الرئيسية / طب وصحة / العظام | المفاصل | العضلات / الوكعة، تورم مفصل اصبع القدم الكبير: علاجات طبيعية

الوكعة، تورم مفصل اصبع القدم الكبير: علاجات طبيعية

إن ارتداء الأحذية ذات المقدمة الضيقة، كما هو الحال مع معظم الأحذية العالية الكعبين، من شأنه أن يسبب التهابا في مفصل إصبع القدم الكبير مؤديا إلى ظهور عقدة حمراء متورمة ومؤلمة في العظم، على الجانب الخارجي للقدم، تحت الإصبع تماما.

وفي حال استمرت سماكة العظم بالازدياد، وهو أمر شائع لدى من يعاني من الوكعة Bunion، تصبح المنطقة شديدة الألم. وقد تدفع الوكعة الإصبع الكبير إلى الجانب بحيث يستلقي على الإصبع الثاني، وكأنه شجرة ساقطة. ومن شأن ذلك أن يغير تراصف العظام القريبة من الإصبع الكبير مسببا ألما متواصلا في أخمص القدم. وهذه الأعراض قد تجعل حياتك بائسة لدرجة تبدو معها جراحة استئصال الوكعة الطريق الوحيد للخلاص.

والواقع أن الأحذية الضيقة ليست “عامل الخطر” الوحيد. إذ يملك البعض ميلا وراثيا للوكعة، يدل عليه انخفاض تقوس القدم، مما يسبب خللا طفيفا في حركة القدم. وهذا التشوه الوراثي يسمح للأحذية الضيقة بإحداث الضرر.

بالتالي، فإن ارتداء أحذية أوسع واستعمال ضبانات التقويم هما أفضل الطرق لعلاج الوكعة. غير أن ثمة عددا من العلاجات المنزلية البديلة الفعالة جدا في تخفيف ألم الوكعة.

دليل العناية الطبية

إن كنت تعاني من ألم في إصبع قدمك الكبير، اعرضه على طبيب أقدام أو جراح تجبير. فبمقدورهما أن يحددان ما إذا كنت مصابا بوكعة أو بمشكلة أخرى تسبب ألما مماثلا، كالتهاب المفاصل أو النقرس أو الإنتان.

اقرأ أيضاً:  ألم عقب القدم: علاج طبيعي

إن كان الألم ناتجا عن الوكعة، سيوصيك الطبيب بارتداء أحذية أوسع وباستعمال مقوم موصوف، عبارة عن ضبان يصنع لقدمك خصيصا يساعد على تخفيف ألم الوكعة ومنع حجمها من الازدياد.

اقصد طبيب أقدام يصنع المقوم بنفسه، لضمن حصولك على عناية أفضل. ذلك أن جودة المقوم تعتمد على دقة القالب الذي يؤخذ لقدمك.

ولا يجب اللجوء إلى الجراحة لإزالة الوكعة إلا كحل أخير، بعد تجربة المقوم الموصوف لخمسة أشهر على الأقل من دون تحسن. ومن شأن العلاج بالصوت ما فوق السمعي أن يكون فعالا جدا في تخفيف الألم بعد استعمال المقوم لفترة من الزمن، ولكن معدل نجاحه أقل في حال عدم استعمال المقوم.

شد الإصبع الكبير: استعمل حزاما مطاطيا

من أفضل العلاجات لتخفيف ألم الوكعة أو تسكينه هو شد الإصبع الكبير.

وبالطبع فإن شد إصبع القدم ليس كشد العضلات، وتحتاج بالتالي إلى بعض المساعدة من حزام مطاطي.

اجلس وساقاك ممدودتان على الأرض وعقباك متلامسان. أدخل حزاما مطاطيا قاسيا سميكا (بطول حوالى 3 إنش (7.62سم) وما دون وسماكة ربع إنش (0.64 سم)، كالأحزمة المطاطية السميكة المستعملة في المكاتب) حول إصبعيك الكبيرين. أبق عقبيك متلاصقين وأبعد أعلى القدمين عن بعضهما بعضا بحيث يكونان الشكل V. حافظ على هذا الوضع لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم أرخ الحزام. كرر التمرين من 10 إلى 20 مرة.

وإن آلمك التمرين أو كنت مصابا بالتهاب المفاصل أو كانت الوكعة متقدمة جدا، لا تكرر التمرين إلى أكثر ما تستطيع. ومع الوقت سيزداد طول الأصابع وتصير قادرا على تكراره من 10 إلى 20 مرة.

اقرأ أيضاً:  تورم وانتفاخ الساقين

الثلج: لتسكين الألم سريعا

ضع بعض مكعبات الثلج في كيس من النايلون ولف الكيس بمنشفة رقيقة وضعه على الوكعة على ثلاث دورات، مدة كل منها 10 دقائق: أي ضعه عشر دقائق وارفعه عشر دقائق ثم ضعه عشر دقائق. استعمل هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، كلما شعرت بألم في الوكعة. فالثلج هو أفضل وأرخص الإسعافات الأولية لألم الوكعة.

الأسبيرين: لا تبتلعه، بل انقع قدميك فيه

اسحق ثلاثة أقراص من الأسبيرين في حوض من الماء الدافئ وانقع قدميك فيه من 10 إلى 15 دقيقة أو طالما أردت. فقد تكون هذه الطريقة فعالة جدا في تخفيف ألم الوكعة الملتهبة. وفي حال تهيج الجلد، أوقف العلاج.

زيت الخروع: افرك به

يساعد زيت الخروع على تخفيف التهاب الوكعة، استنادا إلى د. سبينسر. افرك الزيت على الوكعة بعد نقع قدميك ثم عطها بضمادة ناعمة ليبقى الزيت عليها.

التدليك: لتخفيف الألم على المدى البعيد

استنادا إلى الطب الصيني التقليدي، فإن الطاقة الشافية، التشي، تجري في مسارات تدعى خطوط الزوال تمر بأعلى وأسفل الجسم، من الرأس إلى أصابع القدم – بما فيها الإصبع الكبير.

إن فتح المناطق التي تكون فيها التشي راكدة في خط الزوال الذي يمر في إصبعك الكبير (وهو خط الكبد) قد يساعد على تخفيف ألم الوكعة. وأفضل طريقة لفتح الانسداد هي بتدليك الكاحل وبطة الساق. وإليك كيفية ذلك.

اقرأ أيضاً:  الهيكل العظمي

ضع بضع نقاط من زيت التدليك على يديك ثم ادهنها بشكل متساو على الكاحل وبطة الساق المصابة. كون شكلا دائريا بيديك الاثنتين بحيث يتراكب الإبهامان على الجهة الداخلية للساق، وتمتد باقي الأصابع على الجهة الخارجية. ضع إبهاما فوق الآخر لتضغط بالإبهامين. ابدأ من الكاحل واضغط بإبهامك على الجهة الداخلية للكاحل والساق.

دلك هذه المنطقة بدءا من فوق الكاحل واكتشف البقع المؤلمة التي تشير إلى احتجاز التشي في أحد المسارات. وإن عثرت على بقعة مؤلمة، اضغط بثبات أو دلك في دوائر صغيرة على مكان الألم وحوله، من 30 إلى 60 ثانية، أولا باتجاه عقارب الساعة ومن ثم عكسها. وإن لاحظت بأن أحد الاتجاهين هو أكثر فاعلية في علاج الألم، استعمله وحده. (واضغط بما يكفي لتشعر ببعض الانوعاج، ولكن ليس لدرجة يكون معها الألم غير محتمل).

بعد ذلك، انقل يديك إلى أعلى الساق ودلك بإبهاميك المتراكبين مركزا على المناطق المؤلمة عندما تجدها. وتابع حتى تصل إلى ما تحت الركبة تماما.

كرر التدليك على الساق الأخرى لتتوازن التشي. وقم بالتدليك مرة في اليوم إلى أن يخف الألم أو يزول.

وهو يقول: “لا ينجح هذا التدليك مع الجميع، ولكن من شأنه أن يزيل ألم الوكعة بحيث لا يعود قبل فترة طويلة، تمتد لسنوات أحيانا”. وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى استعمال هذه التقنية على الجهة الخارجية والخلفية للساق أيضا. كما أن شد عضلة بطة الساق يساعد في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً:  علاج النقرس بالغذاء

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا