X

النباتات السامة

يعتبر اللبلاب السام والبلوط السام، بأوراقهما الموزعة ثلاث في كل سويقة من الأسباب الأكثر شيوعا لتفاعل جلدي تحسسي يدعى التهاب الجلد التماسي.

وعادة، يسبّب الاحتكاك بهاتين النبتتين احمرارا وتورما في الجلد إضافة إلى ظهور نفطات وشعور بحكة حادة. وتحدث هذه الاستجابة عادة خلال يومين بعد لمس النبتة، إلا أنها قد تظهر أحيانا بعد عدة ساعات. ويبلغ الطفح الجلدي ذروته بعد حوالى خمسة أيام عادة ثم يختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين. ومن شأنه أن يخلف ندبا.

وينشأ الطفح عادة عن التعرض للرّاتينج (Resin)، وهي مادة زيتية، بلا لون موجودة في جميع أجزاء هاتين النبتتين. وينتقل الرّاتينج بسهولة من الملابس أو فرو الحيوانات إلى جلدك. وتجدر الإشارة إلى أن إحراق النباتات خطر أيضا لأن من شأن تنشق الدخان المتصاعد منها أن يسبب تفاعلات داخلية وخارجية.

ويتطلب حدوث التفاعل التعرض لكمية قليلة جدا من الرّاتينج. ولكن حدة التحسس لللبلاب السام تختلف من شخص إلى آخر. ولا ينتج الطفح الجلدي عن مجرد التواجد قرب النبتة كما أنه لا ينتشر نتيجة غسل القروح المفتوحة أو حكها. فالرّاتينج غير موجود في السائل الذي تحتويه النفطات. غير أن من شأنه أن ينتشر عبر احتكاك الرّاتينج عرضيا مع مناطق أخرى من الجسم قبل غسله عنه تماما.

إضافة إلى اللبلاب والبلوط السامين، ثمة نباتات أخرى قد تسبب تفاعلا. تشتمل هذه النباتات على السماق وعباد الشمس (الذي ينمو في الصحارى الجنوبية الغربية)، الرجيد (الأوراق واللقاح على السواء)، زهرة اللؤلؤ، أزهار الربيع، الأقحوان، الكرفس الأفسنتين، البرتقال، الليمون الحامض والبطاطا. يسبّب الجزر الأبيض البري تفاعلا مثل الحرقة.

العناية الذاتية

=  إن غسل الرّاتينج المؤذي عن البشرة بالصابون في غضون 5 إلى 10 دقائق من التعرض له، قد يمنع حدوث تفاعل جلدي.

=  لا تحاول إزالة الرّاتينج بالاستحمام، إذ من شأن ذلك أن ينقل المادة إلى مناطق أخرى من البشرة.

=  اغسل الملابس أو المجوهرات التي احتكت بالنبتة، هذا بالإضافة إلى الحذاء وشريط الحذاء.

=  حاول عدم حك المنطقة المصابة. خذ في سبيل ذلك حمامات باردة.

=  من شأن المستحضرات غير الموصوفة (كغسول الكلامين أو مرطب الهيدروكورتيزون) أن تخفف من حدة الحكة. كما يمكن وضع عجينة من كربونات الصودا أو أملاح إبسوم Epsom salts مع الماء.

=  لا يفيد الغسول والمرطب كثيرا عند انفتاح النفطات، غير أنه يمكن إعادة استعمالها بعد التئام النفطات.

=  لا تضع السبيرتو على مكان الإصابة لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحكة. غطّ النفطات المفتوحة بشاش معقم منعا لالتهابها.

=  لتجنب الإصابة، تعلم التعرف على النباتات السامة وارتد ملابس واقية عند الضرورة. فأوراق اللبلاب السام بيضاوية الشكل، أو على شكل ملعقة. أما أوراق البلوط السام فهي تشبه أوراق البلوط. ولون هذه النبتة يتغير بحسب الفصول، من الأخضر في الصيف إلى البرتقالي أو الأحمر في الخريف.

=  تجنب التعرّض إلى الشمس بعد مواجهة جزر أبيض بري.

العون الطبي

إن أصبت باستجابة تحسسية حادة (بتفاعل حاد) أو اشتملت مناطق الإصابة على العينين أو الوجه أو الأعضاء التناسلية، اتصل بمرجعك الطبي الذي قد يصف لك الكورتيزون أو مضاد الهيستامين، فمويا أو موضعيا. وفي حال أصيب جرح مفتوح بالإنتان، قد يحتاج الأمر إلى مضادات حيوية.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية