحوامل ممن كن يتناولنها قبل الحمل؛ ولكن معظم الأطباء المتخصصين في أمراض الحساسية يقولون إنه من الأفضل عدم استخدام حقن الحساسية لأنها قد تسبب ردود فعل غير متوقعة.

ولكن عمومًا، فإن النهج الأفضل للتعامل مع الحساسية خلال الحمل هو الوقاية، والتي ستوفر عليك الكثير في أثناء الحمل. كما أن الابتعاد عن مسببات الحساسية لديك يقلل من خطر إصابة طفلك بحساسية من نفس هذه المثيرات.

نصائح لتخفيف نوبات العطس

• إذا كانت حبوب اللقاح أو مثيرات الحساسية الأخرى الموجودة بالهواء الطلق تستثير حساسيتك، ابقي بقدر الإمكان في الداخل في بيئة مكيفة نقية الهواء وذلك خلال الموسم الذي تكونين فيه عرضة للتحسس. وعند دخولك المنزل اغسلي يديك ووجهك واستبدلي ملابسك للتخلص من حبوب اللقاح. وفي الخارج ارتدي نظارات شمس كبيرة منحنية لمنع حبوب اللقاح من الوصول لعينيكِ.

• إذا كنت تتحسسين من الأتربة، فاحرصي على أن يقوم شخص غيرك بتنظيف الغبار والكنس (أليس ذلك عذرًا رائعًا للتهرب من الأعمال المنزلية؟). إن المكنسة الكهربية (خصوصًا المزودة بفلتر) أو استخدام ممسحة أو مكنسة رطبة تقلل انتشار الغبار مقارنة بالمقشة التقليدية، واستخدام قطعة قماش من المايكروفايبر يكون أفضل من استخدام منفضة الغبار التقليدية. تجنبي الآن تنظيف العليَّات والأقبية وغيرها من الأماكن المليئة بالأتربة.

• إذا كنت تتحسسين من الحيوانات، فابقي على مسافة معقولة من القطط والكلاب. وبالطبع إذا صار حيوانك الأليف يثير حساسيتك على نحو مفاجئ، فاحرصي على تخصيص مكان أو أكثر بمنزلك (خصوصًا غرفة نومك) يكون خاليًا من الحيوانات الأليفة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا