الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / تشقق الشفاه: طرق طبيعية للعلاج

تشقق الشفاه: طرق طبيعية للعلاج

إن الشفاه الخشنة، الجافة، والمشققة هي أمر طبيعي كالطقس. فالشفاه مغطاة بنسيج ظهاري، وهو الغشاء المخاطي الحساس نفسه الذي يبطن الجهاز الهضمي بكامله. وما عليك سوى أن تتخيل للحظة ما قد يحدث إن قلبت الأمعاء من الداخل إلى الخارج وتعرضت لحرارة الشمس، أو الرياح العاصفة أو هبات الهواء البارد الجاف؟ إنها قد تتشقق بعض الشيء، أليس كذلك؟

ولكن بالنسبة إلى الشفاه، المشققة والجافة أغلب الوقت، فإن السبب قد يرجع إلى عناصر من داخل الجسد وليس من خارجه، كما يشير جايمس كينيدي، دكتور في جراحة الاسنان، طبيب أسنان في ليتلتون، كولورادو.

دليل العناية الطبية

نادرا ما يعتبر تشقق الشفاه أكثر من مشكلة مزعجة. ولكن ثمة أوقات يتوجب فيها زيارة الطبيب للتأكد من أنها ليست ناتجة عن أمر أخطر. فإن كنت تعاني من جفاف أو احمرار أو تقشر متواصل، قد يشير ذلك إلى نشاط سابق لورم سرطاني. وإن كانت شفتاك تتشققان وتصابان بالإنتان عند تشققهما، بإمكان الطبيب أن يصف لك مضادات حيوية لمساعدتهما على الالتئام.

الكالسيوم والماغنيزيوم والأحماض الدهنية: ثلاثة عناصر ضرورية

الكالسيوم هو أشبه بالغراء الذي يجمع الخلايا معا، في النسيج الظهاري وفي جميع أنحاء الجسد. ولكن ليس بمقدور الخلايا امتصاص الكالسيوم اللازم من دون مساعدة بعض الأحماض الدهنية، وهي مركبات دهنية متواجدة في السمك وزيت بزر الكتان وغيرهما من الأطعمة التي قد لا تكون مفضلة لديك.

اقرأ أيضاً:  أعداء البشرة

وفي الواقع، يعتقد د. كينيدي أن نقص الأحماض الدهنية قد يكون القصور الغذائي الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة. وربما كان السبب وراء تشقق شفاهك وتقشرها على الدوام. فانخفاض معدل هذه الأحماض دليل على انخفاض معدل الكالسيوم، ما يشير بدوره إلى أن الأنسجة الحساسة، كأنسجة الشفاه، هي على وشك التفتت.

لعلاج المشكلة، ينصح د. كينيدي بتناول 1.000 ملغ من الكالسيوم مع 500 ملغ من الماغنيزيوم لمساعدة الجسم على استعمال الكالسيوم بشكل سليم، مرتين في اليوم على معدة خاوية.

تناول أيضا ملعقة طعام من زيت بزر الكتان يوميا، كما يوصي. ويمكنك تناول الزيت مباشرة أو إضافته إلى السلطة أو استعماله كبديل لزيت الزيتون في وصفات الطعام التي لا تخضع للتسخين. احفظه في الثلاجة.

“الكالسيوم والماغنيزيوم والأحماض الدهنية هي العلاج المثالي لتشقق الشفاه المزمن” كما يقول د. كينيدي.

الفينول والكافور: تجنبهما

يستعمل هذان المركبان على نطاق واسع في بلسم الشفاه. كما يشيع استخدامهما أيضا في مستحضرات التنظيف المستعملة لتعقيم الأدوات في عيادات الأسنان!

ويشير جايمس هاردي، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في وينتر بارك، فلوريدا، إلى أن “هاتين المادتين الكيميائيتين هما من المعقمات الشديدة القوة، لذا فإنني أنصح الناس بتجنب بلسم الشفاه المحتوي عليهما”.

زبدة الكاكاو: بديل جيد

يوصي د. هاردي يالاستعاضة عن هذه المستحضرات ببلسم شفاه يحتوي على زبدة الكاكاو، وهي مادة غير سامة وغنية بالملينات والمرطبات التي تحمي الشفاه الجافة والمشققة وتلينها. ويقول: “تساعد زبدة الكاكاو على إماهة الشفاه من جديد”.

اقرأ أيضاً:  ‏الالتهاب الخلوي و الحمرة Cellulitis and Erysipelas

العلاج بالعطور: ضروري لترطيب الشفاه

لتحضير بلسم آخر طبيعي، اشتر أونصتين (57 غ) من الكريم غير المعطر من أية صيدلية وأضف إليه زيوتا عطرية شافية، كما يوصي جاد شوتس، مدير معهد Institute of Dynamic Aromatherapy في سياتل. استعمل 30 نقطة من زيت الخزامى العطري لتخفيف الالتهاب والاحمرار، و16 نقطة من زيت خشب الصندل لترطيب الشفاه.

المياه: حافظ على إماهة جسدك

إن كنت تعاني من جفاف مزمن في شفتيك، اشرب مزيدا من الماء، كما ينصح ويليام باين، دكتور في جراحة الأسنان، طبيب أسنان في ماكفيرسون، كنساس. وما يوصى به عادة بشرب 64 أونصة (1817.6 سم3) قد لا يفيدك. حاول عوضا عن ذلك شرب 100 أونصة (2840 سم3) من الماء في اليوم، وحتى أكثر.

مكمل معدني/عديد الفيتامينات: يعوض عن نقص المغذيات

يتبع كثير من الأشخاص غذاء غنيا بالأطعمة المصنعة التي تفتقر إلى المغذيات، لدرجة أنهم وبالرغم من عدم إصابتهم على الفور بداء الحفر أو الرّخد، إلا أنهم يعانون من أعراض بسيطة عديدة، كتشقق الشفاه المزمن.

بالتالي، إن كنت تكثر من أكل الأطعمة المصنعة وشفتاك جافتان ومشققتان على الدوام، من شأن مكمل معدني/عديد الفيتامينات قوي المفعول أن يحل المشكلة، كما يشير د. باين. استعمل واحدا يوميا إلى أن تزول الأعراض.

رطب شفتيك بالماء الساخن

إن كانت شفتاك جافتين طيلة الوقت، أنت بحاجة على الأرجح إلى مزيد من الماء. ولكن شرب 8 أكواب، سعة الكوب 8 أونصات (56.8 سم3)، كل يوم لن يرطب شفتيك، كما يشير جون دويارد، دكتور في العلاج اليدوي، معالج يدوي وخبير في الأيورفيدا (نظام العلاج الطبيعي الهندي القديم)، ومدير مركز LifeSpa في بولدر، كولورادو.

اقرأ أيضاً:  تجميل الأنف بدون جراحة

لإماهة الشفتين (والبشرة) يقول إن عليك رشف الماء الساخن أو الشاي الساخن غير المحتوي على الكافيين، فبذلك يتمدد جهاز الدورة الدموية بحيث تصل الرطوبة إلى الأنسجة. ويوصي بملء مستوعب عازل للحرارة أو اثنين ب‍ 32 أونصة (908.8 سم3) من الشاي الساخن غير المحتوي على الكافيين أو الماء الساخن، وأخذ رشفة منه كل 10 دقائق تقريبا طوال النهار.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا