X

تناول الإضافات الموصى بها يوميا من الفيتامينات والمعادن لمحاربة الالتهاب ج13

تفتقر أنظمتنا الغذائية إلى التنظيم، ففي كثير من الأحيان، لا نحصل على الحد الأدنى من المتطلبات اليومية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للوقاية من أمراض العوز. للأسف، لا نعرف تماما الجرعات الأفضل لمكافحة الأمراض والمحافظة على صحة جيدة. قد تجعلك صناعة الإضافات الغذائية تعتقد أن المزيد دائما أفضل ولكن المعدلات المرتفعة من بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن تكون سامة. تمنح الدراسات العلمية لتحديد فوائد الإضافات نتائج متضاربة.

فيبدو أن الفيتامينات اكثر تعقيدا مما اعتقدنا في الأساس. مثلا، يمكن أن يكون لكل فيتامين بنى كيميائية مختلفة ولكن مرتبطة ببعضها البعض بشكل وثيق. وقد يتمتع الفيتامين الواحد بالفوائد عند تناوله وحده وليس مع فيتامين آخر. لهذا السبب يصعب إسداء النصائح حول فيتامين معين. ولكن يتفق معظم العلماء على عدم وجود دليل مقنع حاليا بأن تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات قد يقي من أي مرض. وقد يكون من المضر تناول جرعات عالية من بعض الفيتامينات A, B6, D وبشكل خاص الفيتامين C. استشر طبيبك دائما قبل الإقدام على تناول أي نوع من الإضافات.

•  الفيتامينات المتعددة: هناك العديد من المعادن المختلفة التي يصعب الحصول عليها من النظام الغذائي العادي لدرجة تدفع بالبعض إلى التفكير بتناول الفيتامين المتعدد. لا داعي للبحث عن جرعات كبيرة أو أنواع خاصة من الفيتامينات المتعددة. فأي نوع منها ينفع وعليك البحث عن الأقراص التي لا تؤمن أكثر من 100 بالمئة من المتطلبات اليومية لمعظم الفيتامينات. يجب ان لا ياخذ الفيتامين المتعدد من يتبع نظاما غذائيا غنيا بالأغذية المحتوية على الفيتامينات مثل الحبوب، ألواح الغرانولا، الحليب والخبز.

•  الفيتامين E: كانت البحوث المتعلقة بالفيتامين E متناقضة ومربكة. فقد أظهرت البحوث التي طاولت العادات الغذائية والصحة أن الفيتامين E يحمي من الإصابة بداء القلب والتصلب العصيدي. إلا أن معظم التجارب السريرية التي اختبرت الفيتامين E مباشرة أثبتت أن لا أثر له على سلامة القلب. بينت دراسة عاينت آثار الجرعات العالية من الفيتامين E لدى المصابين بداء السكر من النمط 2 أن هذا الفيتامين يخفف معدل الواسمة الالتهابية بروتين C التفاعلي بالإضافة إلى الوحيدة الالتهابية إنترلوكين-6. إن طبيعة هذه النتائج المتضاربة مفاجئة وقد تم توثيق آثار الفيتامين E المضادة للالتهاب. في حزيران/يونيو 2002، نشرت مجلة الجمعية الطبية الأميركية مقالين منفصلين قدمهما باحثان درسا آثار الفيتامين E على خطر الإصابة بداء ألزهايمر. فوجد الأول أن هذا الفيتامين يخفض بالفعل نسبة نسبة خطر الإصابة بهذا الداء فيما بين الآخر أن وحده الفيتامين E الآتي من الأغذية (ليس على شكل إضافات) يخفف نسبة الخطر. للأسف، يصعب الحصول على الفيتامين E من الأغذية وحدها (يتوفر بغزارة في الفواكه والخضار). نصيحة: تناول 400 وحدة من الفيتامين E (المعروف كذلك تحت اسم توكوفيرول أو ألفا-توكوفيرول) يوميا. قد تضر الجرعات العالية منه.

•  الفيتامينات B: اكتشف فريق من الباحثين الأميركيين والصينيين أن المخزون العالي من حمض الفوليك يخفف من معدل الإصابة بسرطان الثدي. ووجد فريق آخر أن المخزون العالي من حمض الفوليك (أكثر من 373 ميكروغراما يوميا) يخفف معدل الإصابة بسرطان البنكرياس. يساعد حمض الفوليك على إزالة الهوموسيستين المضر بالشريان من الدم. أظهرت دراسة أن الذين يعانون من معدلات منخفضة من حمض الفوليك معرضون بنسبة 2.64 أضعاف للوفاة من جراء داء الشريان التاجي مقارنة مع الذين يتمتعون بمعدلات مرتفعة من حمض الفوليك. كذلك، تم ربط معدلات حمض الفوليك المنخفضة بخطر متزايد من الإصابة بالخرف وداء ألزهايمر. يعمل الفيتامين B6 (براليدوكسين) وB12 بتناغم مع حمض الفوليك لتخفيض معدلات الهوموسيستين. كنا نعتقد أنه من المستحيل الحصول على الكثير من الفيتامينات B القابلة للذوبان في الماء. من المعروف الآن أن 200 ملغ من الفيتامين B6 يوميا يمكن أن يسبب تضررا دائما في الأعصاب. نصيحة: لا داعي لتناول إضافات من الفيتامين B6 وB12. قد يأخذ بعين الاعتبار الذين يعانون من معدلات مرتفعة للهوموسيستين في الدم إستشارة الطبيب حول تناول من 800 إلى 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا لتقليص نسبة خطر الإصابة بداء القلب. من غير المعلوم ما إذا كانت إضافات حمض الفوليك تفيد الأشخاص الذين يتمتعون بمعدلات طبيعية من الهوموسيستين.

•  كبريتات الغلوكوسامين: تعتبر مواد الغليكوسامينوغليكان من المركبات المهمة للغضروف في المفاصل. مع التقدم في السن، تتراجع كمية إفراز هذه الجزيئات البنيوية المهمة في المفاصل ليحدث الفصال العظمي. ينبه الغلوكوسامين عملية إفراز الكلوغوسامينوغليكان وثبت أنه يخفف من نسبة خطر الإصابة بالفصال العظمي في أكثر من مئة دراسة. ما من مصادر غذائية للغلوكوسامين ويتم تصنيع المستحضرات التجارية من الدرعة (chitin) في القريدس، الكركند، وقشر السلطعون. يفضل شكل كبريتات الغلوكوسامين لأن الكبريت ضروري في الغضروف. نصيحة: خذ 500 ملغ من كبريتات الغلوكوسامين ثلاث مرات يوميا.

بما يتميز كل نوع

–   هناك أكثر من نوع واحد من النباتيين بحسب دقة تعريفك.

–   لا يتناول النباتي أي نوع من المنتجات الحيوانية مثل اللحم، السمك، الدجاج، الخنزير، الحليب، الجبن، اللبن، الزبدة، البيض أو أي شيء آخر حيواني المنشأ.

–   النباتي اللبني شبيه بالنباتيين إلا أنه يتناول المنتجات اللبنية مثل الحليب، الجبن، اللبن والزبدة.

–   النباتي اللبني البيضي شبيه بالنباتيين إلا أنه يتناول المنتجات اللبنية والبيض.

–   يأكل نصف النباتي عادة مثل النباتي إلا أنه يتناول من وقت إلى آخر اللحم، السمك أو الدجاج ولكن بكمية أقل من الشخص العادي.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية