تضيق المريء Esophageal stricture

الوصف: تضيق المريء يمكن أن ينشأ من عدة أسباب كلها تسبب صعوبة في إمرار الطعام.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المريء.

الأعراض والعلامات: وفيها الشعور بعدم الراحة أثناء بلع الطعام وإرجاع الطعام الغير مهضوم مرة أخرى إلى الفم، مع فقدان الوزن والضعف. والشخص الذي لديه أعراض تضيق المريء عليه أن يطلب المشورة الطبية.

العلاج: ويعتمد على السبب ومدى حجم التضيق. والهدف من العلاج توسيع الفتحة التي يعبر منها الطعام إلى المعدة. العلاج يمكن أن يشمل التوسيع بواسطة أجهزة خاصة، الجراحة أو العلاج بالأشعة، إذا كان سبب التضيق هو السرطان.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن أسباب تضيق المريء تشمل الندب من الجراحة السابقة (بسبب الالتهاب أو بلع شراب حار جداً أو يحتوي على مواد أكالة)، السرطان وبعض أمراض الأعصاب الخطرة. كذلك هناك حالة تسمى بتشنج الفؤاد وفيه مصرّة الفؤاد (حلقة من العضلات في الجزء السفلي من المريء) تفشل بالاسترخاء عندما يبلع الطعام للسماح له بالمرور إلى المعدة. والعلاج يشمل إمرار عدة أجهزة تسمى شمعات (أدوات توسيع) من خلال المريء لتكبير الفتحة، قبل أن يأكل الطعام. العلاج متعب وربما يطول لعدة أشهر، ولكن في النهاية ناجح.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا