التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

العناية بالجسم: استشارات طبية

هل يوجد مرهم أو كريم يزيل آثار الحساسية القديمة وهل التقشير مناسب لعلاجها؟

الآثار تحتاج إلى معاينة، هل هي تصبّغات أو ندبات؟ وما درجة أو نوع كل منهما؟ الخيارات عديدة من كريمات تفتيح وكريمات تقشير وتقشير كيميائي.

ماذا تنصح لترهّل الذراعين والبطن والفخذين؟ وهل هناك كريم يساعد على الشد؟

الكريمات لا تساعد في حل ذلك، والأنسب – حالياً – هو ممارسة الرياضة وتقوية العضلات مع استخدام الحل الجراحي.

قرأت أن كريم الرتن A يخفف خطوط التشقّقات البيضاء وأيضاً الديرما رولر، هل هذا صحيح؟ وما الحلول الممكنة لتخفيفها؟

نعم يمكن للرتن A أن يساهم لكن بنسبة ضعيفة جداً وغير مؤثرة. هناك محاولات عديدة مثل الديرما رولر وحقن الكاربوكسي أو الفراكشنال ليزر. لكن النتيجة ضعيفة – للأسف – خصوصاً في خطوط التشقّقات البيضاء، أما خطوط التشقّقات الحمراء فقد يساهم الليزر بتحسينها بما نسبته 20-30%. لذا فالمبادرة في علاجها مهمة كي لا تصل إلى مرحلة الخطوط البيضاء، ومهم أيضاً الوقاية خصوصاً لمن تريد الحمل أو لمن يمارس الرياضة لتخفيض وزنه فأنصحه باستخدام كريمات ترطيب أو زبدة للجسم، وأن يستخدمها بشكل دائم كوقاية بسيطة ضد نشوئها.

المؤسف والمحبط أحياناً للمريض أنه وبالرغم من استخدام كل وسائل الوقاية قد تظهر هذه الخطوط وهذا أمر محبط للمريض والطبيب أيضاً. لكن هذا ما يملكه العلم الحديث من نصائح حول هذا الموضوع المقلق.

هل هناك ضرر من خلط الكريمات ووضعها على المنطقة الحساسة مرتين في اليوم، أولاي الليلي والدوكين فورت 4 eldoquin forte 4 cream مع كريم ديبروساليك؟

لا أنصح عموماً بخلط الكريمات في المنزل من قبل الشخص، لأن الخلطة قد تفقد الدواء الآخر فعاليته إن لم يقم بالخلطة صيدلي أو شركة متخصصة.

بخصوص سؤالك فكريم ديبروساليك مقشر قوي نوعاً ما ويحتوي على كورتيزون قوي ويشكل خطراً إذا تم وضعه على المنطقة الحساسة. أكرّر وأحذّر دائماً من الخلطات والتركيبات الشخصية لإدراكي ضررها وجهل من يركّبها.

هل تخفف الرياضة من الخطوط البيضاء؟

ليس للرياضة علاقه بالخطوط البيضاء إطلاقاً.

هل تفيد الكريمات في إزالة السيلوليت؟

لا تجدي الكريمات – للأسف – لأن ما نعرفه حالياً عن مشكلة السيلوليت أنها عميقة في طبقات الدهن أسفل البشرة، ولا يمكن لكريمات توضع على البشرة أن تصل إلى هذا العمق، المنتجات التجارية قد تلعب على هذا الوتر النفسي للمرضى من أجل التسويق وتحقيق الأرباح، لذا نصيحتي أن تحتفظي بمالك ولا تنفقيه على هذه المنتجات.

هل هناك علاج للسيلوليت؟ وإذا أنقصت وزني هل أتخلّص منه؟

هناك حالات قد ترتبط بالوزن وهناك حالات أخرى عند من يتمتّع بالرشاقة. إن ميكانيكية حدوث هذا المرض ليست واضحة تماماً حالياً، وما أستطيع أن أنصحك به هو تخفيض الوزن والحرص على الرياضة. قد تحسّن حقن الميزوثيرابـي الوضع بشكل بسيط، رغم عدم اقتناع الكثيرين بذلك.

تتعرق يدي دائماً خصوصاً الكف، وهذا محرج جداً خصوصاً عند مصافحة الآخرين، هل من حل لذلك؟

الحل الأنسب هو حقن البوتوكس ويتم حقنها مرتين سنوياً، أو استخدام جل يحتوي على هيدروكسيد الألمنيوم ويكون بشكل يومي. وقد استخدمت مؤخّراً أجهزة تحتوي على موجات المايكروويف وحققت نجاحاً في ذلك، لكن يُعاب عليها سعرها الغالي جداً. لا أنصح بعمليات قطع الأعصاب إلا كآخر حل في حالة تم فشل كل الحلول السابقة المذكورة وكانت الحاجة ماسة لإجراء العملية.

هل يمكن علاج ندبات العنقز، الموجودة في الوجه منذ الطفولة، بالتقشير الكيميائي؟ وما هو العلاج الأفضل للرؤوس السوداء؟

لآثار العنقز يمكن استخدام الحل الجراحي عبر تخدير موضعي وتحرير الألياف المنقبضة تحت الندبة. بعد تحرير هذه الألياف سترتفع الندبة وتكون متساوية مع مناطق الجلد المجاورة وتكون شبه مختفية. أو يمكن استخدام التقشير الكيميائي الذي قد يساعد أيضاً، وبالإمكان الجمع بينهما إن استدعت الحالة ذلك أو استخدام الفراكشنال ليزر.

للحبوب السوداء أنصح باستخدام غسول يحوي السالسليك أسيد أو ما يسمى حمض الصفصاف مرتين يومياً بالإضافة إلى استخدام كريم تقشير يجب صرفه عبر الطبيب.

أريد اسم كريم ومرطب قوي وفعال فبشرتي جافة؟

الكريم الذي أنصح به ووجدت راحة من أغلب مستخدميه وخصوصا مرضى الأكزيما هو Cetaphil cream ويفضل اختيار النوع الذي يأتي بكميات كبيرة 250 جم أو 500 جم ليكفي لاستخدامه على كامل الجسم. وأكرر تحذيري من عدم حاجة ترطيب بشرة الوجه لمن ليس لديه أسباب مرضية أو تهيج وجفاف بعد إجراءات تجميلية.

إذا أزلت شعر الساق تصبح “محبّبة” بدل أن تصبح ناعمة استخدمت الحلاوة والشمع وظهرت المشكلة نفسها، فما الحل؟

أنصح باستخدام مرطب يحوي اليوريا بنسبة 10 إلى 15 بالمئة وإن لم تجدي نفعاً يمكن الوصول إلى تركيز 30 %. وهناك أنواع كثيرة من شركات مثل أفين أو لويس ويدمر أو ايوسيرين. ولو تداخل الأمر عليك اطلبيه من الصيدلي وهو سيجلب لك كل ما لديه ويمكن اختيار الأنسب، وبإذن الله سيتحسن الوضع بشكل بسيط. وفي حالة لم يكن هناك تحسن بالإمكان استخدام تقشير كيميائي خفيف للمنطقة يتم عمله في العيادة.

لديّ علامات تمدّد ونصحتني طبيبة بعمل جلسات ريو بلش مع جلسات إبر اسمها الميزوثيرابـي في الوقت نفسه. هل يمكن الجمع بين هذين العلاجين أو أن في الأمر ضرراً؟

في حالة لم تكن خطوط التمدد حمراء فلا تخسري مبالغ مالية ضخمة في علاجها لأن علاجها شبه مستحيل. أما إن كان وضعك المادي مريحاً فاستخدمي كل ما يمكن أن يحفز الكولاجين والإيلاستين مما ينصحك به طبيبك.

ما رأيك بإزالة الجلد الميت عند العرب عبر الحمام المغربـي؟ وهل صحيح أنه يزيل الجلد الميت ويجدّد البشرة أم أنها خرافة؟

المشكلة الفعلية في مثل هذه الحمامات أن الفرك العنيف قد يهيج الجلد ويؤدي إلى الالتهاب والتصبّغ بسبب تحفيز عدد من البروتينات في طبقات البشرة. وفكرة الجلد الميت هو مصطلح شعبـي والمقصود العلمي هو سنفرة الطبقة الخارجية للجلد لتبدو أكثر نضارة ولمعاناً، وسنفرة الجلد الخفيفة – لمن أحب ذلك – تغني عن الحمام المغربـي. يستخدم كثيرون الحمام المغربـي لأسباب ترويحية نفسية للاستجمام وليس من أجل صحة ونضارته.

كم مرة في اليوم يجب ترطيب الجسم للبشرة العادية؟

أنصح بمرة واحدة بعد الاستحمام ويكون باستخدام لوشن وهذا كافٍ لمن كانت بشرته عادية وليست جافة.

هل يمكنني استخدام زيت اللوز كمرطب للوجه والجسم؟

هناك عدد كبير من المستحضرات والكريمات المخصصة لرعاية أو ترطيب البشرة، والمحتوية على زيت اللوز بشكل أساسي، وذلك بسبب سهولة استخدامه. وهناك ميزة أخرى يمتلكها هذا الزيت وهي أنه لا يترك آثار اتساخ على الملابس ونحوها من رائحة غير مرغوبة وغيرها.

لذا فهو تجارياً يعتبر مرطباً رائعاً خصوصاً لمن كان لديه جفاف أو لمرضى الأكزيما. وأفضل استخدام الكريمات الجاهزة المصنعة والمشتقة منه وذلك لسهولة استخدامه، فضلاً عن زيت اللوز الخام نفسه. وكل كلامي السابق ينطبق على ترطيب الجسم، أما الوجه فلا داعي لترطيب روتيني يومي له.

هل ترشدنا إلى اسم كريم مرطب يحتوي على نسبة من حمض السالسليك؟

لا أنصح باستخدام كريم مرطب بشكل دائم يحوي السالسيك لأنه قد يؤدي إلى تهيج البشرة وتقشّرها ما لم يكن هناك داعٍ مرضي لذلك.

أما إن كان القصد هو الغسول فهناك أنواع عديدة وهي مناسبة لمن كان لديه رؤوس سوداء أو لمن كانت بشرتهم دهنية ومنها سنفرة سانت إيفيز ومنتجات متنوعة من نيتروجينيا وغيرها.

ما الحل للسيلوليت؟

السيلوليت علاجه صعب جداً، وهذه حقيقة يجب أن يدركها الكل. وهذا بسبب عدم فهمنا التام لآلية تكونه. وأول خطوة لعلاجه هو إنزال الوزن، رغم وجود من يعاني منه وهو رشيق.

هناك فوائد للتدليك الليمفاوي؛ جهاز ال بـي جي يحقق نتائج نوعاً ما مرضية، وكل ما يقال عن الميزوثيرابـي فهو محل خلاف بين المختصين في هذه الأمور.

ما رأيك في الديرما رولر لعلاج التشقّقات البيضاء؟

أثبتت النتائج تحسناً بسيطاً عبرها، ولا مانع من استخدامها منزلياً حسب الحدود المتعارف عليها بأن لا يتجاوز طول الإبرة 0.5 مم. هذا إن طور الشخص ثقافته بها وبأسلوب عملها عبر زيارة مرة واحدة للطبيب كأقل حد – حسب وجهة نظري – وما يشاع في بعض الصحف أو المجلات غير المتخصصة في مجال علم الجلدية عن ضرر استخدامها منزلياً لا يستند إلى أسس علمية، إنما هي وجهات نظر وتجارب فردية.

هل من حلول تساعد على التقليل من السيلوليت في منطقتي الفخذين والردفين؟

هنالك عدد من الطرق المساعدة على التقليل من السيلوليت ولكنها ليست علاجات جذرية منها: الحرص على الرياضة وتخفيض الوزن قد يساهم في تحسينها – رغم وجود من يعاني من السيلوليت وهو رشيق – بعض أنواع المساج اللمفاوي أثبتت أثرها في تحسين السيلوليت، أما الميزوثيرابـي فلم يثبت له أي تأثير مقنع. لذا احفظي مالك واستثمريه في ما ينفع.

أجهزة الليزر الموجهة مثل ال بـي جي أثبتت قدرتها على إحداث تحسن على السيلوليت. ويبقى السبب الرئيسي في صعوبة التخلص من السيلوليت هو عدم فهم فكرة تكونه بشكل واضح من ناحية نظرية، لذا تقوم الحلول العملية كلها بدور مساعد وليس جذرياً.

ما الحل مع دوالي الساقين والعروق البارزة المزعجة ذات اللون الأزرق؟

يوجد حلول كثيرة مثل الليزر، واستخدام محاليل وحقنها لإزالة الدوالي أو استخدام الجراحة. طبيبك هو من يقرر الخيار المناسب بناءً على درجة الدوالي لديك.

ما فائدة حامض الفوليك للبشرة؟

حمض الفوليك أو ما يُسمى بفيتامين بـ 9، له دور بسيط في منع الشيب أو تقليل تساقط الشعر أو زيادة نضارة البشرة. لكن كل هذه الآثار ضعيفة جداً وفي الغالب غير ملحوظة. لذا لا أنصح شخصياً بصرفه لهذه الأغراض.

استشارات طبية حول أمراض جلدية متفرقة

لدي أخ يبلغ من العمر 27 سنة ويتناول حبوب الكورتيزون منذ سنة تقريباً، أصيب قبل يومين بالحزام الناري. هل الكورتيزون هو السبب وما هو الحل؟

سبب الحزام الناري فيروس العنقز نفسه ولكنه ينشط بعد فترة خمول وكمون، وفي العادة لا يأتي إلا مرة واحدة للشخص في العمر. الكورتيزون ليس سبباً إنما قد يكون مساهماً في نشاط الفيروس من جديد بسبب إضعافه للمناعة بشكل ما. هذا الكلام يصح إن كان الكورتيزون يؤخذ بجرعة متوسطة إلى عالية.

أعاني من النخالة البيضاء منذ تسع سنوات. زرت عدداً من الأطباء بلا فائدة وتناولت الحديد لفترات طويلة فاختفت بعض العلامات الغامقة اللون. ولكنني لا أزال أعاني من علامات النخالة؟

علاج النخالة ليس بالأمر البسيط، وتحتاج إلى متابعة مع طبيب للوصول إلى نتيجة مرضية. إذا جُرّب عدد من الحلول، فهناك طريقة مخادعة وهي استخدام واقٍ للشمس بشكل عكسي، أي أن يُدهن كل الوجه بواقٍ شمسي أما المناطق المصابة فلا تدهن، ما قد يزيد التصبّغ فيها وبعد فترة سيظهر الجلد بشكل متقارب. هذه الطريقة مناسبة لمن يتعرض للشمس بشكل يومي، وليس لديه موانع طبية من التعرض للشمس.

حين أقوم بحك جلدي يصبح لونه أحمر وتظهر خطوط الحك لمدة 5 دقائق تقريباً ثم يرجع جلدي طبيعياً بعدها، فما هو السبب؟

إن ما تعانين منه حسب وصفك هو الارتيكاريا المتصنّعة أو ما يُسمى بالشري المتصنّع، تحتاجين زيارة طبيب جلد متمكن في أمراض الحساسية لإجراء كل الفحوصات المهمة لتأكيد هذا التشخيص من عدمه. بالمناسبة إن كان تشخيصي صحيحاً فهو لا يعتبر أمر مقلقاً لأنه موجود بشكل طبيعي لدى 3% من البشر تقريباً وهذه الخطوط لا تظهر إلا بعد حك الجلد.

في النهاية الموضوع لا يدعو للقلق إطلاقاً وليس له دلائل خطيرة، فالاطمئنان مهم.

يبدو ظهر قدمي مثل جلد ميت؛ سميك ولونه أسمر. هل من حل لذلك؟

حالات زيادة التقرن هذه تكون في العادة إما بسبب احتكاك الدائم في هذه المنطقة وإما لأسباب وراثية في الأساس.

للعلاج أنصح باستخدام كريم مرطب يحوي السالسليك أسيد بنسبة عشرة بالمئة أو اليوريا بنسبة ثلاثين في المئة، وبعد وضع المرطب يتم لف المنطقة بورق تغليف بلاستيكي لزيادة الامتصاص حوالى (3-4 ساعات) ثم يزال ورق التغليف وتغسل المنطقة جيداً وبعدها يستخدم كريم تفتيح. يجب الابتعاد عن استخدام أي مبرد أو حجر خفاف أو كحت للمنطقة لأنه قد يزيد الطين بلّة ويؤدي إلى اسمرار هذه المنطقة.

هل تعتبر الأكزيما معدية، بمعنى لو قمت بالسباحة في مسبح وشخص يعاني من الأكزيما هل يعديني؟ وماذا بشأن الاحتكاك المباشر ولمس الشخص؟

الأكزيما غير معدية، ولا يوجد أي مشكلة من ملامسته، هي مرض تحسّسي أو التهابـي وليس له علاقة بالجراثيم.

منذ كان عمري 12 سنة تقريباً بدأت استعمل كريم اسمه “إيلكوم” يحتوي على الكورتيزون والآن أصبح جلد يدي رقيقاً بشكل غير طبيعي فزاد من سهولة الجرح، لدرجة أن أي حكّة بسيطة تسبب ظهور الدم، وأي شيء مدبّب أو حاد ألمسه قد يجرحني. ما الحل؟

هذا أثر جانبـي خطير للكورتيزون، لا يمكن في الغالب استعادة الجلد لشكله السابق بسهولة، ولا يمكن عمل شيء حيال ذلك حالياً. أعيد وأكرر دائماً التحذير من الوصف الشخصي للأدوية والكريمات من دون وصفة وإشراف ومتابعة طبية.

استفساري حول شواك أسود أعاني منه، قرأت أنه من أعراض مقاومة الأنسولين فكيف يمكن التخلص منه؟

الشواك الأسود مشكلة قد تكون من دون سبب وقد تكون بسبب السمنة. ووجدت حالات وراثية وحالات بسبب ممانعة الأنسولين وحالات مترافقة مع سرطانات في الجهاز الهضمي.

إن كنت سميناً فلا بد من إنقاص الوزن. وفي الواقع أغلب الحالات التي واجهتها كانت وراثية أو عديمة السبب أو بسبب السمنة.

كيف يتم التعامل مع الحروق عند حدوثها خصوصاً البسيطة؟

عند التعرض للحرق يجب وضع المنطقة المتعرضة للحرق تحت الماء البارد الجاري مدة ثلاثين ثانية إلى دقيقة، بعدها يتم دهن المنطقة الحمراء حول الجرح بكريمات الكورتيزون متوسطة القوة، ودهن المنطقة المحروقة بأي كريمات ملطفة وإن كانت تحوي العسل فهي أفضل مثل ميبو أو كريم أنفيكتو هوني. بعدها يوضع رباط شاش خفيف حولها.

من المهم زيارة طبيب جلد أو جراح تجميل لتقييم الحرق ومحاولة علاجه بشكل أمثل بعد ذلك منعاً لحدوث ندبات أو آثار تصبّغية.

كيف يمكن علاج آثار الحروق؟

آثار الحروق تنقسم إلى أنواع عدة:

–     التصبّغات وتُعالج بكريمات التفتيح أو التقشير بمختلف أنواعها
–     الندبات المرتفعة البارزة أو ما تسمى بالجدرة وتعالج بلصقات السيلكون والحقن والليزر فيما بعد.
–     الندبات المنخفضة وتعالج بالليزر أو بحقن الفيلرز أو بواسطة PRP

ويتم تحديد النوع المناسب من العلاج لنوع الأثر بعد فحص الطبيب.

بشرتي صفراء ما السبب؟ مع العلم أنني سليمة – ولله الحمد – وليس لديّ فقر دم أو سكر؟

تصبّغ البشرة باللون الأصفر قد يكون بسبب مرضي مثل أمراض الكبد والعصارة الكبدية لذا أنصح بفحص وظائف الكبد بالتفصيل إذا شك الطبيب في ذلك بعد فحص الجلد والعينين.

أو قد يكون بسبب أكل الجزر والمنجا بكثرة ما يرفع نسبة الكاروتين في الدم، أو أن هناك أمراضاً ترتبط بتصبّغ الجلد باللون الأصفر بعد التعرّق بسبب تراكم مواد في الغدد العرقية. وهناك متلازمات أخرى وأسباب نادرة.

من المهم التأكد من وظائف الكبد حالياً، وبعدها زيارة طبيب جلد متمكن لبحث الأسباب الأخرى.

إذا كان الليزر علاجاً ضعيفاً للشامة السوداء الموجودة منذ الولادة، فما الحل؟

الحل الأمثل هو استئصال جراحي يقوم به طبيب جلد لديه خبرة في الإجراءات الجراحية، وبلا شك هذا يعتمد على حجم الشامة ومكانها. معدل عودة الشامة بعد عدد من جلسات الليزر مرتفعٌ جداً بسبب عمق الصبغة في طبقات الجلد التي لا يمكن لليزر أن يصل إليها، لذا أفضّل الحل الجراحي لهذا النوع من الشامات لمن أراد إزالتها. هذا إن فشل الليزر فعلا في تقديم أي حلول.

هل يمكن أن يسبب اللحم حساسية، وبالذات اللحم المشوي؟

اللحوم والحساسية موضوع كبير ويتوسع مع الوقت. الأكثر شهرة كمسبب للحساسية هو كبد الخنزير وهو خطير جداً، ولله الحمد، فنحن كمسلمين بعيدون عنه تماماً، يأتي بعده الأسماك وبعدها اللحوم الحمراء عموماً. والطيور هي الأقل تسبّباً للحساسية.

تشخيص الحساسية يحتاج إلى تاريخ مرضي دقيق بالإضافة لتحليل الدم للأجسام المضادة، وبعدها فحص الجلد عبر خزعات الحساسية.

هل يمكن للاستحمام بالماء الساخن أن يهيج الحساسية؟

نعم وخصوصاً لمرضى الأكزيما، لأنه يساهم في إزالة الطبقة الدهنية الحاجزة والواقية للجلد، وهذا بدوره يجعل الجلد بطبقاته غير محمي بشكل جيد، وبالتالي يمكن للحساسية أن تنشط من جديد وبسهولة.

أعاني من الصدفية منذ خمسة أشهر واستخدم حبوب methotrexate حبتين بالأسبوع، بماذا تنصحني؟ هل أواصل العلاج بالحبوب أو الإبر؟ وماذا تعمل هذه الحبوب بالضبط؟

أفضل الحقن على الحبوب لأنها أعراضها الجانبية أقل خصوصاً على المعدة والأمعاء. وأنصح بأخذ حمض الفوليك مرة واحدة بعد الحقنة، وبإمكانك سؤال طبيبك عن ذلك. علاج الميثوتركسات هو علاج مناعي ويستخدم بالعادة للصدفية المصاحبة للمفاصل، أما إذا كانت الصدفية من دون تأثير على المفاصل فعادة يصرف هذا الدواء بعد فشل عدد من العلاجات الموضعية والحبوب وخلافها.

هل يمكن لمرض الحزام الناري أن يعدي الأطفال؟ وهل تستمر الآلام لمدة طويلة؟ وهل يمكن للمريض مزاولة العمل والخروج من المنزل؟

نعم قد ينتقل إلى الأطفال وخصوصاً الرضع في سن صغيرة جداً حتى 18 شهراً. لكن عملية الانتقال لا تتم بسهوله مثل انتقال مرض العنقز، بل تحتاج إلى التصاق مباشر بالطفل.

بالنسبة لآلام المرض هناك عدد من الحبوب المخصّصة لتسكين الألم العصبـي ويُنصح بها لمثل هذه الحالات وتؤخذ عادة بشكل تدريجي وتساعد المرضى كثيراً، الآلام قد تستمر لثلاثة أو ستة أشهر وبعض المرضى قد لا يحسّون بأي آلام مطلقاً. الإجازة في العادة أسبوع كامل بعد تشخيص المرض، وبعدها يمكن للمريض بإذن الله مزاولة مهنته بشكل طبيعي.

في مرض الأكزيما كيف نعتني بجلدنا من ناحية الترطيب؟

لمرضى الأكزيما لا بد من استخدام الترطيب عبر الكريمات المرطبة والملينة، ويجب أن يكون هذا الترطيب مرات متكررة في اليوم، وأنصح أيضاً بأخذ حمام الزيت وإضافته إلى جدول مرضى الأكزيما.

هناك طرق للترطيب مثل استخدام البيجاما المزدوجة وهي مناسبة للأطفال، أي يتم ترطيب الجلد عبر كريمات الترطيب يتم إلباس الطفل وفوقها بيجاما رطبة وفوقها طبقة بيجاما أخرى ناشفة، وهذه الطريقة ستساهم في أن تستغرق عملية ترطيب الجلد وقتاً أطول وتحافظ على الجلد رطباً.

أما إن كان هناك التهاب فلابد أن تضاف مراهم الكورتيزون وحبوب مضادة للهيستامين لإيقاف الحكة، وكريمات معقمة لسطح الجلد لمنع تكاثر البكتيريا التي وُجد أنها تتكاثر على جلد مريض الأكزيما. ولا بد من متابعة طبية دقيقه لأن بعض الكريمات تترك آثاراً جانبية إن استخدمت فترة طويلة.

أعاني من صدفية الأظفار وصدفية بفروة الرأس وفروة رأسي دهنية، أريد حلاً لصدفية الأظفار فقد أصبح منظرها مقززاً بالإضافة إلى أنها مؤلمة؟

علاجات الصدفية موجودة بكثرة، ويعود سبب فشل علاجها إلى عدم تحديث الطبيب لمعلوماته وأحياناً عدم صبر المريض وتنقله بين عدد من الدكاترة، بالنسبة إلى الصدفية النقطية أو صدفية فروة الرأس فلهما عدد من العلاجات المتوفرة. كمرطب أنصحك بكريم سيتافيل أو إذا كان جلدك جافاً ومتقشراً يمكن أخذ أفين أكيرات 10 بالمئة.

صدفية الأظفار علاجها ليس سهلاً على الإطلاق بل تسبب ضغطاً على الطبيب كما تسبب ضغطاً على المريض، إلا أن من المفرح وجود دراسة جديدة تثبت تحسن أظفار مرضى الصدفية بعد استخدام كريم بروتوبك 0.1٪ خلال 12 أسبوعاً لدى عدد كبير من المرضى. وهذه الدراسة قد لا يعلم بها عدد كبير من أطباء الجلد لأنها لم تخرج إلا منذ بضعة أشهر فقط.

لديّ صدفية بدأت من منتصف بطن الرجل إلى ما تحت الأصابع وأعاني منها منذ سنه، كيف أعالجها؟

في علاج الصدفية يوجد عدد كبير من خيارات العلاج قد لا توجد لأي مرض جلدي آخر، ابتداءً من الكريمات الموضعية والحبوب من مشتقات فيتامين أ أو الحبوب المناعية أو العلاجات البيولوجية الجديدة أو العلاجات الضوئية. ويتم تحديد نوع العلاج حسب حالتك الصحية والوظيفية بالإضافة إلى تقييمك الطبـي مع طبيبك.

ما هو أفضل حل للأكزيما؟ وما هو أفضل كريم للتخلص من آثارها؟

الأكزيما مصطلح كبير وضخم، وهو أنواع ولكل نوع أسلوب تشخيص وعلاج، ولا يجب أن نبسط الأمراض ونعالجها كنوع واحد. مثلا هناك أكزيما بنيوية داخلية تتأثر بالعوامل الوراثية وهناك أكزيما تحسسية أو تلامسية خارجية بسبب التلامس مع مواد محسسة مثل الصابون والغسولات والمعادن.

يجب أن يتضمن العلاج إيقاف الحك بأي شكل من الأشكال عبر حبوب مضادة للهيستامين لأن الحك يفتح فتحات في الجلد قد ينفذ عبرها فيروس أو بكتيريا ويزيد الأمر سوءاً. وبالإضافة إلى العلاج هناك كريمات الكورتيزون بشكل متوازن منعاً لآثارها الجانبية كما يجب إضافة الكريمات المعقمة لمنع تكاثر البكتيريا على سطح المنطقة المصابة منعاً للتجرثم، وهناك علاجات مناعية متقدمة تستخدم للحالات الصعبة. يضاف إلى ما سبق استخدام مرطبات وملينات الجلد بشكل يومي ثلاث مرات كحدٍّ أدنى.

بالنسبة إلى الآثار بعد أن يستقر المرض وتزول مرحلة الالتهاب يمكن استخدام بعض كريمات التفتيح وأغلب تصبّغات مابعد الالتهاب في عرقنا العربـي تستغرق ستة أشهر على أقل حد لزوالها تلقائياً.

استخدمت عدداً من الأدوية لفترة طويلة ومن ضمنها الكورتيزون وقد تسبب في زيادة ترقق البشرة وظهور البقع الحمراء. ما هي الكريمات التي تساهم في زيادة سماكة الجلد؟

الأعراض الجانبية للكورتيزون تجعل من الصعب استرجاع الجلد لوضعه السابق خصوصاً رقة الجلد والتشقّقات. النصيحة المهمة هنا محاولة تقليل أي كمية كورتيزون مستقبلاً.

ما هي نصائحك لمرضى السكليروديرما (تصلّب الجلد) للعناية بالبشرة؟ لأن بشرتي أصبحت رقيقة جداً وجافة وظهرت عليها بقع حمراء؟

أهم نصيحة هي السيطرة على المرض لأنه هو السبب، ومن دون علاج السبب نكون كمن يقوم بعمل سطحي شكلي فقط. هذه السيطرة يجب أن تكون عبر أدوية فعالة وحديثة، فاحرص على ترطيب البشرة خصوصاً باستخدام كريمات الترطيب لليدين لمنع أي تقرحات أو تشققات في رؤوس الأصابع ولوشن ترطيب للجسم.

ابتعد عن أي مقشرات أو مهيجات للبشرة، وحاول أن تكون الكريمات والمرطبات خالية من أي مواد حافظة أو عطرية لتقليل التهيج. وحاول أن تكون متابعتك الطبية لدى طبيب متمكّن في الأمراض الجلدية المناعية.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا