الرئيسية / طب وصحة / صحة ورعاية الطفل / اللعب خارج المنزل | المحافظة على سلامة وأمان الطفل

اللعب خارج المنزل | المحافظة على سلامة وأمان الطفل

اللعب خارج المنزل يساعد طفلك على تعلم التحكم في أقدامه وأرجله وجسمه، ويساعده على تنمية توازنه وتنسيق حركات الجسم، كما يتيح له جميع أنواع الفرص للتعلم.

الكرات: أعطى طفلك الكثير من الكرات لإلقائها، والتربيت عليها والإمساك بها. أعطيه أنواعًا مختلفة مثل كرة الشاطئ، والكرة المطاطية، والبلاستيكية وكرة التنس، والكرة المصنوعة من القماش. علّمى طفلك كيف يلقى الكرة في الدلو أو يصوبها على لعبة خفيفة الوزن، ويدحرجها من فوق مكان مرتفع، ويشاهدها وهى تعود إليه ويجلس عليها ويقفز بها، وغير ذلك من الأنشطة والألعاب.

اللعب بالماء: املئى حوض السباحة الخاص بالأطفال بالماء، ودعى طفلك يطرطش الماء ويبتل. أعطيه لعبًا خاصة بالماء لكى يستمتع بها في حمام السباحة، مثل المراكب البلاستيكية، ومسدسات رش الماء، والأكواب، وأدوات الرى وهكذا. تأكدى من أنك تراقبين طفلك طوال الوقت أثناء وجوده في الماء.

ألعاب الجر والسحب: أعطى لطفلك عربة يجرها وشجعيه على تحميلها بالألعاب لنقلها عبر الحديقة، أعطيه آلة جز الحشائش اللعبة، أو العربة ذات العجلة الواحدة لكى يدفعها ويتظاهر بقطع الحشائش أو يحمل المزيد من اللعب.

عالم من العجلات: دعى طفلك يركب دراجة عادية أو ثلاثية حول الحديقة أو الرصيف أو ممشى السيارة من الجراج. تأكدى من أنه يرتدى خوذة لحماية رأسه وذكريه بقواعد الأمان لكى لا يجرح نفسه.

صندوق الرمال: املئى حمام السباحة الخاص بالأطفال، أو صندوق الرمال بالرمال ودعى طفلك يلهو به ويكتشف خواص الرمال.

. العالم الخارج: عالم جديد تماماً

إليك أشياء وأماكن أخرى بالخارج توفر المتعة لطفلك، وتمثل تحديات لتنمية مهارات حركة القدمين.

• الأرجوحة التي تحفز على المشى.
• خرطوم الماء ورشاش الماء.
• منطقة واسعة للركض.
• منطقة مغطاة بالحشائش للتدحرج والسير على اليدين.
• ممرات متعرجة ليتعلم المشى والمحافظة على التوازن.
• أرجوحة، وزحلوقة، وأرجوحة دوارة، وهيكل للتسلق وهى أشياء موجودة في الملاعب.
• التسلق على تل صغير.

. المتعة في العالم الخارجى

إليك بعض الأنشطة للاستمتاع خارج المنزل مع طفلك.

الرسم بالطبشور: أعطى طفلك قطعًا كبيرة من الطبشور ودعيه يزين ممر السيارة أو الرصيف. اجعليه يرسم حول ظله ويحول الشكل إلى بطل خارق بتفاصيل ملونة. اجعليه يرسم طريقًا يسير به بدراجته ذات الثلاث عجلات، ومربعات لكى يطرقها بقدمه، ويرسم وجوهًا لأفراد الأسرة إلخ.

استمتع بالبحث عن الكنز: قومى بإخفاء بعض الألعاب في الحديقة واجعلى طفلك يحاول البحث عنها. (لكن لا تجعلى اللعبة صعبة) ودعيه يأخذ دوره ويخفى بعض الألعاب لكى تبحثى عنها أنت. ابحثا معاً عن ثمار الصنوبر، والصخور، وهكذا.

لعبة ” اتبع القائد “: أخبرى طفلك بأن يتبعك ويقلدك أثناء التجول حول الحديقة. استخدمى أنواعًا مختلفة من المشى مثل تفادى العوائق وتسلق التلال الصغيرة، ورفرفة الذراعين كالعصور، وكونى مبدعة مرحة. دعى طفلك يأخذ دوره كقائد أيضاً.

اصنعا لوحة تجريبية: اجعلى طفلك يجمع أوراق الأشجار، والورود، وزهور الكاميليا، وثمار الصنوبر، وقطع الصنوبر الرفيعة، والعصى الصغيرة، والحصى وغيرها من الحديقة. ضعى كل ذلك على ورقة كبيرة ودعيه يلصقها على شكل إبداعى. تحدثى معه عن الفن التجريدى، ألفا معاً قصة تتماشى مع الشكل الإبداعى.

التمشية: استكشفى المنطقة السكنية، أو حديقة قريبة، أو منطقة في وسط البلد مع طفلك ودعيه يكون مرشدك، إن أمكن، وتحدثا عما تشاهدانه وتسمعانه، وتشمانه طوال الطريق.

. الأمان خارج المنزل

على الرغم من وجود أشياء ممتعة كثيرة تستحق أن نستكشفها خارج المنزل، ولكن توجد أخطار محققة بالطبع أيضاً. إليك بعض النصائح للحفاظ على سلامة طفلك.

• لا تتركى طفلك دون مراقبته وهو بالخارج.

• غطى جلد طفلك بسائل الحماية من الشمس قبل الخروج.

• افحصى اللعب والأدوات الخاصة التي ستأخذينها معك خارج المنزل للتأكد من أنها آمنة (لا يوجد بها حواف حادة، أو أجزاء مكسورة، أو ساخنة).

• وفرى منطقة ملساء لكى يلعب طفلك بها إن أمكن، بحيث إذا وقع لا يجرح نفسه.

• احترسى من الحيوانات الضالة عندما يلعب طفلك بالخارج أو يتمشى معك لأن سلوكها لا يمكن توقعه.

• إذا كان طفلك يلعب مع أطفال آخرين أو بالقرب منهم، راقبيه حتى تتأكدى من أنهم لا يلعبون بخشونة أو يلقون بالرمال أو يفعلون ما قد يؤذى أحدهم.

• ضعى طفلك على المشاية إذا أردت أن يكون آمناً أثناء تجولك معه.

. شمس حارقة

يحب طفلك اللعب خارج المنزل في الأيام المشمسة، ولكن يجب أن تحترسى وتمنعى تعرضه للشمس لفترة أطول من اللازم. يتعرض جلد الأطفال للاحتراق بسهولة في الشمس، لأنهم لم يتعرضوا لها كثيراً في سنواتهم الأولى. إليك بعض النصائح لوضعها في الحسبان.

دهان واق من الشمس: ضعى هذا الدهان على جلد طفلك للحماية من الشمس شريطة أن تكون درجة حمايته خمس عشرة درجة أو أكثر من ذلك، في كل مرة يخرج فيها طفلك، حتى في الأيام التي تكثر بها السحب.

تجنبى التعرض لضوء الشمس المباشر: حاولى تجنب ضوء الشمس المباشر أثناء ساعات الذروة، أى من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، وتجنبى البقاء ساعات طويلة تحت الشمس بدون أخذ فترة راحة تحت الظل، أو داخل المنزل.

حافظى على أناقة وانتعاش طفلك: اجعليه يرتدى ملابس قطنية فضفاضة، وأعطيه نظارة شمسية، وقبعة تحميه من الشمس، واجعليه منتعشاً بتقديم الكثير من السوائل له طوال النهار.

معالجة سفعة الشمس: إذا أصيب طفلك بسفعة الشمس، أعطيه الكثير من الماء البارد، أو سوائل أخرى لإمداد جسمه بالماء. ضعيه في حوض استحمام ملىء بالماء الفاتر، وأعطيه جرعة مناسبة من دواء ” إيبوبروفين ” في حالة حدوث أى تورم أو ألم. اتصلى بالطبيب إذا ظهرت على طفلك أعراض ضربة الشمس ـ الخمول، والبكاء، والحيرة، وفقدان الوعى وحمى تكون بها درجة حرارته 104ْ فهرنهايت أو أعلى.

. الحشرات اللاسعة

ينبهر الأطفال بالحشرات، ولكنك لا تريدين أن يلسعه النحل (أو الدبابير أو الحشرات اللادغة الأخرى) بينما يخرج للعب. ضعى تلك النصائح في الحسبان.

تجنبى جذب الحشرات: انتبهى لصفائح القمامة، والحدائق المليئة بالزهور والطعام المتروك في الخارج، لأن الرائحة تجذب النحل، وتجنبى إلباس طفلك ملابس زاهية الألوان عندما يلعب خارج المنزل لأنها تجذب النحل.

معالجة لدغ الحشرات: إذا تعرض طفلك للدغ الحشرات، ابحثى عن الجزء الذي تعرض للاحمرار في أجزاء جسمه المكشوفة وأخرجى ” ذنب ” الحشرة من جلده بأظافرك من الخلف ولكن احترسى من أن تغرسيه في الجلد أكثر. ثم ادهنى المنطقة المصابة بمكعب ثلج لتخفيف الألم والتورم. أو خفض الألم بعد إزالة ” الذنب ” بوضع عجينة سميكة مكونة من الصودا المستخدمة في العجين والماء على موضع الإصابة.

احترسى من رد فعل جسم طفلك: إذا كان طفلك يعانى من صعوبة في التنفس اتصلى بالإسعاف. احتفظى بحقيبة إسعاف ضد لدغات النحل في متناول يدك في حالة الحساسية ضد اللدغات.

. مخاطر في حديقتك

إليك بعض النصائح للمحافظة على سلامة طفلك في المنطقة المحيطة بمنزلك.

ممر السيارة:حوادث السيارات من أهم أسباب وفاة الأطفال. بعض الحوادث تحدث قبل أن تغادر السيارة الممر بين المرآب والطريق. فعِّلى مكابح السيارة في حالة عدم استخدامها وتأكدى من أنها ثابتة في المرآب بأمان. أبعدى المفتاح الخاص بالسيارة بعيداً عن متناول طفلك ـ حتى الأطفال في سن ثلاث سنوات يحاولون قيادة السيارة! علِّمى طفلك ألا يلعب داخل أو بجوار السيارة. شاهدى ما يوجد خلف السيارة قبل الرجوع بها إلى الخلف للتأكد من أنه لا يوجد وراءها أى شيء تصطدمين به، وخاصة إذا كانت سيارتك كبيرة الحجم. احترسى بشدة من أن يجرى طفلك إلى الطريق. ولا تدعيه بمفرده أبداً في ممر السيارة.

حفل الشواء: يتم علاج حوالى خمسة آلاف طفلك سنوياً من حروق حفلات الشواء في أمريكا. وأفضل طريقة لمنع الإصابات هى إبعاد طفلك عن الشواية. لا تجعليه يلهو بجوارها أو يقف بجوارها لأنه حتى بعد انتهاء الشواء تظل الشواية ساخنة لبعض الوقت، ولذلك راقبى طفلك طوال الوقت. إذا لمس طفلك المعدن الساخن للشواية ضعى الجزء المصاب تحت الماء البارد الجارى. وإذا ظهرت فقاعة على الجلد فقد يكون الحرق خطيراً ولذلك لابد أن تذهبى به للطبيب. أبعدى عن متناول طفلك سائل الإشعال، والكبريت، والفحم، والولاعات الكهربية، وأدوات الطهى: اجعلى مطفأة الحريق قريبة وفى متناول يدك وضعى الشواية في مكان آمن في حالة عدم استخدامها.

أدوات العناية بالحديقة: بينما تعتنين بالحديقة راقبى طفلك جيداً. تأكدى من عدم استطاعته الوصول لآلة جز الحشائش. لا تدعيه يركب عليها معك عند الاستخدام. احفظى كل أدوات الحديقة في مكان مغلق، وكذلك الأسمدة، والمبيدات الحشرية، والمواد الكيماوية القاتلة للأعشاب الضارة، أو تأكدى من أنها ليست في متناول طفلك. أعطيه بعض أدوات العناية بالحدائق البلاستيكية الخاصة به لكى يلعب بها فيقل اهتمامه بأدواتك.

النباتات السامة: بعض الأطفال يأكلون ما يروق لهم، وهذا يشمل الزهور الجميلة والنباتات. علِّمى طفلك ألا يتناول أى شيء خارج المنزل دون إذنك. فأى نبات يعد خطراً إذا حاول الطفل تناوله وعلق في حلقه. اتصلى بوحدة مكافحة التسمم لمعرفة النباتات السامة في حديقتك واجعلى هاتف وحدة مكافحة التسمم في متناول يدك.

. أمان حمام السباحة

تعتبر حمامات السباحة من أهم أسباب وفاة الأطفال. فقد ينبهرون بالماء ولا يعرفون مدى خطورة السقوط فيه. إليك بعض النصائح المهمة لتوفير الأمان في حمام السباحة.

حمام سباحة الأطفال: يمكن للصغار أن يغرقوا في شبر من الماء، وحتى حمام السباحة المخصص للأطفال قد يشكل خطراً إذا لم تراقبى طفلك جيداً. معظم حوادث حمام السباحة تحدث عندما يتجول طفلك بالخارج دون مراقبته. تأكدى من تعليمه أنه يجب أن يمشى ولا يجرى حول حمام السباحة لكى لا ينزلق ويقع في الماء. عندما تنتهى من استخدام حمام السباحة أفرغيه من الماء.

البوابات: معظم الولايات تلزم السكان بوضع البوابات على حمام السباحة الخاص بالكبار. تأكدى من أن هذه البوابات مغلقة طوال الوقت، ويجب أن تغلق بالأقفال الأوتوماتيكية ويجب أن يكون القفل فوق مستوى متناول يد طفلك. ويجب أن يصل ارتفاع هذه البوابات التي تحيط بالحمام إلى خمسة أقدام على الأقل.

جليسة الأطفال: ذكرى جلساء الأطفال والأقارب بأمان حمام السباحة لأنهم قد لا يكونون على وعى بتلك المخاطر مثلك. تأكدى من أن البوابات الكبيرة مغلقة قبل ترك طفلك تحت رعاية الآخرين.

الأقفال: ضعى الأقفال على كل البوابات، والنوافذ التي تؤدى لحمام السباحة، وتأكدى من أن طفلك لن يستطيع الوصول إليه بدون معرفتك.

المراقبة: لا تتركى طفلك أبداً بدون مراقبة بجوار حمام السباحة. لا تدعيه تحت رعاية أطفال صغار أيضاً فلا يمكن الاعتماد عليهم للحفاظ على سلامة طفلك.

نصائح سريعة من الأمهات

المشى العشوائى

كلما تمشيت مع طفلى حول المنطقة المجاورة لمنزلنا، نبدأ رحلتنا بأن أسألة: ” أى طريق نسلكه؟ ” وكان يشير إلى الاتجاه الذي يريدنا أن نسلكه. وفى كل مرة نصل لمفترق الطرق يختار هو الطريق والاتجاه. كان يحب التحكم والاختيار، وفى نفس الوقت كان ذلك يعلمه الاتجاهات مثل ” يسار “، ” يمين “، ” إلى الأمام “. وهكذا، استمتعنا كثيراً وشاهدنا أماكن مختلفة من الحى.

أدوات الطوارئ

عندما أخرج مع طفلى سواء في رحلة أو لمجرد التمشية، أحضر معى دائماً ملابس إضافية وملابس داخلية له. لا تعرفين أبداً ماذا سيحدث مع طفل في الثالثة من عمره. كما أحضر معى أيضاً شيئاً يلعب به في حالة عدم وجود نشاط مثير، ووجبة خفيفة في حالة جوعه أو عصبيته، وهاتفى المحمول لحالة الطوارئ.

قواعد المشاية

للتأكد من أن بناتى آمنات عندما نتمشى بالخارج أضعهما في المشاية. فإذا شعرتا بالضيق وأرادا الخروج أجعلهما يمشيان وهما ممسكتين بالمشاية، وإذا تركاها سيضطران للعودة إلى داخل مقعد المشاية.

انقلاب المشاية

تعلمت درسين عن المشاية بطريقة صعبة. أول درس هو عندما حملت يد المشاية بالكثير من العبوات، واللفافات، وحقيبة يدى، فأصبحت ثقيلة جدًا فانقلبت ـ وكان طفلاى جالسين بداخلها! المرة الثانية عندما نسيت استخدام المكابح فبدأت المشاية في التحرك أسفل تل صغير! من المهم أن تشترى مشاية آمنة ولكن الأهم من ذلك هو استخدام عناصر الأمان بها!

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا