الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / التهاب الزائدة الدودية الحاد Appendicitis Acute

التهاب الزائدة الدودية الحاد Appendicitis Acute

الوصف

الزائدة الدودية هو أنبوب ذو نهاية عمياء، طولها حوالي 9-10 سم، وهي نتوء من الأعور (مثل الجيب)، وهي الجزء الأول من الأمعاء الغليظة. التهاب الزائدة هو التهاب للزائدة الدودية، وهو في أطواره الحادة من أكثر عمليات (طوارئ) البطن شيوعاً في العالم الغربي

الأشخاص المصابون عادة: كافة الأعمار من كلا الجنسين، ولكنه نادر الحدوث عند الأطفال تحت السنتين من العمر. وهو أكثر شيوعاً في الأحداث تحت 25 عاماً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الزائدة الدودية.

الأعراض والعلامات

الأعراض تشمل ألماً في البطن عادة يبدأ حول السرة ثم يتحرك نزولاً إلى الحفرة الحرقفية اليمنى، مع ألم واضح عند لمس المنطقة. يكون الألم شديداً أو أسوأ عند الحركة مثلاً عند السعال أو التنفس العميق.. إلخ. وكذلك يكون هناك غثيان، إقياء، إسهال، فقدان الشهية والحمى. وفي الحقيقة النهائية هناك انتفاخ بطني وألم عند اللمس. والشخص المصاب بالزائدة الدودية يجب أن يطلب المساعدة الطبية العاجلة، لأنها تعتبر حالة طارئة.

العلاج

التهاب الزائدة الدودية عادة يحصل في حالة حادة، ويحتاج إلى علاج مستشفى أو استئصال جراحي. تتشافى الحالة بشكل تام بعد الاستئصال الجراحي، ولكن من الخطورة تركها بدون علاج.

الأسباب وعوامل الخطورة

انسداد والتهاب (إنتان) الزائدة بشكل تدريجي هما سبب التهاب الزائدة، والتي يمكن أن تحصل في أي وقت. والخطورة تنشأ إذا تركت هذه الحالة بدون علاج أو شخصت خطأ. في هذه الحالة تكون الزائدة هي موقع الخراج أو يمكن أن تتموت (غانغرينا) وتنفجر مسببة التهاب الصفاق. وهذا يحصل لأن المواد الإنتانية من الزائدة المفجورة تنتشر خلال تجويف الصفاق، وهذه عادة مميتة. انفجار الزائدة عادة يحصل في الناس الأكبر عمراً.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية