التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

التهاب ليفي Fibrositis

الوصف: وهذا يسمى أيضاً الروماتزم العضلي. وهو التهاب في العضلات وخاصة الظهر، ويمكن أن تكون هناك تأثيرات على الصدر، الكتفين، الذراعين، الوركين والفخذين. مصطلح الالتهاب الليفي يطغى عليه بدرجة ما اسم الألم العضلي الليفي.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون عادة فوق 30 عاماً. ويميل لأن يحدث أكثر عند الإناث.

العضو أو جزء الجسم المتورط: العضلات.

الأعراض والعلامات: البداية تكون تدريجية مع تيبس وألم وتشنج عضلي مفاجئ والذي يمكن أن يكون مؤلماً جداً. هناك نقاط عند اللمس أو عقد صغيرة والتي تكون حساسة عند اللمس. الأعراض المرافقة تشمل الوهن، فقدان النوم، متلازمة اضطراب القولون والقلق.

العلاج: تطبيق الحرارة على مناطق معينة يمكن أن يساعد في إراحة الألم سواء بطريقة حمامات ساخنة، دش، مصابيح الحرارة أو طرق أخرى. بالإضافة، التدليك الخفيف والنوم الأكثر (تشجعه الأدوية) كلها طرق مساعدة. في بعض الحالات، الأسبرين يمكن أن يخفف الألم أو زرق تخدير موضعي (مثل اللجنوكائيين) مع الهيدروكورتزون يمكن أن يطبق على النقاط المؤلمة الإحساس.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف ولكن هناك عدد من الحالات التي من الممكن أن تحفز هذه الحالة. وهذه تشمل الإجهاد أو الإصابة، التعرض للبرد أو الرطوبة، إصابة العضلة أو الالتهاب الفيروسي. وكذلك يمكن أن ترافق عدداً من الأمراض التي تسبب التهاب المفصل مثل التهاب المفاصل الرثوي. حالات الالتهاب الليفي تحصل في مناطق معينة عند الرجال الذين يعانون من الإجهاد في أعمالهم أو يشاركون في الرياضة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا