الرئيسية / طب وصحة / رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي / تصرف كالمدير عند اتباع الحمية | الأهداف الواقع الخيارات الإرادة

تصرف كالمدير عند اتباع الحمية | الأهداف الواقع الخيارات الإرادة

لا يمكنك إدارة شركة أو منزل دون خطة، خاصة إذا كانت هناك تعديلات هائلة تلوح في الأفق. وبصفتك الشخص المسئول عن عقلك وجسدك، جرب هذا الأسلوب التدريبي الحياتي لتطوير استراتيجية إنقاص الوزن الناجحة الخاصة بك.

يرمز نموذج GROW إلى الأهداف Goals، والواقع Reality، والخيارات Options، والإرادة Will. أحضر ورقة ودوّن هذه العناوين على أن تترك مجالاً كافياً لإضافة أفكارك وإجاباتك تحت كل منها:

الأهداف:

أنا أعرف أنك تقرأ هذا الموضوع لأنك تود إنقاص وزنك، ولكنك في حاجة إلى تجزئة هذا الهدف كي يمكنك تحقيقه. ركز على التفاصيل كأن تقول: “أود إنقاص وزني بمقدار 3 كيلوجرامات بحلول يوم زفافي”، أو “أريد الوصول إلى وزني المستهدف بحلول إجازتي”. علاوة على إضفاء صفة الواقعية والإيجابية على هدفك، يجب أن تحدد له إطاراً زمنياً. اكتب أيضاً السبب الذي تود من أجله إنقاص وزنك. هل لأسباب صحية؟ أم لأسباب ذات صلة بتقدير الذات؟ إن تذكير نفسك بالسبب وراء رغبتك في إنقاص وزنك يعزز من هدفك.

اقرأ أيضاً:  هل وزنك زائد؟ طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم

الواقع:

فكر في وزنك الحالي. ما مدى سيطرتك على إنقاص وزنك؟ ما العوائق الأساسية التي ترى أنها من الممكن أن تعوق إنقاص وزنك؟ ما الموارد التي تملكها ومن شأنها مساعدتك على تحقيق هدفك؟ فربما أن لديك موارد داخلية، كأن تتمتع بالتصميم على النجاح الذي تجلى في مجال عملك على سبيل المثال. أو ربما أن لديك مركزاً ترفيهياً ببلدتك بالقرب منك، أو عضوية بإحدى صالات الألعاب الرياضية تبعاً لمحل عملك. فكر في الأشياء التي من شأنها مساعدتك على تحقيق هدفك، أو الأشخاص الذين يمكنك الاستعانة بهم.

الخيارات:

يتحتم عليك الآن إطلاق العنان لعقلك للتفكير بشكل غير تقليدي ومبتكر! اكتب كل السبل التي تعتقد أنك قادر على إنقاص وزنك من خلالها (من المفترض أن يكون اتباع الأفكار التي يشتمل عليها هذا الكتاب ضمن قائمتك، ولكن احرص على إضافة أفكارك الخاصة). عندما تصل إلى نهاية قائمتك، اكتب المزيد من الأفكار حتى إن بدت لك سخيفة أو صعبة المنال. إذا وجدت نفسك حائراً، ففكر في النصيحة التي يمكنك أن تسديها لصديق لك إذا أراد أن يفقد وزنه. إذا لم يكن هناك حد للمال والوقت، فما الذي يمكنك أن تفعله؟ هل تعرف أي شخص أنقص وزنه مؤخراً؟ كيف حقق هذا الإنجاز؟ وكيف سيكون شعورك إذا لم تستطع إنقاص وزنك؟

الإرادة:

تأمل الخيارات التي كتبتها ثم حدد تلك التي تميل إليها والتي من شأنها مساعدتك على قطع جزء من الطريق أو حتى الطريق كله إلى هدفك النهائي. فكّر في المعوقات التي من الممكن أن تصادفك إذا اخترت أياً من هذه الخيارات. إليك سؤالاً آخر صعباً. متى ستبدأ في السعي لتحقيق هدفك؟ هل أنت ملتزم بإكمال المسيرة إلى النهاية؟ أعطِ نفسك درجة على مقياس 1-10.

اقرأ أيضاً:  ما نوع الطعام الذي ينبغي أن أتناوله؟ قواعد الطعام ج2

أحسنت! لقد أكملت تمرين التدريب الذاتي ومن المفترض أن يتاح لديك الآن إطار عمل أكثر وضوحاً حول ما تود تحقيقه، والطريقة التي ستتبعها للوصول إلى بغيتك. وربما أن هذا التمرين كشف لك جوانب أخرى في حياتك تحتاج إلى رعايتك وانتباهك. اتبع نفس العملية مع تغيير الموضوع. كل هذا دون رسوم إضافية!

لا شيء أفضل من إزالة الفوضى لتجديد طاقتك والارتقاء بمستويات تحفيزك.

جرب خطوة واحدة أو كل الخطوات التالية لتبدأ بداية جديدة:
نظف ثلاجتك، وخزاناتك، وتخلص من الأدوات المدمرة للحمية مثل مقلاة الدهون، وعلب البسكويت.
اذهب إلى خزانة ملابسك، واجمع كل الملابس التي لم ترتدها منذ عام، ومن المستبعد أن ترتديها ثانية.

لقد حاولت أن أنقص من وزني في السابق، ولكن يبدو أنني عاجز عن ذلك. كيف يمكنني أن أحقق نتائج مختلفة هذه المرة؟

هل سمعت من قبل عن النبوءة التي تحقق نفسها؟ إن أفكارك تعكس ما يمكنك تحقيقه، ولذا يتعين عليك بحث معتقداتك بشأن ما يمكنك تحقيقه ونبذ أية أفكار تتعلق بما لا يمكنك تحقيقه. قم بتوظيف حديث النفس الإيجابي. يمكنك البدء بإعادة صياغة التوجه الفكري السلبي أعلاه بقولك: “لقد حاولت إنقاص وزني، وتعلمت الكثير حول العيش بوزن زائد”.

لدي الكثير من المسئوليات في حياتي لدرجة أن إنقاص الوزن يأتي في ذيل قائمة أولوياتي. كيف يمكنني أن أجد الوقت اللازم لإنقاص وزني؟

راجع قسم “الواقع” الخاص بنموذج GROW وضع قائمة بكافة العراقيل وجميع المسئوليات الأخرى في حياتك التي قد تعوقك عن تحقيق هدف إنقاص وزنك. هناك دائماً حلول للمشاكل، سواء كانت عن طريق إعادة النظر في ترتيبات رعاية الأطفال الخاصة بك، أو العمل لساعات مختلفة، أو الخلود إلى النوم مبكراً بحيث يمكنك الاستيقاظ مبكراً والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، أو إعداد غداء صحي لنفسك، أو مطالبة شريك حياتك بالقيام بالمزيد من الأعمال المنزلية، إلخ. اقدح زناد فكرك لمدة طويلة، وبشكل مبتكر، واطلب من أحدهم مساعدتك على التفكير في حلول بديلة. ويمكنك أيضاً أن تتعلم الرفض أكثر مما سبق. لا تلعب دور الشهيد.

اقرأ أيضاً:  إنقاص الوزن من مناطق معينة بالجسم

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا