الرئيسية / طب وصحة / القلب | جهاز الدوران | أمراض الدم / / تضيق الصمام ثلاثي الشرف | تضيق الصمام الرئوي | عيوب صمامات القلب – ج7

تضيق الصمام ثلاثي الشرف | تضيق الصمام الرئوي | عيوب صمامات القلب – ج7

تعدّ إصابة الصمامين في الجهة اليمنى من القلب (ثلاثي الشرف والرئوي) أقلّ شيوعا بكثير من الإصابة الصمامية في الجهة اليسرى، ولكن عندما يحدث ذلك يكون تحمّل المرض أفضل في الكثير من الحالات. سنتحدث في هذا الموضوع عن العيوب الصمامية في الجهة اليمنى من القلب.

يجري الدم العائد من الجسم إلى الأذين الأيمن، ثم إلى البطين الأيمن عبر الصمام الثلاثي الشرف؛ ثم يجري الدم من البطين الأيمن عبر الصمام الرئوي إلى الشريان الرئوي الذي يحمل الدم إلى الرئتين لتلقّي الأكسجين؛ ويمكن أن يصاب كلّ من الصمامين الثلاثي الشرف والرئوي بالتضيّق أو التسرّب الخلفي (القلس).

تضيّق الصمام الثلاثي الشرف

يعدّ الصمام الثلاثي الشرف أكبر الصمامات القلبية الأربعة؛ وعندما يصاب بالتضيّق، فإنه يحدّ من الجريان الدموي من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن؛ ويعدّ تضيّق الصمام الثلاثي الشرف نادرا، ويحدث مع مشاكل صمامية أخرى عادة.

أسباب تضيّق الصمام الثلاثي الشرف

ينجم تضيّق الصمام الثلاثي الشرف عن الحمى الرثوية أو مرض قلبي خلقي عادة؛ وفي أحوال نادرة، قد ينجم عن إصابة مسبّبة بمواد مصنّعة من نمط معيّن من خلية سرطانية تدعى السرطاوي (الكارسينوئيد).Carcinoid

أعراض تضيّق الصمام الثلاثي الشرف

تشتمل أعراض تضيّق الصمام الثلاثي الشرف على الضعف المعمّم والانزعاج في الجزء العلوي الأيمن من البطن بسبب الضغط الراجع في الكبد؛ وترتبط الأعراض في معظم الحالات بمرض مرافق في الصمام التاجي أو الأبهري؛ وتشتمل هذه الأعراض على التعب وضيق التنفّس واحتباس السوائل.

ما مدى خطورة تضيّق الصمام الثلاثي الشرف؟

بما أن تضيّق الصمام الثلاثي الشرف يميل إلى الحدوث متزامنا مع مشاكل صمامية أخرى، لذلك تحدّد هذه المشاكل الصمامية الأخرى النتيجة أكثر من تضيّق الصمام الثلاثي الشرف نفسه؛ وإذا ما تدهورت وظيفة الصمام كثيرا، فقد تكون الجراحة ضرورية.

إذا كنت مصابا بتضيّق الصمام الثلاثي الشرف، فأنت في خطر من التهاب الشغاف، ويجب أن تتلقى المضادات الحيوية وقائيا قبل وبعد الإجراءات السنية وبعض الإجراءات الجراحية.

قلس الصمام الثلاثي الشرف

يسمح قلس الصمام الثلاثي الشرف للدم بالتسرّب راجعا إلى الأذين الأيمن من البطين الأيمن.

أسباب قلس الصمام الثلاثي الشرف

ينجم قلس الصمام الثلاثي الشرف عادة عن داء قلبي خلقي، ويندر أن يحدث بنفسه؛ كما قد ينجم عن الحمى الرثوية أو التهاب الشغاف، أو عندما يكون الضغط في الجهة اليمنى من القلب مرتفعا – وهي حالة تدعى فرط ضغط الدم الرئوي.

ويمكن أن ينجم قلس الصمام الثلاثي الشرف عن رضح كليل Blunt Trauma على الصدر أحيانا، كما هي الحال عند ارتطام الصدر بعجلة القيادة في حوادث السيّارات.

يمكن أن يحدث تدلّي الصمام الثلاثي الشرف، كما هو الأمر في الصمام التاجي تماما؛ ومن الأسباب النادرة والهامة لقصور الصمام الثلاثي الشرف وجود ترسّبات من نمط خلية سرطانية تدعى السرطاوي (الكارسينوئيد).

أعراض قصور الصمام الثلاثي الشرف

عند وجود قصور في الجهة اليمنى من القلب، قد تشعر بالتعب وتلاحظ تورّما في الذراعين والساقين والكبد مع غثيان وقيء.

ما مدى خطورة قلس الصمام الثلاثي الشرف؟

يترافق داء الصمام الثلاثي الشرف بمشاكل صمامية أخرى عادة، وتحدّد هذه المشاكل المرافقة خطورة الحالة.

ومع ظهور اختبارات حسّاسة يمكنها تقييم الجريان الدموي في القلب، يمكن مشاهدة مقدار بسيط من قلس الصمام الثلاثي الشرف في كافة الأشخاص الأسوياء تقريبا؛ وهكذا، فإنه رغم أن الصمامات تعمل بشكل جيد جدّا في الحالة السوية، غير أنها لا تمنع تماما التسرّب الرجوعي لكمية صغيرة من الدم.

إذا كنت مصابا بقلس الصمام الثلاثي الشرف نتيجة وجود شذوذ في الصمام، فأنت في خطر من التهاب الشغاف، وينبغي أن تتلقّى المضادات الحيوية وقائيا قبل وبعد الإجراءات المتعلقة بالأسنان وبعض الإجراءات الجراحية.

تضيّق الصمام الرئوي

يتحكّم الصمام الرئوي بجريان الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي المتجه إلى الرئتين؛ فإذا كان الصمام مشدودا، فإنه يحدّ من كمية الدم التي تجري إلى الرئتين.

أسباب تضيّق الصمام الرئوي

عندما يحدث تضيّق الصمام الرئوي، يكون بسبب مشكلة خلقية بشكل دائم تقريبا؛ ويندر أن ينجم عن الحمى الرثوية أو ترسّبات الخلايا الورمية السرطاوية على الصمام؛ وقد تضغط الأورام أو أمهات الدم الصمام أحيانا.

أعراض تضيّق الصمام الرئوي

لا تظهر أعراض تضيّق الصمام الرئوي إلا إذا كان شديدا؛ وهي تشتمل على التعب وضيق التنفّس الجهدي والدوخة وفقد الوعي؛ وإذا كان الانسداد شديدا، تظهر أعراض قصور البطين الأيمن (تورّم في الذراعين والساقين والبطن ومضض – إيلام – وضخامة في الكبد). كما قد يصبح الجلد بلون مزرق (الزراق) إذا نقص خروج الدم كثيرا أو ترافقت الحالة مع تسرّب الدم من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى من القلب.

يستخدم بضع الصمام (توسيع) بالبالون Balloon Valvotomy لفتح الصمام الرئوي المتضيّق. الرسم الأيمن: يعيق الصمام الرئوي المشدود (السهم) جريان الدم إلى الرئتين؛ الرسم الأوسط: عندما يبدأ البالون بالانتفاخ، يؤدي الصمام المتضيّق إلى تعنّق البالون (يبقى غير منتفخ في وسطه)؛ الرسم الأيسر: يفتح النفخ الكامل للبالون الصمام، ويسمح بالجريان الدموي إلى الرئتين بحرية.

ما مدى خطورة تضيّق الصمام الرئوي؟

يمكن أن يؤدي تضيّق الصمام الرئوي الشديد إلى قصور البطين الأيمن، وإلى الوفاة في نهاية المطاف قبل عمر 30 سنة؛ وهكذا، قد يتطلّب المصابون بتضيّق الصمام الرئوي الجراحة أو التوسيع بالبالون باستعمال طريقة القثطار.

لقد كانت المعالجة التقليدية لتضيّق الصمام الرئوي هي بضع الصمام جراحيا، لكنها استبدلت إلى حد كبير بإجراء معتمد على القثطار يعرف ببضع الصمام بالبالون، وهو يجنّب بذلك جراحة القلب المفتوح التوضيح آنفا).

إذا كنت مصابا بتضيّق الصمام الرئوي، فأنت في خطر من التهاب الشغاف، وينبغي أن تتلقّى المضادات الحيوية وقائيا قبل وبعد الإجراءات المتعلقة بالأسنان وبعض الإجراءات الجراحية.

القلس الرئوي

يسمح القلس الرئوي بتسرّب بعض الدم راجعا إلى البطين الأيمن من الشريان الرئوي.

أسباب القلس الرئوي

يمكن أن ينجم القلس الرئوي عن مرض خلقي أو يكون نتيجة لارتفاع ضغط الدم في الرئتين؛ ويندر أن ينجم عن التهاب الشغاف.

أعراض القلس الرئوي

لا تظهر أعراض عند المصابين بالقلس الرئوي عادة، ما لم يحدث قلس شديد مع توسّع البطين الأيمن وقصور القلب؛ ولكن عند ظهورها، يمكن أن تشعر بالتعب العام وضيق التنفّس الجهدي ونقص الشهية والغثيان والقيء والانزعاج في الجزء العلوي الأيمن من البطن (بسبب الاحتقان الكبدي)؛ كما قد يكون لك تورّم في الذراعين والساقين.

ما مدى خطورة القلس الرئوي؟

يبدو أن تحمّل الجسم للقلس الرئوي جيد جيدا؛ وفي الواقع، هناك أدلّة على أن بعض الناس يمكن أن يتمتّعوا بصحة جيّدة تماما بعد استئصال الصمام الرئوي.

إذا بدت أعراض قصور البطين الأيمن، يمكن القيام بجراحة على الصمام أو استبداله.

إذا كنت مصابا بالقلس الرئوي نتيجة شذوذات بنيوية، لا بدّ من تلقّي المضادات الحيوية وقائيا قبل وبعد الإجراءات المتعلقة بالأسنان وبعض الإجراءات الجراحية للوقاية من التهاب الشغاف.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية