X

العدوى بالليسترية (داء الليستريات) أثناء الحمل Listeriosis

العدوى بالليستريات أو داء الليستريات مرض يسببه بكتيريا يسمى الليسترية المستوحدة Listeria monocytogenes، وتنتج معظم حالات العدوى عن تناول أطعمة ملوثة، والمأكولات المتهمة عادة هي الأطعمة المعالجة مثل لحم ديلي deli meat (هي) والنقانق المقلية والحليب غير المبستر ومشتقات الحليب مثل الأجبان الطرية.

ومعظم الناس الذين يتعرضون لبكتيريا الليسترية لا يصابون بالمرض، ولكن في بعض الأحيان العدوى يمكن أن تسبب أعراض تشبه أعراض الزكام كالحمى والتعب والغثيان والقيء والإسهال، وتكون هذه المشاكل أكثر حدوثا في أثناء الحمل.

تدبير داء الليستريات خلال الحمل

إذا أصبت بداء الليستريات خلال الحمل، يمكن أن تعبر العدوى منك إلى جنينك من خلال المشيمة؛ وقد تسبب ولادة باكرة أو إجهاضا miscarriage أو إملاصا stillbirth أو وفاة للطفل بعد الولادة بقليل.

من المهم اتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من التعرض لليسترية خلال الحمل، فحوادث التلوث بالليسترية تكون معروفة عادة ويذكر التحذير منها في الأخبار غالبا؛ فإذا كنت حاملا، اتبعي هذا التحذير؛ كما ينبغي عليك دائما تجنب تناول مشتقات الألبان غير المبسترة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية