الرئيسية / طب وصحة / صحة ورعاية الطفل / بنك الدم من حبل السرّة

بنك الدم من حبل السرّة

أحبّ أن أكون قادراً على مساعدة أولادي في تقديم الهدايا بمناسبة عيد الأم أو عيد مولد زوجتي. يسعدني معرفة ما يريد الأولاد تقديمه وتأمين ما يحتاجون إليه لتحقيق ذلك.

قد يتطلب الأمر بعد أقلام التلوين وحجر منحوت بشكل جيد. وأحياناً، يتطلب الأمر مبلغاً طائلاً من المال يفوق مواردي المالية. ثم نبحث عن شيء آخر ليقدموه.

ماذا يتوجب على المولود الجديد أن يقدّم؟ عندما يتم قطع حبل السرة، يبقى الدم في الحبل وترمى المشيمة. ولكن هذا الدم مميز جداً ليس لأنه جديد وفريد وراثياً فقط، بل أيضاً لأنه يحتوي على خلايا جذعية مميزة خاضعة للبحوث الطبية المثيرة للاهتمام. الخلايا الجذعية عبارة عن خلايا لم تشكّل بعد نوعاً واحداً. إنها فعّالة جداً! يمكنها أن تتكاثر في فئات أخرى من الدم والخلايا المنيعة. ويمكنها أيضاً التكاثر في أنواع أخرى من الخلايا بما في ذلك الخلايا العظمية، والقلبية، والعضلية، والعصبية.

تعتبر الخلايا الجذعية (Stem cells) مفاتيح أساسية لفتح طرق النمو المختلفة. طيلة فترة الحمل، تقوم هذه الخلايا بمهمات النمو. هل هي ذات فائدة بعد ولادة الطفل؟

علاج السرطان

تشكل عملية زرع الخلية الجذعية علاجاً مهماً لبعض أنواع السرطان. لا يحتاج 99.96 بالمئة من الأطفال للعملية قبل عيد مولدهم الواحد والعشرين. ولن يخضع فرد آخر من حوالى 99.93 بالمئة من العائلات للعملية. سيخضع لها واحد من أصل 1400.

في حال الاضطرار إلى إجراء عملية الزرع، تؤمَّن الخلايا من بنك عام للخلايا الجذعية أو من زرع نقي عظمي. غالباً ما تحل الطريقتين السابقتين المشكلة. ولكن يُفضّل أن تتوفر الخلايا الجذعية من طفلك، إن طفلك لا يتفرّد بهذه الخلايا وحسب بل أيضاً قد تتطابق وخلايا أفراد آخرين في العائلة. إنّ استخدام الخلايا الجذعية لدم حبل السرة يقلل فرص رفض المريض لعملية الزرع ويزيد نسبة فرص النجاح. كما وتتوفر بدون بحث. فالدم من حبل طفلك السرّي فريد ويمكن الحصول عليه بعد ولادته بدقائق معدودة. كذلك، تستخدم حالياً عمليات زرع الخلايا الجذعية لمعالجة الأمراض مثل فقر الدم اللاتنسجي، والعوز المناعي الحاد، والأمراض الاستقلابية النادرة.

فوائد محتملة أخرى

تعتبر أبحاث الخلايا الجذعية أبحاثاً دقيقة وحساسة. ويرجّح ولكن من غير المؤكد أنه في العقد القادم ستُكتشف استخدامات جديدة للخلايا الجذعية. ويُرجّح أيضاً أن بعض الأبحاث التي يجريها العلماء لن تتوقف عن اكتشاف المزيد. إليك بعض أكثر الاحتمالات الواعدة:

● ترميم القلب. أثبتت التجارب البشرية تحسّن القلب في غضون أسابيع عند تقويم الخلايا الجذعية بعد نوبة قلبية لترميم العضلات المتضررة.

● ترميم الأوعية الدموية. أثبتت التجارب البشرية نجاح الخلايا الجذعية في المساعدة على نمو أوعية دموية جديدة وتحسين الدورة الدموية. لقد نجح الأمر حتى على الأوعية الدموية التاجية مع أشخاص ينمّون مجازاتهم الخاصة (their own bypasses). قد يتم استخدامها للوقاية من السكتات الدماغية أو معالجتها.

● ترميم الدماغ. ولأن الخلايا الجذعية تستطيع التحوّل إلى خلايا عصبية، يفتش الباحثون بنشاط عن طرق لمعالجة وربما عكس مفعول أمراض مثل داء باركنسون، وداء ألزهايمر بواسطة الخلايا الجذعية. حضرت عشاء مؤخراً حيث تحدّث كريستوفر ريف بقوة وشغف عن إمكانيات إجراء أبحاث الخلايا الجذعية لترميم إصابات الحبل الشوكي.

● ترميم الأعضاء الأخرى. يبحث العلماء عن احتمالات أخرى بما في ذلك محاولة معالجة داء السكر عبر ترميم الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس.

فرصة ثانية

غالباً ما تشدد بنوك تقديم دم الحبل السرّي على حصول المرء على فرصة وحيدة لأخذ الدم. الأمر صحيح إلى حدٍّ ما. بالطبع، قد تخزّنين دم الحبل السري من طفل مستقبلي لعائلتك، أو قد تخزنين الخلايا الجذعية من مصدر آخر. تعتبر خلايا دم الحبل السري فريدة لأنها غير ناضجة لدرجة أنها غير متطابقة إلى حدٍّ كبير فيما لا تزال متناغمة مع فرد من العائلة.

وضع أصغر أولادي البالغ الآن ثماني سنوات سنّه تحت الوسادة في نهاية هذا الأسبوع متسائلاً عما قد تحضره جنيّة الأسنان. في الجانب الآخر من البلاد، كان سونغتاو شي، طبيب أسنان الأطفال في المعهد الوطني للبحوث السنية والوجهية القحفية، يضع أسنان ابنته البالغة العمر نفسه في كوب من الحليب داخل المجمّدة. لماذا؟ اكتشف شي وزملاؤه أن سن الطفل المقتلعة حديثاً تحتوي على خلايا جذعية فعالة. يمكن أن تثبت كونها بديلاً ممتازاً لحصد الخلايا الجذعية الجنينية وهو أمر مثير للجدل على الرغم من إمكانياتها العلاجية الكبيرة. قد تستخدم الخلايا الجذعية من سن الطفل لترميم الأسنان المتضررة، أو حتى إصابات الحبل الشوكي، وداء السكر، أو الأمراض التنكسية. سألت الدكتور شي عن الموضوع. قال إن أسنان الطفل المخزّنة طيلة الليل في الحليب على 40 درجة فهرنهايت تزخر بالخلايا الجذعية الحية في الصباح. في يوم ما، يمكن أن يأخذ الوالدان أسنان أولادهم المقتلعة إلى عيادة طبيب الأسنان. يمكن تجميد الخلايا الجذعية وتخزينها لسنوات وسنوات بحيث تتوفر لعملية الزرع أو للعلاج عند الضرورة. أتمنى أن يصبح ذلك عملياً قبل أن يفقد ابني أسنانه القابلة للاستبدال (أسنان الحليب).

ماذا عن بنك دم الحبل السري

غالباً ما يقرأ الأهل كراسات تقترح عليهم الاستثمار في جمع وتخزين دم حبل الطفل السرّي. كيف تقررين؟

من الواضح أن الخيار سيكون سهلاً إنْ لم يشكل المال عائقاً. أنا شخصياً أقرّ به وأقترح على الأطفال منح هذه الهبة الرائعة لأنفسهم ولعوائلهم. ولكن السؤال الحقيقي يكمن في ما إذا كانت الكلفة المحددة تستحق الفوائد المحتملة والممكنة. ستختلف الإجابة من عائلة إلى أخرى بحسب تاريخ العائلة والوضع الاقتصادي. قد تشكل عدة استثمارات خيارات أفضل من هذا الخيار مثل شراء منزل آمن أو سيارة أو طعام. ولكن تقليص معدل شرب القهوة من 20 أونصة يومياً إلى 12 أونصة خلال ستة أيام في الأسبوع قد يغطي تكاليف تخزين دم الحبل السري وقد تمون تضحية تستحق العناء. إنه موضوع مهم يجب مناقشته مع طبيبك قبل الوضع لمساعدتك على معرفة ما هو الأنسب لعائلتك. قد تودين أيضاً مناقشة خيار وهب دم حبل طفلك السرّي في حال اختيار عدم تخزينه بنفسك.

مهما كان قرارك، احرصي على أخذ هذه الحالة بعين الاعتبار

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا