الرئيسية / طب وصحة / العيون / الرمد، التهاب ملتحمة العين: العلاج المنزلي

الرمد، التهاب ملتحمة العين: العلاج المنزلي

فجأة، ومن دون أن تلاحظ، تصاب إحدى عيناك (أو كلتاهما) بالاحمرار والورم وتصبح دامعة. وربما شعرت أيضا بحكة وخرج منها سائل يميل إلى الاصفرار. تشير هذه الأعراض إلى التهاب الملتحمة الحاد الساري أو التهاب الملتحمة (الرمد)، وهي التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن الجهة الداخلية من الجفن ومقلة العين.

وثمة ثلاثة أنواع من الرمد: الفيروسي والتحسسي والبكتيري. وعليك زيارة الطبيب لتحديد النوع الذي تعاني منه، لأن الرمد البكتيري يعالج بالمضادات الحيوية. أما معظم حالات الرمد الفيروسي والتحسسي فيمكن علاجها بغنى عن الأدوية، وذلك بواسطة العلاجات البيتية البديلة، كما يؤكد إدوارد ل. بول الابن، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير تغذية شمولي، ومدير Atlantic Eye Associates في هامستيد، كارولينا الشمالية.

دليل العناية الطبية

الرمد هو عبارة عادة عن إنتان فيروسي غالبا ما يستجيب للعلاجات البيتية أو يزول بمفرده، كما يقول إدوارد ل. بول الابن، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير تغذية شمولي، ومدير Atlantic Eye Associates في همبستيد، كارولينا الشمالية. ولكن إن لم تتحسن أعراض الاحمرار والتهيج والألم في غضون أسبوع بالعلاجات البيتية، إن آلم الضوء عينيك، أو لاحظت تغيرا في البصر، عليك أن تقصد الطبيب.

وإن أفرزت العينان قيحا أو مادة مخاطية أكثر كثافة عند الاستيقاظ في الصباح (وقد تكون كثيفة لدرجة تلتصق معها الأجفان)، فأنت مصاب على الأرجح بالرمد البكتيري. وعليك في هذه الحالة رؤية طبيب أو طبيب عيون ليصف لك مضادات حيوية.

الطب الصيني التقليدي: تركيبة من الأعشاب

تشكل تركيبة الأعشاب الصينية مينغ مو دي هوانغ وان (ومعناه “نوّر العينين”) “منعشا كلاسيكيا ضد مشاكل العين المشتملة على الحكة أو الاحمرار، كالرمد”، برأي مارك غروسمان، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير مجاز في الوخز بالإبر، ومدير مساعد لـ Integral Health Center في راي ونيو بالتز، نيويورك. اتبع التعليمات الخاصة بالجرعة على الوصفة.

البابونج: استعمله على شكل كمادات

يمكنك استعمال أكياس شاي البابونج على شكل كمادات لتخفيف التهاب الملتحمة، كما يشير د. غروسمان. ضع كيسا من شاي البابونج في الماء الدافئ (وليس الساخن) من دقيقتين إلى ثلاث، اعصر الماء الفائض ثم ضع الكيس على العين الملتهبة من دقيقتين إلى ثلاث. استخدم العلاج ثلاث إلى أربع مرات في اليوم كما ينصح.

علم المنعكسات: يزيل الرمد

يعتقد بأن الضغط على نقاط المنعكسات الموجودة في الأقدام، والتي ترسل الطاقة إلى العينين، يعين على تخفيف التهاب الملتحمة، كما يشير دوغلاس كلابيتش، طبيب منعكسات ومدير Wealth Health Alternative Center في كولومبوس، أوهايو.

استعمل إبهامك بكل بساطة للضغط بقوة على أسفل، قمة وجوانب إصبع القدم الكبير، والإصبع الثاني والثالث من كل قدم. وركز على قاعدة الإصبع والمنطقة المحيطة به التي تصله بالقدم.

وإن شعرت بالألم في منطقة معينة – وهذا مرجح لأنك تعاني من التهاب في العين وتلك النقاط المنعكسة هي نقاط العين – اضغط على هذه المنطقة لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

علاج الرمد التحسسي

كل ما يسبب التحسس قد يسبب الرمد التحسسي، كما يشير د. بول، ولكن العلاجات البديلة غالبا ما تنجح في إزالة الأعراض.

الكيرسيتين QUERCETIN: أكثر فاعلية من قطرات العين المضادة للتحسس

“يعتبر الكيرسيتين، وهو ينتمي إلى إحدى فئات المغذيات وتدعى البيوفلافونوييد، أكثر فاعلية من قطرات العين المضادة للتحسس في وقف أعراض الرمد”، كما يؤكد د. بول. لذا فإنه يوصي بالبدء بتناول 1000 ملغ في اليوم، ومن ثم زيادة الجرعة إلى 5000 ملغ على الأكثر) إلى أن تزول الأعراض.

العلاج بالمياه: السيطرة على الحكة بكمادة باردة

من شأن الكمادة الباردة أن تساعد على “تخفيف حدة الاستجابة التحسسية المتمثلة في الحكة والتهيج في حالة الرمد”، كما يرى دانيال جون ديتشريتش، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير بقياس وتصحيح البصر في بيلين، نيومكسيكو. وفي ما يلي تعليماته.

املأ طبقا بمكعبات الثلج مع الماء وبلل بها فوطة. ارفعها من الطبق واعصر منها الماء الزائد. اطو الفوطة وضعها على عينيك الاثنتين واتركها إلى أن تصبح دافئة. كرر العملية إلى أن تزول الحكة.

ويقول د. ديتريتش: “يمكنك السيطرة على أعراض الاحمرار والالتهاب والحكة في موسم التحسس بسهولة كبيرة بواسطة هذه التقنية.

الفيتامين ج: يخفف الالتهاب

يساعد الفيتامين ج على تخفيف الالتهاب في حالة الرمد التحسسي، كما يقول د. بول. وهو يوصي بتناول 1000 ملغ في اليوم.

تم النشر في
مصنف كـ العيون

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية